مبادرة أمريكية لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري بالخليج

الخميس 18 يوليو 2019 11:20 ص

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أنه من المقرر أن يطلع مسؤولون أمريكيون أعضاءً من السلك الدبلوماسي في واشنطن، يوم الجمعة، على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.

جاء ذلك حسبما أفاد بيان صادر عن الوزارة الأمريكية، أمس الأربعاء، قالت فيه إن "الأمر يتطلب مسعى دوليا للتعامل مع هذا التحدي العالمي وضمان مرور السفن بسلام".

وأضاف البيان أن "الإفادة سيقدمها مسؤولون بوزارتي الدفاع والخارجية ولن يسمح لوسائل الإعلام بحضورها".

وفي 14 يوليو/تموز اختفت ناقلة النفط "رياح" من على خرائط تتبع حركة السفن بينما كان جهاز الإرسال والاستقبال بها مغلقا في مضيق هرمز.

 وقال مسؤولون أمريكيون، إنهم لا يعرفون على وجه اليقين ما إذا كانت إيران قد احتجزت الناقلة أم أنها أنقذتها بعدما واجهت أعطالا فنية، كما تؤكد طهران.

وفى المقابل، قالت إيران إنها سحبت سفينة من المضيق إلى مياهها بعد أن أرسلت إشارة استغاثة، ولم تذكر طهران اسم السفينة، لكن "رياح" هي الوحيدة التي بدت تحركاتها المسجلة مشابهة لذلك الوصف.

والأسبوع الماضي، أعلنت الدفاع البريطانية أنها سترسل الفرقاطة "دنكان" إلى الخليج لتحل محل الأصغر حجمًا "مونتروز" التي ستعود إلى البحرين لإجراء الصيانة الدورية.

وتصاعد التوتر بين طهران ولندن عقب إعلان الأخيرة اعتراض قوارب إيرانية ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وهو ما نفته الأخيرة.

وأعلنت بريطانيا على خلفية ذلك رفع مستوى الأمن الملاحي للسفن التي ترفع العلم البريطاني التي تمر عبر المياه الإيرانية في الخليج إلى المستوى الحرج.

يشار إلى أنه في 4 يوليو/تموز الجاري، أعلنت حكومة جبل طارق التابعة لبريطانيا إيقاف ناقلة نفط تحمل الخام الإيراني إلى سوريا، واحتجازها وحمولتها.

ولاحقًا وضعت لندن شرطًا للإفراج عن الناقلة الإيرانية وهو أن تحصل على ضمانات بعدم توجهها لسوريا.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الملاحة البحرية العالمية مضيق هرمز الخارجية الأمريكية البنتاغون

السعودية تدعو المجتمع الدولي لتأمين الملاحة البحرية

اجتماع عسكري أمريكي خليجي بالمنامة حول أمن الملاحة البحرية

الكويت.. وقف حركة الملاحة البحرية لسوء الأحوال الجوية

جنرال أمريكي: سنعمل بدأب لإتاحة المرور الحر في الخليج

السعودية تنقل أحد أفراد طاقم سفينة إيرانية إلى عُمان

البحرين تستضيف مؤتمرا حول أمن الملاحة برعاية أمريكية

و.س.جورنال: خلاف أوروبي حول إنشاء قوة لحماية الملاحة بالخليج