صحف الخليج تبرز تحرك بريطانيا ودعوة الصين لحفظ الملاحة

الثلاثاء 23 يوليو 2019 08:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إعلان بريطانيا، عن خطط لتشكيل قوة بقيادة أوروبية، لحماية الملاحة في منطقة الخليج، وذلك عقب احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز.

ونقلت الصحف، دعوة الرئيس الصيني، "شي جين بينغ"، دول منطقة الخليج إلى ضبط النفس والهدوء وحل الصراعات عن طريق الحوار وعدم فتح "صندوق باندورا".

واهتمت الصحف، بتداول ناشطون مقطع فيديو، لأطفال فلسطينيين وهم يلقنون، أحد السعوديين الذي يزور الأراضي المحتلة بدعوة من وزارة الخارجية الإسرائيلية، درساً قاسياً، بعد أن أحاطوا به وطردوه خلال تجوله في القدس.

ولفتت الصحف، إلى زيادة موجودات البنوك العاملة في قطر خلال يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 4.54% على أساس سنوي.

وترقبت الصحف، احتفال سلطنة عمان، اليوم، بالذكرى الـ49 لانطلاق مسيرة النهضة العمانية الحديثة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تداول ناشطون مقطع فيديو، لأطفال فلسطينيين وهم يلقنون أحد السعوديين الذي يزور الأراضي المحتلة بدعوة من وزارة الخارجية الإسرائيلية، درساً قاسياً، بعد أن أحاطوا به وطردوه خلال تجوله في القدس. (العرب)

رحبت وزارة المالية السعودية، بالبيان الصادر عن صندوق النقد الدولي، الذي أثنى على ما حققته المملكة، من تقدم في تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية والاجتماعية. (الشرق الأوسط)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمراً ملكياً يقضي بتعيين الشيخ "عبدالسلام بن عبدالله بن محمد السليمان"، عضواً في هيئة كبار العلماء. (الرياض)

قررت السلطات السعودية صرف مكافأة 50 ألف ريال (13.3 ألف دولار تقريبا) للخريجين الجامعيين، الذين تم تعيينهم بالدولة، قبل قرار وقف المكافأة في يوليو/تموز 1987. (عكاظ)

  • الإمارات

أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد زايد آل نهيان"، أن دولة الإمارات حريصة على حرية حركة الملاحة الدولية وسلامتها في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط. (البيان)

طالب ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الصين، بالاضطلاع بدور فاعل لتحقيق سلامة الملاحة البحرية، وضمان التدفق الآمن لإمدادت النفط إلى العالم. (الإمارات اليوم)

وقعت الإمارات والصين عددا من الاتفاقيات في مجالات الاقتصاد والطاقة والتعليم والذكاء الصناعي والمجال العسكري. (الاتحاد)

انطلقت فعاليات التدريب المشترك "تحية النسر - استجابة النسر 2019"، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية لكل من مصر والولايات المتحدة والإمارات. (الشرق الأوسط)

انخفضت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية (التضخم) في أبوظبي، بنسبة 0.2%، خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنةً مع مستوياتها في مايو/أيار، حسب مركز الإحصاء - أبوظبي. (البيان)

أظهر مؤشر "فورتشن 500"، الذي يضم أكبر 500 شركة حول العالم، تحقيق مجموعة طيران الإمارات نمواً في عائداتها السنوية بنسبة 5.3% على أساس سنوي، حيث بلغت عائداتها العام الماضي نحو 26.14 مليار دولار. (الخليج)

  • قطر

كشف سفير بلجيكا لدى قطر "بارت دي جروف"، عن عقد جولة جديدة للحوار السياسي المنتظم بين البلدين نهاية العام الجاري، انطلاقاً من القواسم المشتركة بين البلدين وأبرزها الالتزام بأصول العلاقات الدولية وحل النزاعات سلمياً وجهود الوساطة لإرساء الأمن والسلم الدوليين. (الراية)

زادت موجودات البنوك العاملة في قطر خلال يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 4.54% على أساس سنويّ. (الوطن)

يعتزم عدد من رجال الأعمال القطريين والأتراك، الدخول في مشاريع صحية تشمل إقامة مراكز ومصحات تخصصية في مجال علاج الأمراض الجلدية وجراحات التجميل والباطنية. (الشرق)

تبدأ الإدارة العامة للمرور في قطر، تطبيق المخالفات المرورية على المشاة المخالفين للقانون المروري، اعتبارا من مطلع أغسطس/آب المقبل. (العرب)

شهد ميناء حمد الدولي، نموّاً بلغ 1.41% في عدد الحاويات التي تمّت مُناولتُها خلال النصف الأوّل من العام الجاري، مُقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الراية)

  • الكويت

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، مواصلة بلاده الجهود مع الاتحاد الأوروبي لإعفاء المواطنين من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي. (الراي)

شدد مجلس الوزراء الكويتي، على ضرورة تجسيد التعاون الجاد بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، من أجل إيجاد حل جذري حاسم لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون"، مع مراعاة كافة الجوانب الأمنية والإنسانية والثقافية والاقتصادية. (القبس)

بلغ عدد الوافدين من فئة العمالة المنزلية التي دخلت الكويت في 2019، نحو 69 ألفا و282 وافدا، في الوقت الذي غادر نحو 65.5 ألف مسجلين بذات الفئة، خلال الـ3 سنوات الماضية لانتهاء عقودهم. (القبس)

أمهل الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، نحو 300 من مكاتب التسفير، حتى نهاية أغسطس/آب المقبل، لتعديل أوضاعها، أو انتهاء مصيرها إلى الإغلاق. (الجريدة)

  • البحرين

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين "خليفة بن أحمد آل خليفة"، الإثنين، قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية (قائد الأسطول الخامس) "جيمس مالوي"، وبحث معه "التنسيق العسكري والتعاون الدفاعي". (البلاد)

بلغ نمو معدل القروض المصرفي في البحرين نحو 5.35%، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، وسط ترجيحات أن يتجه سعر الاقتراض من مصرف البحرين المركزي إلى حوالي 5.60% خلال العام المقبل. (الوطن)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، تسلمها 8 عطاءات لمناقصة تعيين شركة استشارية للمرحلة الانتقالية لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة "مترو البحرين". (أخبار الخليج)

  • عمان

تحتفل سلطنة عمان، اليوم، بالذكرى الـ49 لانطلاق مسيرة النهضة العمانية الحديثة. (عمان)

أعلنت الخارجية العمانية، أن الوزير "يوسف بن علوي" سيزور إيران، السبت المقبل، لبحث التطورات في المنطقة، وذلك وسط تصاعد التوترات بين كل من إيران من ناحية، وبريطانيا والولايات المتحدة من ناحية أخرى. (الشبيبة)

توقعت وكالة "فيتش"، أن يتباطأ نمو اقتصاد سلطنة عمان إلى 1.8% في 2019، بسبب التزام البلاد باتفاق (أوبك+) لخفض إنتاج النفط. (الوطن)

بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السلطنة حتى نهاية الربع الثالث للعام الماضي، حوالي 9 مليارات و736 مليونًا و900 ألف ريال عماني مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

شهـدت موانئ السلطنة ارتفاعا في عدد السفن الراسية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 5.6%. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت بريطانيا، عن خطط لتشكيل قوة بقيادة أوروبية، لحماية الملاحة في منطقة الخليج، وذلك عقب احتجاز إيران لناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز. (الحياة)

دعا الرئيس الصيني، "شي جين بينغ"، دول منطقة الخليج إلى ضبط النفس والهدوء وحل الصراعات عن طريق الحوار وعدم فتح "صندوق باندورا". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

دعت الأمم المتحدة، (إسرائيل) لوقف هدم منازل فلسطينيين، ببلدة صور باهر في القدس المحتلة. (الشرق الأوسط)

نفى الأردن، مزاعم إعلام إسرائيلي، عن التوصل لاتفاق مع المملكة يقضي بغلق باب الرحمة في المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر، ومن ثم تحويله لمكتب يتبع للأوقاف. (الحياة)

قتل 27 شخصاً على الأقل، في غارات روسية على سوق في شمال غربي سوريا، حسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، لكن موسكو نفت تنفيذ الغارات، في وقت تتعرض فيه المنطقة لقصف مستمر منذ نحو 3 أشهر. (الشرق الأوسط)

حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، من تفاقم أزمة المياه في العراق، خاصة بمدينة البصرة، ما لم تبادر السلطات لإيجاد "حلول استراتيجية". (الحياة)

اتهم مرشحون سابقون للانتخابات الرئاسية الأخيرة في موريتانيا، الرئيس المنتهية ولايته "محمد ولد عبدالعزيز"، بالسعي نحو "استمرار حكمه الشخصي من وراء ستار". (الشرق)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية