كابول تطلب إيضاحات بشأن تصريحات ترامب حول محو أفغانستان

الثلاثاء 23 يوليو 2019 01:08 م

طالبت كابول واشنطن، الثلاثاء، بتقديم إيضاحات حول التصريحات الأخيرة للرئيس "دونالد ترامب" حول "محو أفغانستان من الخريطة"، مؤكدة أن "الشعب الأفغاني لم ولن يسمح لأي قوة أجنبية بتحديد مصيره".

وذكرت الرئاسة الأفغانية، في بيان، أن طلب التوضيح جاء بناء على "العلاقات الشاملة بين البلدين الحليفين".

وأوضح البيان أن "أفغانستان واحدة من بين الحضارات والشعوب القديمة في العالم والتي اجتازت العديد من الأزمات على مدى التاريخ، والشعب الأفغاني لم ولن يسمح لأي قوة أجنبية بتحديد مصيره"

وتابعت الرئاسة الأفغانية: "إن شراكتنا وتعاوننا مع العالم وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية قائمة على أساس المصالح والاحترام المتبادل، نحن ندعم المساعي الأمريكية من أجل إحلال السلام، لكن مصير البلاد لا يمكن أن يتحدد عبر اجتماعات رؤساء الدول الأجنبية وبدون حضور الزعماء الأفغان".

وشدد البيان على أن "أفغانستان ستبقى حاضرة بـصلابة وشموخ في المشهد السياسي الدولي"، لافتا إلى أن الحكومة ستضع مواطنيها بالتطورات على هذا الصعيد"

ولدى استقباله رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" في البيت الأبيض، قال الرئيس الأمريكي: "إذا أردنا خوض حرب في أفغانستان والانتصار فيها، يمكننا ذلك خلال أسبوع، لكنني لا أريد قتل 10 ملايين شخص. يمكن محو أفغانستان من على وجه الأرض. لا أريد السير في هذا الطريق".

وأضاف "ترامب" أن هناك أملاً في أن تتحدث "طالبان" عن السلام في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن "الطريق إلى شراكة قوية ودائمة بين باكستان والولايات المتحدة يكمن في العمل سوية لإيجاد حل سلمي للنزاع في أفغانستان"، حسب تعبيره.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، سيتوجه إلى كابول، ومن ثم إلى العاصمة القطرية الدوحة، الأسبوع المقبل؛ لاستئناف المفاوضات مع طالبان بهدف التوصل الى اتفاق ينهي نحو 18 عاما من التدخل العسكري الأمريكي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "خليل زاد" سيغادر، الإثنين المقبل، في مهمة تستمر حتى 1 أغسطس/آب في إطار الجهود المبذولة لـ"عملية سلام تنهي النزاع في أفغانستان".

وذكر البيان أن المبعوث الأمريكي سيناقش في كابول "تحديد فريق تفاوض وطني يمكنه المشاركة في المفاوضات الداخلية بين الأفغان".

ويعد تشكيل مثل هذا الفريق قضية شائكة، إذ ترفض "طالبان" التفاوض مباشرة مع الحكومة الأفغانية.

وتأمل واشنطن في إبرام اتفاق سياسي مع "طالبان" قبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقررة في أواخر سبتمبر/أيلول المقبل، وهو ما من شأنه سحب القوات الدولية المنتشرة في أفغانستان منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول قبل نحو 18 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب أفغانستان حركة طالبان الرئاسة الأفغانية

من واشنطن.. باكستان تعلن بدء محادثات سلام مع طالبان