الثلاثاء 23 يوليو 2019 11:19 ص

انتقد رئيس وزراء قطر السابق، "حمد بن جاسم آل ثاني"، إلقاء دول خليجية مسؤولية تأمين مضيق هرمز والممرات المائية بالمنطقة على الدول الكبرى، بينما كانت تنتقد وجود قواعد عسكرية أجنبية على الأراضي القطرية.

وقال "بن جاسم" إنه "فوجئ" بسعي بعض دول الخليج لتأمين المنطقة عبر القوات الأمريكية، متسائلا حول مبرر هذا الموقف.

وفي سلسلة تغريدات نشرها "بن جاسم" مساء الإثنين على حسابه الرسمي في "تويتر"، تطرق إلى قضية "أمن الخليج" قائلا إن "الدول الكبرى في منطقتنا قالت إنها تستطيع أن تؤمن الخليج وممراته المائية، فوجئنا بأن هذه الدول ترمي هذه المهمة على الدول الكبرى لتأمين ممر الخليج بصفته ممرا دوليا".

وتابع: "أنا لا أعترض على ذلك بل هذه هي الحقيقة، حيث بدأت هذه الدول تعيد القوات الأمريكية إليها".

وأضاف "بن جاسم": "ولكن ما أستغربه أن ذاكرة هذه الدول قصيرة، فقد سخرت من قطر لوجود القاعدة الأمريكية والقاعدة التركية وأنها دولة لا تستطيع أن تحمي نفسها. سؤالي الآن لهم ما هو المبرر الذي سيستخدمونه لهذه الاستدارة السريعة".

وأضاف رئيس الوزراء القطري السابق: "وأنا ما زلت لا أنكر عليهم حق استخدام القوات الأجنبية، ولكن هذا سؤال يحتاج إلى تفسير على الأقل لشعوبهم، كما أنهم يحتاجون إلى تفسير استمرار حرب اليمن لسنوات وهم وعدوا شعوبهم بدخول صنعاء خلال أسابيع ناهيك عن نقل المعركة إلى طهران واليوم يتحدثون عن تفاوض لحل الأزمة سياسيا سواء مع اليمن أو إيران".

وأوضح: "ما أريد أن أصل إليه من هذا ليس النقد ولكن أولا احترام عقول الشعوب ثانيا مثل ما ذكرته في تغريدات كثيرة أن الاهتمام في البناء الداخلي وما يترتب عليه من مصالحة داخلية سيعود بالقوة والفائدة عليهم وعلينا لأنني ما زلت مؤمن بأن استقرار كل دول المجلس وثباتها وتكاتفها مهم لبقاء هذه المنطقة".

 

وعلى أثر تلك التغريدات، حاول  وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، شن هجوم مضاد على "بن جاسم"، متهما إياه بأنه كان "سباقا" في دعوة القوات الأمريكية إلى المنطقة وإقامة علاقات مع (إسرائيل) ونشر "الفوضى" في سوريا وليبيا.

وقال "قرقاش"، عبر "تويتر": "الشيخ حمد بن جاسم القريب البعيد وعراب سياسات الظاهر والباطن كان دائما سباقا في توجهاته ومنها استقدام القوات الأمريكية إلى قطر وتأسيس العلاقات مع (إسرائيل) والتحريض على الفوضى في سوريا وليبيا".

واعتبر الوزير الإماراتي أن ملاحظات رئيس الوزراء القطري السابق اليوم "من باب الاستهزاء"، مضيفا بالقول: "وكأن الخطر المحيط لن يمس قطر".

 

المصدر | الخليج الجديد