لقاء سري رفيع بين قيادات عسكرية أمريكية وقوات قسد

الأربعاء 24 يوليو 2019 12:35 ص

التقى قائد المنطقة الوسطى للقيادة المركزية في الجيش الأمريكي بالشرق الأوسط، "كينيث ماكينزي"، قيادات رفيعة من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، في اجتماع سري حول ترتيبات "المنطقة الآمنة" المقرر إنشاءها في شمال سوريا.

ويأتي ذلك بالتزامن مع لقاء المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، "جيمس جيفري"، مع مسؤولين أتراك في مقدمتهم وزير الدفاع "خلوصي آكار"، بأنقرة حول الموضوع ذاته.

وكشفت تقارير إعلامية متطابقة أن الاجتماع الذي عقد ببلدة عين عيسى، بريف الرقة، شمال شرقي سوريا، أن الاجتماع جاء في إطار  المباحثات حول "المنطقة الآمنة" التي تسعى أنقرة لإنشائها على الشريط الحدودي السوري التركي.

وقالت مصادر من "قسد"، إن "الاجتماع جمع الجنرال مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مع ماكينزي، بالإضافة إلى وليام روباك، مبعوث التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة إلى أنه "تمحور حول التهديدات الأمنية على الحدود بين شمال سوريا وتركيا"

وتشترط "قسد"، التي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكُردية أبرز مكوناتها، إعادة سيطرتها على مدينة عفرين، التي تسيطر عليها أنقرة منذ 18 آذار/مارس من العام الماضي، كشرط أساسي لقيام "المنطقة الآمنة"، التي سيتراوح عمقها إلى نحو 5 كيلومترات، برعاية دولية ومشاركة تركية.

في المقابل تشترط أنقرة انسحاب "وحدات حماية الشعب"، التي تصنفها جماعة إرهابية، وتعتبرها امتداداً لـ"حزب العمال الكردستاني" المحظور، من كافة المناطق السورية على حدودها الجنوبية؛ بينما ترفض واشنطن الداعم لـ"قسد" أن تكون هذه المنطقة الآمنة برعاية تركيا وحدها.

وخلال اللقاء الذي عقد بين "جيفري" و "آكار" في أنقرة، الإثنين، شدد الأخير على ضرورة إقامة المنطقة الآمنة بالتنسيق بين تركيا والولايات المتحدة، وإخراج عناصر تنظيم "وحدات حماية الشعب" من تلك المنطقة، وتدمير التحصينات فيها.

كما أكد ضرورة سحب الأسلحة الثقيلة من يد عناصر التنظيم، و"تهيئة الظروف المناسبة لعودة أشقائنا السوريين المُهجرين إلى منازلهم"، معربا عن انزعاج تركيا من لقاءات مسؤولين أمريكيين مدنيين وعسكريين رفيعي المستوى مع قياديي المنظمة الإرهابية "ي ب ك/ بي كا كا" في سوريا.

وأشار البيان إلى أن الوفدين العسكريين لتركيا والولايات المتحدة اتفقا على مواصلة الأعمال المشتركة في مقر الوزارة بأنقرة اعتبارا من الثلاثاء حيال إقامة منطقة آمنة في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قسد مسلحون أكراد وحدات حماية الشعب الكردية

"قسد" تنفي توقيع اتفاق مع جيش الأسد لتسليم قرى في ريف الرقة