صحف الخليج تبرز نفي الصومال علاقة قطر بالإرهاب وتعاون الإمارات والصين

الأربعاء 24 يوليو 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، نفي وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي "أحمد عيسى عوض"، علاقة قطر بدعم الإرهاب، أو صلتها بأي تفجيرات في الصومال، وهي التصريحات التي رحبت بها المتحدثة باسم الخارجية القطرية "لولوة الخاطر".

ونقلت الصحف، عن ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إن علاقات الإمارات والصين لها مردود إيجابي كبير في مسيرة البلدين على المستويين الاقتصادي والسياسي والتعاون المشترك.

ولفتت الصحف، إلى إعلان إيران، معارضتها جهود الولايات المتحدة، لتشكيل تحالف دولي بهدف حماية الملاحة في مياه الخليج، وحذرت من أنه سيزيد عدم الاستقرار في المنطقة.

وكشفت الصحف، عن زيارة مرتقبة يجريها رئيس البرازيل "جايير بولسونارو"، أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى قطر والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى الصين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

دعت السعودية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياته في توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، ووضع حد لاعتداءات (إسرائيل) وانتهاكاتها الممنهجة للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى. (الحياة)

دعت السعودية، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات رادعة ضد انتهاك سلامة الملاحة بالخليج، مؤكدة إدانتها احتجاز إيران للناقلة البريطانية بمرفأ بندر عباس. (الرياض)

تحتفل وزارة الدفاع السعودية متمثلةً في القوات البحرية الملكية، الأربعاء، بإنزال الزورقين الأول والثاني لمشروع الزوارق السريعة في فرنسا، وذلك ضمن اتفاقية بين السعودية مع شركة "سي إم إن" الفرنسية، والتي تشتمل على تصنيع 39 زورقاً سريعاً، جزء منها في فرنسا والآخر في المملكة. (الشرق الأوسط)

كشف موقع بريطاني، أن المملكة المتحدة، باعت أسلحة بمبلغ 648 مليون جنيه إسترليني (810 ملايين دولار)، للسعودية، خلال الأشهر الستة التي تلت مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في نيوم، رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، واستعرضا مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والجهود المبذولة بشأن أمنها واستقرارها وتنميتها. (الرياض)

أجرى ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً برئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، استعرضا خلاله مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها. (الحياة)

خلص الاجتماع التنسيقي للجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بين السعودية والعراق، إلى الاتفاق على الآليات الجمركية التي سيتم اعتمادها في منفذ عرعر الحدودي، خلال عملية التبادل التجاري بين البلدين. (عكاظ)

انكمش معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي، للشهر السادس على التوالي في السعودية، خلال يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 1.4%. (الاقتصادية)

رفعت مجموعة "سامبا" المالية، توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي خلال العام الحالي في السعودية، ليبلغ 2.6%، مقارنة مع 2.2% في وقت سابق. (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة الصحة السعودية، أنه لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج والوضع الصحي مطمئن. (عكاظ)

  • الإمارات

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إن علاقات الإمارات والصين لها مردود إيجابي كبير في مسيرة البلدين على المستويين الاقتصادي والسياسي والتعاون المشترك. (البيان)

اتفقت الإمارات وباكستان على تعزيز التعاون الثنائي بين قواتهما البحرية في مختلف المجالات. (الإمارات اليوم)

نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، انسحاب بلاده من اليمن، في الوقت الذي أكد عملية إعادة الانتشار التي تنفذها قوات الإمارات. (الحياة)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي، بالأسعار الثابتة، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 207 مليارات درهم، مقارنة بـ196 مليار درهم في الفترة نفسها من 2018، بنمو نسبته 5.7%، حسب تقرير صادر عن مركز الإحصاء أبوظبي. (الاتحاد)

تصدرت الإمارات، المرتبة الأولى، في قائمة أسرع أسواق التجارة الإلكترونية، نمواً وتطوراً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسط توقعات أن يصل حجم القطاع بالدولة إلى 59 مليار درهم العام الجاري، وأن يحقق متوسط نمو بنسبة 23% سنوياً خلال الفترة من عام 2018 حتى 2022. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، أنها وقعت اتفاقاً إطارياً للشراكة مع مجموعة "وانهوا كيميكال" الصينية، للتعاون في قطاع المصب، بقيمة قد تصل إلى 12 مليار دولار. (البيان)

أعلنت "موانئ دبي العالمية"، عن مناولة 35.8 مليون حاوية نمطية، قياس 20 قدماً، على امتداد محفظتها العالمية من محطات الحاويات في النصف الأول من عام 2019، حيث ارتفعت الكميات الإجمالية بنسبة 0.5 في المئة على أساس سنوي مُعلن عنه، وبنسبة 0.5% على أساس نسبة النمو بالمقارنة المثلية. (الخليج)

  • قطر

أكد مكتب الاتصال الحكومي في قطر، أنّ السياسة الخارجية للدوحة، كانت ولا تزال، تدعم الاستقرار والازدهار في جميع دول العالم، مشددا على أن مضمون التعليقات المؤيدة لتفجير بالصومال، والواردة في تسجيل صوتي تضمنه تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" لا يمثل الدوحة. (الراية)

نفى وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي "أحمد عيسى عوض"، علاقة قطر بدعم الإرهاب، أو صلتها بأي تفجيرات في الصومال، وهي التصريحات التي رحبت بها المتحدثة باسم الخارجية القطرية "لولوة الخاطر". (الشرق)

أعلنت قطر للبترول (حكومية)، توقيع اتفاقية مع كل من إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية تستحوذ بموجبها على 25% من امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في 3 مناطق بحرية قبالة شواطئ شرق كينيا. (الوطن)

سجلت حركة المسافرين في مطار حمد الدولي القطري، خلال الربع الثاني من العام الجاري، ارتفاعاً بلغ 9 ملايين و387 ألفاً و314 مسافراً، مقابل 7 ملايين و892 ألفاً و456 مسافراً خلال نفس الفترة من العام الماضي. (العرب)

كشف حساب اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن صور بعض ملاعب تدريب المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022. (الراية)

  • الكويت

قدمت الكويت، لأعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع بيان، يدين هدم (إسرائيل) لمنازل الفلسطينيين في القدس، لكن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبي"، قال إن "فرص تمرير مشروع القرار ضعيفة للغاية". (الجريدة)

تسلمت الكويت، دفعة تعويضات جديدة من العراق، بقيمة 270 مليون دولار، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، كتعويضات عن أضرار نجمت عن الغزو عام 1990. (السياسة)

أكد القائم بأعمال السفارة الفلبينية لدى الكويت "محمد نور الدين"، أن السفارة بصدد التنسيق مع الجانب الكويتي لتحديد موعد قبيل نهاية يوليو/تموز الجاري، لحضور وفد من وزارة العمل الفيلبينية للتباحث في شأن بنود العقد الموحد النهائي في شأن استقدام العمالة المنزلية الفلبينية. (الراي)

قال مصدر نفطي مسؤول، إن مؤسسة البترول الكويتية، ستعزز الاحتياطي العام للدولة بـ7 مليارات دينار، سيتم تحويلها من صافي أرباح المؤسسة المحقق على مدار الأعوام الماضية والتي كانت تحتفظ به قبل الاتفاق الذي أبرم بين "البترول" والهيئة العامة للاستثمار لتوريد ذلك المبلغ على هيئة دفعات مجدولة. (الأنباء)

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، أن الوزارة لم تتلق أي شكوى ضد حكومة الكويت، أو أحد مواطنيها أمام الكونغرس الأمريكي. (الجريدة)

  • البحرين

أصدر العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما رقم (49) لسنة 2019، بإعادة تنظيم شؤون العدل والشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. (البلاد)

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمر ملكي رقم (40) لسنة 2019، بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للقضاء. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (59) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بقيمة 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهراً. (الوطن)

تقدمت رئيسة مجلس النواب البحريي "فوزية زينل"، باقتراح بقانون يتضمن تنظيم استيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الاتجار بالطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا أو ذاتيا (الدرونز). (أخبار الخليج)

  • عمان

احتفلت السلطنة، بيوم النهضة الـ49، مشيدة بسياسة خارجية كان لها أكبر الأثر في وضع عمان بمكانة تحظى باحترام الجميع، لاسيما مع دورها الطيب فى تعزيز السلام الإقليمى في منطقة تعج بالاضطرابات. (الرؤية)

أبدت وزارة المالية العُمانية، دهشتها ممّا نشرته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، حول تأخر السلطنة في نشر بيانات المالية العامة، وتساؤلها عن مدى الشفافية التي تنتهجها مسقط في إتاحة بياناتها الاقتصادية. (الشبيبة)

كشفت سفيرة الصين لدى السلطنة "لي لينج بينج"، أن أول مصنع في المدينة الصناعية العمانية الصينية في الدقم، سيجري تدشينه في أغسطس/آب المُقبل، وأن العام الجاري سيشهد تدشين ما بين 8 إلى 10 مصانع في المدينة. (عمان)

بلغ حجم الاستثمارات التي استقطبتها الدقم العمانية، حوالي 14.2 مليار دولار، بنهاية العام الماضي، وتتوزع على عدد من الأنشطة الاقتصادية. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت إيران، معارضتها جهود الولايات المتحدة، لتشكيل تحالف دولي بهدف حماية الملاحة في مياه الخليج، وحذرت من أنه سيزيد عدم الاستقرار في المنطقة. (الخليج)

يجري رئيس البرازيل "جايير بولسونارو"، أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، جولة خليجية، تشمل قطر والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى الصين. (الوطن)

شؤون عربية

أدانت دول وهيئات عديدة، هدم (إسرائيل) العشرات من منازل الفلسطينيين في مدينة القدس الشرقية المحتلة، فيما وزعت الكويت مشروع بيان في مجلس الأمن الدولي يدين تلك السياسة الإسرائيلية. (الحياة)

قال مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، إن الرئيس "ترامب" "يأمل في اتخاذ قرار قريبا بشأن متى سيكشف النقاب عن خطة للسلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين"، في إشارة إلى ما يعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

جددت كتائب الشهيد "عزالدين القسام"، ضغطها على حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن ملف تبادل الأسرى والمفقودين، عبر خطاب استهدف عائلات الجنود الإسرائيليين المفقودين في قطاع غزة منذ حرب 2014. (العرب)

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بشن عملية عسكرية واسعة ضد حركتي "حماس" والجهاد الإسلامي في قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس مجلس الوزراء العراقي، "عادل عبدالمهدي"، عن وجود أوامر قبض صادرة بحق 11 وزيرا ومن هم بدرجتهم، لافتا إلى وجود أكثر من ألف قضية فساد محالة إلى محاكم النزاهة. (الحياة)

هزت انفجارت وصفت بـ"العنيفة"، مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في عدة مناطق بريفي القنيطرة ودرعا السوريتين، حيث قالت وسائل إعلام موالية لنظام "بشار الأسد"، إنه ناتج عما أسمته "عدوان إسرائيلي". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية