الرئيس الإيراني: لا نسعي لتوتر مع الدول الأوروبية

الأربعاء 24 يوليو 2019 12:57 م

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأربعاء، إن "إيران لا تسعى لتوتر مع الدول الأوروبية"، مؤكدا أن طهران ستتعاطى بشكل إيجابي وملائم مع لندن إذا تراجعت الأخيرة عن ما وصفها بـ"الأفعال الخاطئة"، في جبل طارق، في إشارة إلى احتجاز ناقلة نفط إيرانية على يد قوات عسكرية بريطانية، قبل أسابيع.

ووصف "روحاني"، في تصريحات نقلها موقعه الرسمي، عملية احتجاز الحرس الثوري الناقلة التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، الجمعة الماضي، بـ "القوية والدقيقة والاحترافية"، مضيفاً أن مضيق هرمز ليس مكانا للمزاح أو التلاعب بالقواعد الدولية.

وأعاد الرئيس الإيراني تحذيراته إلى الولايات المتحدة، إنه إذا انتهك الأمريكيون مجال طهران الجوي بطائرة مسيرة مرة أخرى فسيلقون نفس الرد، كإسقاط طائرة أمريكية الأسبوع الماضي، على حد قوله.

وأضاف "روحاني" أن تقليص التزامات طهران في الاتفاق النووي مؤقت، وأنه يمكن العودة للوضع السابق إذا أوفت الأطراف الأخرى بالتزاماتها.

كذلك قال إن بلاده مستعدة للدخول في مفاوضات "عادلة" لكن ما لم تكن هذه المفاوضات تعني الاستسلام.

ولم يذكر "روحاني" ما هي المحادثات التي يعنيها، لكن بدا أنه يشير إلى مفاوضات محتملة مع الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحب، العام الماضي، من اتفاق نووي تاريخي أبرم عام 2015 مع إيران، لكنه قال إنه على استعداد لإجراء محادثات مع الجمهورية الإسلامية.

وأضاف الرئيس الإيراني: "لكن في الوقت نفسه لسنا مستعدين للجلوس إلى طاولة الاستسلام تحت مسمى المفاوضات".

وأكد أنه إذا لم تصل المفاوضات مع باقي الموقعين على الاتفاق النووي لنتيجة فستتخذ طهران خطوة ثالثة نحو تقليص التزاماتنا في نهاية فترة الستين يوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأوروبية الرئيس الإيراني حسن روحاني ناقلة نفط مضيق هرمز الاتفاق النووي مع إيران

إيكونوميست: التوترات بين إيران والغرب تضع دول الخليج على حافة الهاوية