الكويت تكتشف رفات لمفقوديها في موقعي دفن بالعراق

الأربعاء 24 يوليو 2019 05:59 م

كشفت وزارة الخارجية الكويتية أنها عثرت على رفات مفقودين وأسرى كويتيين منذ حرب تحرير الكويت في تسعينيات القرن الماضي، بموقعي دفن في العراق.

وفي بيان للوزارة، الأربعاء، قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية "ناصر الهين"، إن "جهود الوزارة خلال الفترة الماضية أدت إلى التوصل لمعلومات تتعلق بموقعي دفن في العراق".

وأضاف "الهين" أنه "تم تقديم تلك المعلومات إلى اللجنة الفنية الفرعية المنبثقة عن اللجنة الثلاثية، التي قررت فحص الموقعين من جانب الفريق الفني العراقي، بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث تم العثور على عدد من الرفات، ومن ثم اتخاذ إجراءات الفحص الجيني في العراق".

وأوضح  أنه تم تكليف فريق فني مشترك من وزارة الخارجية والإدارة العامة للأدلة الجنائية، زار دائرة الطب العدلي في العراق واطلع على الإجراءات التي تمت هناك، ونقل عددا من العينات من هذه الرفات إلى الكويت، ليتم فحصها جينيا ومضاهاتها مع قاعدة بيانات الأسرى والمفقودين.

وأشار ألى أن الفحوصات الأولية أثبتت نتائج إيجابية لعدد من العينات التي جلبها الفريق الفني.

وبناء على ذلك طلبت الكويت تسليمها جميع الرفات لاستكمال عملية الفحص الجيني والتعرف على هويات الرفات وإعلانها.

وأكد "الهين" أن وزارة الخارجية ستبلغ ذوي الأسرى، بعد انتهاء الفحص الجيني، وعمليات المطابقة، لكامل الرفات عن كل المعلومات والبيانات والإجراءات، التي اتخذت في سبيل تحديد مصير أسراهم باعتبار ذلك حقا إنسانيا وقانونيا لهم.

وأعرب عن أمله في انتهاء هذه المأساة الإنسانية، مؤكدا استمرار الكويت في جهودها من أجل تحديد مصير جميع الأسرى الكويتيين ورعايا الدول الأخرى.

وكانت اللجنة الثلاثية المعنية بحل قضية أسرى ومرتهني الكويت، التابعة للصليب الأحمر الدولي أعلنت في 20 يونيو/حزيران الماضي اكتشاف رفات بشرية في المثنى قضاء السماوة جنوبي العراق.

ورجحت اللجنة أن الرفات "تعود لمواطنين كويتيين من المدنيين وأسرى الحرب".

وأوضحت اللجنة التي تضم ممثلين عن الكويت والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا من جانب، والعراق من جانب آخر، أن التحاليل الخاصة بالأدلة الجنائية ستكشف "العدد التقريبي للرفات التي تم استخراجها وسوف تقدم معلومات حول جنسيتهم".

وكانت آخر مرة عثر فيها على رفات مواطنين كويتيين، عام 2005، وفيما تم العثور على آخر مجموعة من الرفات الخاصة بعراقيين عام 2011.

ولا تزال اللجنة الثلاثية تعمل على الكشف عن مكان وجود الأشخاص الذين لا يزالون مفقودين في كلا البلدين منذ ما عرف بحرب تحرير الكويت (1990-1991).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العثور على مقبرة جماعية لأسرى الكويت في العراق

الكويت تبني مدينة لعراقيين شردهم تنظيم الدولة

اجتماع كويتي عراقي لبحث ملف المفقودين في حرب الخليج

فقدوا منذ 28 عاما.. الكويت تتسلم رفات أسرى لها من العراق

الكويت تتسلم رفات 236 مفقودا جراء غزو العراق