بمشاركة الموساد.. أوغندا تعتقل لبنانيا بتهمة العمالة لحزب الله

الأربعاء 24 يوليو 2019 06:18 م

كشفت صحيفة أوغندية عن اعتقال لبناني في مطار العاصمة (كامبالا)، بتهمة العمالة السرية لصالح منظمة إرهابية، في عملية أمنية مشتركة مع (إسرائيل).

وأشارت "كامبالا بوست"  إلى أن اللبناني المعتقل يدعى "حسين محمود ياسين"، وتم احتجازه في 7 يوليو/تموز الجاري، قبيل صعوده إلى طائرة متوجهة إلى لبنان عبر إثيوبيا، بزعم أنه عميل سري لحزب الله في أوغندا منذ 9 سنوات.

وأضافت أن عملية الاعتقال تمت بإشراف فريق مشترك لقوات خاصة أوغندية ومشاركة جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية).

ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباراتي (لم تسمه) أن "حزب الله" أوكل إلى "ياسين" مهمة العثور على أهداف للولايات المتحدة و(إسرائيل) في أوغندا والمنطقة.

وأضاف المصدر أن "ياسين" حدد بالفعل ما لا يقل عن 100 لبناني يعيشون في أوغندا لإمكانية تجنيدهم، مع التركيز على الذين يسافرون إلى الولايات المتحدة وأوروبا في أوقات متقاربة".

وأشار إلى استهداف العميل اللبناني المزعوم لتجنيد مسلمين يعيشون في أوغندا ويسافرون إلى السعودية لأغراض دينية مختلفة، مثل الحج؛ لاستخدامهم في أغراض استخبارية.

وبحسب التقرير، فإنه "تم تجنيد ياسين في وحدة الاتصال الأجنبية التابعة لـ"حزب الله"، من قبل مسؤول يدعى "علي وهيب حسين"، الملقب بـ "بو جهاد"، وأن الموساد حذر السلطات في أوغندا من "عميل حزب الله"، نظرا للعلاقات الاستخبارية الوثيقة بين تل أبيب وكامبالا.

وأشارت "كامبالا بوست" إلى أن "القنصلية اللبنانية بعثت رسالة احتجاج إلى وزارة الخارجية في أوغندا"، معتبرة أن "اعتقال مواطن له مصالح في الدولة من شأنه أن يردع لبنانيين آخرين عن ذلك".

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن الاتصال بـ"حسين ياسين"، الذي ينحدر من قرية مجدل سلم الجنوبية، انقطع في 7 يوليو/تموز أثناء محاولته العودة إلى بيروت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله الموساد بيروت