واشنطن وأنقرة تؤكدان التزامهما بتقدم سريع لخارطة طريق منبج

الأربعاء 24 يوليو 2019 09:23 م

أكدت السفارة الأمريكية في تركيا، الأربعاء، أن واشنطن وأنقرة ملتزمتان بتحقيق تقدم سريع وملموس بشأن خارطة الطريق المتفق عليها بشأن مدينة منبج الواقعة في شمالي سوريا.

وذكرت السفارة، في بيان، أن المبعوث الأمريكي الخاص بشأن سوريا "جيمس جيفري" عقد اجتماعات إيجابية وبناءة مع مسؤولين أتراك هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن الجانبين ناقشا مقترحات تفصيلية لتعزيز أمن تركيا على طول حدودها الجنوبية.

ومن بين تلك المقترحات خطط إقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا إلى الشرق من مدينة منبج.

وبعد نهاية المحادثات، الأربعاء، صرح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" للصحفيين في أنقرة، بأن الاقتراحات الأمريكية المتعلقة بالمنطقة الآمنة "غير مرضية"، موضحا أن البلدين لم يتفقا بشأن إخراج المقاتلين الأكراد من المنطقة، ولا على مدى عمقها أو من ستكون له السيطرة عليها.

وتختلف أنقرة وواشنطن حول شروط وتفاصيل المنطقة المزمع إنشائها شرقي الفرات، حيث تريدها تركيا "آمنة" بعمق يصل إلى 30 كم، وتريدها أمريكا "عازلة" بعمق 5 كم، كما يختلف الجانبان على القوات التي ستؤمن تلك المنطقة وكثير من التفاصيل التي لم تظهر بعد أي بوادر على إمكانية التوصل إلى حل قريب حولها.

وكثف الجيش التركي في الأسابيع الأخيرة إرسال تعزيزات عسكرية غير مسبوقة إلى مناطق مختلفة من الشريط الحدودي المقابل لمناطق شرقي نهر الفرات، شمالي سوريا؛ من أجل القيام بعملية عسكرية يمكن أن تبدأ من منطقة تل أبيض.

وشملت التعزيزات إرسال دبابات وبطاريات مدفعية وناقلات جند وعربات مصفحة وأعداد كبيرة من عناصر الجيش والقوات الخاصة، وتركزت في المناطق الحدودية التابعة لولاية شانلي أورفا التركية، حيث يقع على الجانب السوري مناطق مهمة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، على رأسها: تل أبيض وعين العرب (كوباني).

 وحذر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مرارا من تمركز الوحدات الكردية بالمنطقة، التي تعتبرها تركيا امتداداً إرهابيا لتنظيم بي كا كا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

خارطة طريق منبج السفارة الأمريكية بأنقرة جيمس جيفري مولود جاويش أوغلو

جندي كردي يعتدي على امرأة وينزع حجابها بمنبج السورية