الكويت: تنسيق عربي خليجي لتأمين الملاحة في الخليج

الخميس 25 يوليو 2019 02:21 م

قال المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية "يوسف الصباح" إن هناك تنسيقا خليجيا عربيا؛ لتأمين سلامة حركة السفن في مياه الخليج.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)عن "الصباح"، الأربعاء، بالتزامن مع تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات في مضيق هرمز، الذي تُنقل عبره نحو 20% من إمدادات الخام العالمية يوميا.

وأضاف "الصباح" أن تأثير التطورات والتصعيد الأخير في المنطقة والمتمثل في احتجاز ناقلة نفط بريطانية من قبل إيران "كان طفيفا على حركة الموانئ الكويتية".

وأشار إلى وجود "خطط بديلة لأي تطورات في المنطقة"، دون تقديم توضيحات.

والجمعة الماضية، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط "ستينا امبريو" التي ترفع العلم البريطاني في الممر المائي، فيما يبدو أنه رد على احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية قبل أسبوعين.

والخميس، دعا وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" مشتري النفط العالميين إلى تأمين شحناتهم من الطاقة التي تمر عبر مضيق هرمز.

وتأتي تصريحات "الفالح" بعد يوم واحد من تأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى استيراد النفط لأنها أصبحت دولة مصدرة، كما أنها لا تحتاج إلى حراسة مضيق هرمز من أجل الدول الغنية دون مقابل.

وقال "ترامب": "لماذا نحرسه (مضيق هرمز) للصين واليابان وكل هذه الدول الغنية جدا؟ ونحن نحرسه أيضا من أجل دول بعضهم نعاملهم بصداقة مثل السعودية والإمارات وآخرين أيضا، ولكن لماذا نفعل ذلك دون مقابل؟ ولماذا نضع سفننا الحربية هناك؟".

المصدر | الخليج الجديد+متابعاتى

  كلمات مفتاحية

هيئة الموانيء الكويتية مضيق هرمز الملاحة البحرية

توجه لإدراج الخليج العربي ومضيق هرمز كأماكن خطرة