صحف الخليج تبرز إدانة الكونغرس لآل سعود ودعما كويتيا لفلسطين

الجمعة 26 يوليو 2019 07:55 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأييد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، تشريعا يفرض عقوبات على الأسرة الحاكمة السعودية، ويمنع بعض مبيعات الأسلحة للمملكة.

ولفتت الصحف، إلى تسليم مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبي"، تبرعا من بلاده بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، إلى مكتب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ونقلت الصحف، عن المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية "يوسف الصباح"، قوله إن هناك تنسيقا خليجيا عربيا؛ لتأمين سلامة حركة السفن في مياه الخليج. (السياسة)

ولفتت الصحف، إلى أن البحرية البريطانية، سترافق السفن التي ترفع عَلَم بريطانيا، عبر مضيق هرمز.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أيدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، تشريعا يفرض عقوبات على الأسرة الحاكمة السعودية، ويمنع بعض مبيعات الأسلحة للمملكة. (الشرق)

دعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، المجتمع الدولي إلى تأمين صادرات الخام عبر مضيق هرمز. (الشرق الأوسط)

لا تزال شركة "أرامكو" السعودية، تجري مباحثات مع مع "ريلاينس إندستريز"، لشراء حصة أقلية في أصول التكرير الخاصة في المجموعة الهندية. (الاقتصادية)

اختتمت وحدات القوات البرية الملكية السعودية والقوات الأمريكية، التدريب المشترك "القائد المتحمس 2019"، الذي انطلق في 14 يوليو/تموز الحالي، في مدينة الملك خالد العسكرية بالمنطقة الشمالية. (الرياض)

قال التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، إنه اعترض وأسقط طائرة مسيرة بدون طيار "درون"، أطلقتها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، صوب المملكة. (الحياة)

دشّنت وزارة العدل في السعودية، بالتعاون مع هيئة المدن الاقتصادية، محكمة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (غرب السعودية)، لتباشر الأعمال المنوطة بها فيما يتعلق بالجوانب العدلية والقضائية. (الشرق الأوسط)

أكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن مقاييس جودة الأصول في القطاع المصرفي السعودي ستبقى تحت الضغط خلال العام الحالي 2019، خصوصاً في مجالات الإنشاءات وتجارة الجملة والتجزئة، وصنفت النظرة المستقبلية لـ10 بنوك بـ"المستقرة". (الاقتصادية)

سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية، ارتفاعاً نسبته 0,4%، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنةً بالربع السابق (الربع الأول 2019). (الرياض)

نفذت السلطات السعودية، مشروع طلاء الإسفلت الخافض للحرارة بطرق المشاة بالمشاعر المقدسة، بمكة المكرمة، وذلك قبيل بدء موسم الحج المقبل. (عكاظ)

تستعد السعودية، لاستضافة مباراة كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم 2019، بين يوفنتوس "بطل الدوري"، ولاتسيو "بطل الكأس"، وذلك للمرة الثانية. (الرياضية)

  • الإمارات

كشف مسؤولون إماراتيون، أن خطوة الانسحاب من اليمن ستشمل تقليصا يصل إلى ثلاثة أرباع قوات بلادهم هناك. (العرب)

نمت التجارة الخارجية للإمارات، مع الاتحاد الأوروبي، خلال العام الماضي، بنسبة 4%، لتصل إلى 305 مليارات درهم (83 مليار دولار)، مقابل 275.5 مليار درهم (75 مليار دولار) خلال عام 2017. (الاتحاد)

تتوقع أبوظبي، جمع 400 مليون درهم (109 ملايين دولار) سنويا من رسوم طرق سيتم تطبيقها في 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الإمارات اليوم)

ارتفعت نسب رأس المال في البنوك الإسلامية بالإمارات، على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتفعت نسبة الودائع إلى التمويل بنحو 93% حتى نهاية 2018، بسبب سرعة نمو معدل التمويل، مقارنة بنمو الودائع. (البيان)

  • قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من الرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

بعث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رسالة نصية إلى نظيره الإثيوبي "غيدو اندار جاتشيو"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجيّة القطرية، إن الدوحة أرسلت طائرة مزوّدة بتجهيزات وطاقم طبّي متكامل إلى مطار آدم عدي الدولي بالعاصمة الصومالية مقديشو، لنقل مصابي الهجوم الانتحاري الذي استهدف مسؤولين ببلدية مقديشو إلى الدوحة، لتلقي الرعاية الطبيّة اللازمة. (الراية)

  • الكويت

سلم مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبي"، تبرعا من بلاده بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، إلى مكتب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا". (الأنباء)

يصل إلى الكويت، السبت، رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، في زيارة رسمية، يبحث خلالها مع رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" والمسؤولين، عددا من الملفات والقضايا الثنائية. (الجريدة)

خفّض معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز "ICAEW"، توقّعاته لنمو القطاع النفطي في الكويت ليبلغ نحو 0.8 بدلاً من 0.9%، مرجحاً في الوقت نفسه أن يحقق القطاع غير النفطي نمواً بواقع 2.9 بدلاً من 3%. (الراي)

أكدت وزارة المالية الكويتية، استناداً إلى بيانات من بنك الكويت المركزي أن "نسب عدم الانتظام في سداد قروض الكويتيين ونسب التعثُّر في هذه القروض هي من الأدنى على مستوى العالم". (القبس)

يبلغ الفرق بين راتب الكويتي والكويتية في القطاع الحكومي أكثر من 41%، وترتفع النسبة في القطاع الخاص إلى 63%. (الجريدة)

أعلن وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب في الكويت "مشعل الربيع"، وقف إجراءات تشكيل المجلس الشبابي موقتاً، وإعادة تلك الإجراءات في ضوء القانون واللوائح الصحيحة. (السياسة)

كشفت إحصائية اعدتها وزارة العدل الكويتية، أن عدد حالات الوفاة في حوادث المرور ارتفع من 216 حالة في 2017، إلى 263 في 2018، باجمالي 47 حالة، وبنسبة 21.8%. (القبس)

  • البحرين

استقبل ممثل الملك البحريني للأعمال الخيرية الشيخ "ناصر بن حمد آل خليفة"، راعي الكنيسة الكاثولوكية النائب الرسولي لشمال شبه الجزيرة العربية "كاميلو برلين"، وبحث عه العلاقات الثنائية. (الأيام)

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، في تأهيل عدد من المواطنين الباحثين عن العمل للدخول في قطاع الإنشاءات للمرة الأولى. (أخبار الخليج)

كشف التقرير الإحصائي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في البحرين لعام 2019، أن 70% من الموظفين البحرينيين الخاضعين لقانون التقاعد في القطاعين الخاص والعام، أعمارهم تتراوح بين 20-39 سنة، إذ يبلغ عددهم 106 آلاف و15 بحرينيًا. (الوطن)

طالب النائب البحريني "حمد الكوهجي"، هيئة الكهرباء والماء، بتشكيل لجنة مستقلة تدرس أسباب الارتفاع غير المبرر في فواتير الكهرباء والماء، مشددا على أن شرائح واسعة من المشتركين وأرباب الأسر يشكون من قفزات في الفواتير التي تصل إليهم. (البلاد)

  • عمان

أسند مجلس المناقصات في سلطنة عمان، مشاريع وأعمالا إضافية مكملة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة بقيمة إجمالية وقدرها 187 مليونا و973 ألفا و491 ريالا عمانيا. (الشبيبة)

بلغ إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان "ريادة"، بنهاية مايو/أيار الماضي، نحو 39 ألفا و473 مؤسـسة. (عمان)

شؤون خليجية

قال المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية "يوسف الصباح"، إن هناك تنسيقا خليجيا عربيا؛ لتأمين سلامة حركة السفن في مياه الخليج. (السياسة)

قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن بحريتها سترافق السفن التي ترفع عَلَم البلاد، عبر مضيق هرمز، بهدف الدفاع عن حرية الملاحة بعد احتجاز إيران لناقلة بريطانية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال دبلوماسيون، إن الولايات المتحدة منعت، محاولة من الكويت وإندونيسيا وجنوب أفريقيا، لاستصدار بيان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يندد بهدم (إسرائيل) منازل فلسطينيين على مشارف القدس. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إن القيادة الفلسطينية قررت وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع الاحتلال الاسرائيلي. (الحياة)

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن 6 إيرانيين من القوات الموالية للنظام السوري قتلوا في ضربات إسرائيلية، الأربعاء، استهدفت جنوب سوريا. (الشرق الأوسط)

هدد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، بشن عملية عسكرية جديدة بشمال سوريا في حالة فشل المحادثات مع الولايات المتحدة حول إقامة "منطقة آمنة" شرقي نهر الفرات. (الشرق الأوسط)

قالت وكالة فيتش، إنها أبقت على التصنيف الائتماني للعراق عند (B-)، وهي درجة "مخاطرة"، ونظرة مستقبلية "مستقرة". (الحياة)

غرق العشرات قبالة سواحل ليبيا، عقب تحطم قارب خشبي يقلهم، خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط. (الشرق الأوسط)

شكلت الرئاسة الجزائرية، لجنة سداسية للإشراف على حوار وطني وإجراء انتخابات رئاسية لإنهاء أزمة سياسية مستمرة منذ أشهر. (الحياة)

أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيرويز"، رسميا، استئناف رحلاتها إلى القاهرة. (الشرق الأوسط)

زوّدت الولايات المتحدة، الجيش المصري، بـ930 عربة مدرعة، مقاومة للألغام في إطار دعم واشنطن للقاهرة لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية. (الحياة)

توفي الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، وتولى رئيس مجلس النواب (البرلمان) "محمد الناصر"، مسؤولياته مؤقتا، لحين إجراء انتخابات جديدة حددت لها الهيئة العليا للانتخابات موعدا في 15 سبتمبر/أيلول المقبل. (الشرق الأوسط)

توقعت الحكومة المغربية، أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي إلى 3.7% في 2020، مقابل معدل مقدر بنحو 2.9% في العام الجاري. (الحياة)

اتفقت قوى إعلان "الحرية والتغيير" والحركات المسلحة المنضوية في تحالف "الجبهة الثورية" في السودان، على أهمية تسريع تشكيل الحكومة المدنية الانتقالية، وأن تكون أولى مهامها تحقيق السلام الشامل في البلاد. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجنة العلاقات الخارجية الكونغرس الأمريكي مضيق هرمز

تشريع أمريكي يفرض عقوبات على الأسرة المالكة بالسعودية