السيناتور ميرفي: حزبا الشيوخ متفقان على ضلال سياسة ترامب إزاء السعودية

الجمعة 26 يوليو 2019 09:25 ص

قال السيناتور الديمقراطي "كريس ميرفي" إن الحزبين في مجلس الشيوخ (الديمقراطي والجمهوري) متفقان على أن سياسة إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إزاء السعودية ضلت طريقها بشكل سيئ، مشددا على ضرورة أن يفهم السعوديون بأن هناك عواقب لتصرفاتهم.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ميرفي" لشبكة الجزيرة، مساء الخميس، عقب تصويت لجنة العلاقات الخارجية في "الشيوخ" على مشروع قرار تقدم به كبير الديمقراطيين في اللجنة "بوب منينديز"، ومعه عدد من الجمهوريين والديمقراطيين (بينهم "ميرفي") يدعو إلى محاسبة قتلة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" والحد من مبيعات السلاح للسعودية.

وأضاف "ميرفي": "الحرب في اليمن كارثة للأمن القومي الأمريكي وكارثة إنسانية للشعب اليمني"، مشيرا إلى أن سلوك السعودية في مجال حقوق الإنسان "أصبح أسوأ وأسوأ".

وتابع: "إدارة الرئيس ترامب ردت على كل ذلك بمكافأة السعوديين لسلوكهم السيئ. الكونغرس لا يتفق مع ذلك".

وعن مشروع قرار طرحه نواب بعنوان "قانون محاسبة السعودية واليمن" قال السيناتور الديمقراطي: "كان لدينا تصويت من قبل الحزبين للدفع بتشريع خارج لجنة العلاقات الخارجية للبدء بتغيير علاقتنا مع السعودية. يدعو مشروع القرار إلى تجميد مبيعات السلاح ويدعو بشكل أكثر حزما إلى محاسبة قتلة جمال خاشقجي، وأعلم أنه لن يريح البعض في النظام السعودي، لكن عليهم أن يفهموا أن هناك عواقب لمعاملتنا ومعاملة الولايات المتحدة بشكل متعجرف".

وصوت أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ لصالح فرض عقوبات على أعضاء في الأسرة الحاكمة السعودية، وتقييد بيع الأسلحة للرياض، على خلفية دور السعودية في اليمن، وجريمة اغتيال "خاشقجي".

وأقرت اللجنة التشريع بأغلبية 13 صوتا مقابل 9، بعدما انضم 3 جمهوريين إلى الأعضاء الديمقراطيين في دعم الإجراء.

ولكي يصبح إقرار اللجنة قانونا لابد من تمريره في مجلس الشيوخ الذي يتمتع فيه الحزب الجمهوري بالأغلبية، وفي مجلس النواب الذي يتمتع فيه الحزب الديمقراطي بالأغلبية، وأن يوقعه "ترامب"، وإلا احتاج إلى موافقة أغلبية الثلثين في المجلسين ليتجنب حق النقض (الفيتو) الرئاسي.

ورغم تصريح رئيس اللجنة "جيم ريش"، عقب انتهاء الجلسة، بأنه لن يضغط لطرح هذا التشريع للتصويت، لاعتقاده بأنه سيقابل بـ"فيتو" من قبل الرئيس الأمريكي، أكد "منينديز" أنه سيدفع باتجاه التصويت عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي بوب مينينديز مجلس الشيوخ الأمريكي دونالد ترامب