بعد توقف 16 عاما.. استئناف تطبيق الإعدام في أمريكا

الجمعة 26 يوليو 2019 01:33 م

أعلنت الحكومة الأمريكية، استئناف العمل بعقوبة الإعدام بعد توقف دام 16عاما.

وقال المدعي الأمريكي العام؛ "وليام بار"، في بيان الخميس، إنه أصدر تعليمات لإدارة السجون بوضع جدول زمني لإعدام خمسة سجناء أدينوا بجرائم وعمليات اغتصاب لأطفال ومسنين.

بدورها ذكرت وزارة العدل أن الأحكام الخمسة المقررة صدرت بحق "دانيال لي لويس"، الذي قتل أسرة مكونة من ثلاثة أشخاص من بينهم طفلة في الثامنة، و"لوزيموند ميتشيل"، الذي قتل امرأة في الـ63، وحفيدتها التي كانت في التاسعة.

وشملت الأحكام أيضاً "وويزلي إيرا بوركي"، الذي اغتصب وقتل فتاة في الـ18، وقتل امرأة في الـ80، و"ألفريد بورجوا"، الذي اعتدى جنسياً على ابنته التي كانت في الثانية من العمر وقتلها، و"داستين لي هوكين"، الذي قتل خمسة أشخاص من بينهم طفلان.

وتقرر تنفيذ أحكام الإعدام في ديسمبر/كانون الأول 2019، ويناير/كانون الثاني 2020، لتكون هذه أول إعدامات تنفذ منذ عام 2003.

وفي عام 2014، أصدر الرئيس "باراك أوباما" تعليمات بإجراء مراجعة لعقوبة الإعدام والقضايا المتعلقة بعقاقير الحقن المميتة، تم بموجبها تجميد عمليات الإعدام.

وتقول وزارة العدل إن مكتب السجون أكمل المراجعة، ومن الممكن استئناف عمليات الإعدام.

وأصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قرارا عام 1972 يجرم عقوبة الإعدام على مستوى الولايات، والمستوى الفيدرالي. وبموجب القرار ألغيت جميع الأحكام بالإعدام التي كانت قد صدرت بالفعل.

وفي عام 1976 أعاد قرار آخر للمحكمة العليا السماح بأحكام الإعدام في عدد من الولايات، وفي عام 1988 أصدرت الحكومة تشريعا يعيد السماح بأحكام الإعدام على المستوى الفيدرالي.

ووفقا للبيانات التي أصدرها مركز معلومات أحكام الإعدام، فإن 78 شخصا صدرت في حقهم أحكام بالإعدام على المستوى الفيدرالي بين 1988 و2018، ولكن لم يعدم إلا ثلاثة أشخاص منذ ذلك الحين. وما زال 62 من الذين صدرت في حقهم أحكام فيدرالية بالإعدام في انتظار تنفيذ الحكم.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تنفيذ الإعدام عقوبة الإعدام عمليات الإعدام

8 ديسمبر.. أمريكا تنفذ أول حكم إعدام بحق امرأة منذ 7 عقود