تركيا تقتل المحرض على اغتيال أحد دبلوماسييها بأربيل

الجمعة 26 يوليو 2019 04:59 م

أكدت مصادر أمنية تركية، الجمعة، مقتل المحرض على الهجوم الذي أسفر عن اغتيال دبلوماسي تركي بمدينة أربيل، مقر حكومة إقليم كردستان العراق، الشهر الجاري.

في عملية مشتركة للاستخبارات والجيش.

وأوضحت المصادر أن المحرض هو "أردوغان أونال" الملقب بـ"دوغان نورهان"، وينتمي إلى منظمة "بي كا كا" الكردية الانفصالية، التي تعتبرها أنقرة "إرهابية".

وأشارت إلى أنه قتل في عملية مشتركة للاستخبارات والجيش، نفذت بجبال قنديل، شمالي العراق، في 24 يوليو/تموز الحالي (الأربعاء الماضي)، وفقا لوكالة الأناضول.

وذكرت المصادر أن "أونال" واحد من بين الأعضاء الخمسة في ما يسمى بـ"مجلس الاستخبارات"، المرتبط بشكل مباشر بـ"جميل بايق"، القيادي في منظمة "بي كا كا".

وبيّنت أن "أونال" انضم لصفوف المنظمة عام 1990، وحبس في تركيا بين عامي 1994 و1998، ليعود إلى الانضمام لصفوف المنظمة بعد خروجه من السجن.

وأشارت المصادر إلى أن العملية الأخيرة، تعد الثانية من نوعها التي تستهدف فيها القوات التركية قياديي المنظمة الإرهابية في معقلها بجبال قنديل.

ونفذت قوات الأمن التركية العملية الأولى في 27 يوينو/حزيران الماضي؛ وقتلت فيها القيادي "غريب محمد"، الملقب باسم "هالمات ديار".

وفي 17 يوليو/تموز الحالي، أعلنت الخارجية التركية، عبر بيان، أن هجوما مسلحا غادرا استهدف موظفين في القنصلية التركية، أثناء تواجدهم خارج مبنى القنصلية في أربيل؛ ما أدى إلى استشهاد أحدهم، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان مقتل مواطنين عراقيين اثنين جراء الهجوم ذاته.

وكشفت صحيفة "ديلي صباح" التركية، الأربعاء الماضي، أن أحد مرتكبي الهجوم المسلح الذي أودى بحياة الدبلوماسي التركي، هو شقيق برلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي.

وتتهم الحكومة التركية الحزب بأن لديه علاقات وثيقة مع "بي كا كا"،  وتم اعتقال زعيمه "صلاح الدين دميرتاش"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016؛ بسبب ما اعتبر "دعاية إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أربيل منظمة بي كا كا حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الجيش التركي

أربيل تنشر اعترافات قاتل الدبلوماسي التركي

أمن كردستان العراق ينشر تفاصيل استهداف الدبلوماسي التركي‎

أربيل تتهم حزب العمال الكردستاني بقتل الدبلوماسي التركي

الجيش التركي يدمر مبنى بالعراق بداخله قيادات من بي كا كا