صحف الخليج تبرز "مشروع التطبيع" ومطالبات إطلاق سراح "العودة"

السبت 27 يوليو 2019 08:23 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تفاصيل مشروع للسكك الحديدية طرحه وزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" على مسؤولين إماراتيين خلال زيارته الأخيرة لأبوظبي، ويشمل ربط السعودية ودول الخليج مرورا بالأردن بشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا في البحر المتوسط.

واهتمت الصحف بدعوة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" منظمة التجارة العالمية إلى تغيير صفة مجموعة دول أعضاء، بينها الإمارات وقطر والكويت، لتقليل حجم الفوائد التجارية التي يحصلون عليها.

ونقلت عن "ترامب" تأكيده الالتزام بحماية مصالح واشنطن وحلفائها في مضيق هرمز.

وركزت الصحف على مطالبة منظمة "العفو الدولية" السلطات السعودية بإطلاق سراح الداعية الإسلامي البارز "سلمان العودة" فورا ودون قيد أو شرط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- قال السيناتور الديمقراطي "كريس ميرفي" إن الحزبين في مجلس الشيوخ (الديمقراطي والجمهوري) متفقان على أن سياسة إدارة "ترامب" إزاء السعودية ضلت طريقها بشكل سيئ، مشددا على ضرورة أن يفهم السعوديون بأن هناك عواقب لتصرفاتهم. (العرب)

- طالبت منظمة "العفو الدولية" السلطات السعودية بإطلاق سراح الداعية الإسلامي البارز "سلمان العودة" فورا ودون قيد أو شرط، وذلك قبل يومين من مثوله أمام محكمة مكافحة الإرهاب بالمملكة. (الشرق)

- أعلنت مجموعة "سوفت بنك" السعودية اليابانية عن صندوق "رؤية 2" الذي يهدف إلى الاستثمار في شركات التكنولوجيا، قائلة إنها دبرت تعهدات بإجمالي نحو 108 مليارات دولار من عدة شركات بينها "مايكروسوفت". (الاقتصادية)

- شيعت السلطات السعودية جثامين 7 جنود قتلوا خلال اشتباكات مع مليشيات جماعة الحوثي على الحدود الجنوبية مع اليمن. (عكاظ)

- حظرت السعودية دخول المسافرين القادمين من الكونغو الديمقراطية إلى أراضيها، وذلك على خلفية مخاوفها من انتشار مرض الإيبولا خلال الحج الشهر المقبل. (الرياض)

- أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي "أحمد الراجحي" قرارا وزاريا يقضي بتوطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي. (الاقتصادية)

- بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية نحو 3 ملايين و571 ألفا و781 مخالفا، منهم 2 مليون و789 ألفا و903 مخالفين لنظام الإقامة. (الرياض)

- تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، اعتبارا من الأحد، رفع الحظر عن استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية؛ بعد نجاح المفاوضات الماراثونية بين جهات الاختصاص في الرياض وأديس أبابا، التي استمرت لنحو عامين. (عكاظ)

- دعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية المستثمرين الراغبين في إنشاء أو تشغيل دور السينما في المدن الصغيرة والمتوسطة للتواصل معها من أجل تسهيل إجراءاتهم ومساعدتهم في الحصول على رخص التشغيل. (الحياة)

- حصلت دور السينما السعودية على المركز الثالث في مبيعات التذاكر على مستوى الشرق الأوسط، خلال الربع الثاني من 2019. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

- قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إن الزيارة "الناجحة" لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" إلى الصين وإندونيسيا "تعزز توجه الإمارات نحو بناء شراكات استراتيجية متطورة مع شرق آسيا". (الخليج)

- أطلقت الإمارات آلية تعاون مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون السياسي وزيادة قيمة التبادل التجاري. (الاتحاد)

- ارتفع حجم الائتمان المحلي (القروض التي منحتها البنوك) في الإمارات، العام الماضي، بقيمة 56 مليار درهم (15.25 مليار دولار)، مسجلا معدل نمو بلغ 3.9%. (الإمارات اليوم)

  • قطر

- يشارك أمير قطر "تميم بن حمد" في الجنازة الوطنية التي ستقيمها حكومة تونس، السبت، لتشييع جثمان الرئيس التونسي الراحل "الباجي قائد السبسي". (الشرق)

- قال "ياسين أقطاي" مستشار الرئيس التركي إن العلاقات القطرية التركية مثال إسلامي يحتذى، وإن قطر هي الحليف الأقوى لتركيا، مضيفا أن قطر وقفت مع تركيا إبان الانقلاب الفاشل قبل سنوات، وأن تركيا تقف مع قطر ردا على الجميل الذي قدمته الدوحة. (الراية)

- حلت قطر بالمرتبة الأولى كأكثر الدول أمنا في منطقة الشرق الأوسط، والمركز الـ31 عالميا، وفق قائمة مؤشر السلام العالمي للعام 2019، الصادرة عن معهد الاقتصاد والسلام. (العرب)

  • الكويت

- استحوذت الكويت على 67 محطة بيع وقود بالتجزئة تتبع شركة (ساراس إينيرجيا) في إسبانيا. (الراي)

- أمرت نيابة الأحداث في الكويت بإخلاء سبيل المتهمين بالإساءة إلى الذات الإلهية والرسول الكريم، بكفالة ألف دينار (حوالي 3 آلاف دولار) لكلٍ منهم. (القبس)

  • البحرين

- تتجه المنظومة العدلية في البحرين إلى سن نظام جديد للمحاكمة العاجلة في الجرائم البسيطة (مواد الجنح) في حال الإقرار الكامل للمتهم بما نُسب إليه أثناء التحقيقات في النيابة العامة. (الأيام)

- أشار تقرير اقتصادي إلى تراجع السوق البحرينية في تعاملات الأسبوع الماضي؛ نتيجة لعمليات جني الأرباح التي تركزت على أسهم القطاع البنكي صاحب أكبر ارتفاعات خلال الأسابيع الأخيرة. (البلاد)

  • عمان

- يلتقي وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" في طهران، السبت، نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"؛ حيث تأتي الزيارة في إطار المشاورات الدولية الهادفة إلى إنهاء التوتر في المنطقة، وبهدف الحوار وتبادل وجهات النظر حول التطورات الأخيرة. (عمان)

- جمعت سلطنة عمان 3 مليارات دولار، في أول ولوج لها إلى أسواق الدين العالمية هذا العام، بعد أن تلقت طلبا قويا من المستثمرين العالميين الساعين إلى عوائد مرتفعة، في ظل بيئة تتسم بانخفاض العوائد. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- كشفت الخارجية الإسرائيلية تفاصيل مبادرة مشروع للسكك الحديدية طرحها وزير المواصلات يسرائيل كاتس، على مسؤولين إماراتيين خلال زيارته الأخيرة للإمارات، يشمل ربط السعودية ودول الخليج مرورا بالأردن بشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية، وميناء حيفا في البحر المتوسط. (الشرق)

- أعلن "ترامب" التزامه بحماية مصالح واشنطن وحلفائها في مضيق هرمز. (الخليج)

- انضمت الدنمارك إلى فرنسا وإيطاليا إلى دعم مقترح بريطانيا تشكيل قوة أمنية أوروبية لضمان أمن الملاحة في مضيق هرمز، بموازاة التحرك الأمريكي لتشكيل تحالف أوسع للغرض نفسه. (الشرق الأوسط)

- دعا "ترامب" منظمة التجارة العالمية إلى تغيير صفة مجموعة دول أعضاء، بينها الإمارات وقطر والكويت، لتقليل حجم الفوائد التجارية التي تحصل عليها. (الحياة)

- قالت وكالة "بلومبرغ" إن أزمة ناقلات النفط في الخليج العربي لم تؤثر في شهوة المستثمرين تجاه سندات المنطقة المقومة بالدولار. (الخليج)

شؤون عربية

- نددت الأمم المتحدة باستمرار الهجمات التي تستهدف المدنيين والمرافق الخدمية والطبية في إدلب السورية. (الشرق الأوسط)

- نزح أكثر من 400 ألف نسمة في شمال غربي سوريا، في غضون 3 أشهر، على وقع التصعيد العسكري لقوات النظام وحليفتها روسيا. (الحياة)

- ينتظر أن يمثل الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" أمام المحكمة، الأربعاء، لمواجهة اتهامات تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي بطريقة غير مشروعة وبالثراء الحرام. (الشرق الأوسط)

- جمدت الرئاسة اللبنانية الموازنة على خلفية "لغط في إقرار المادة 80 يفرض جلاءه". (الحياة)

- استهدفت هتافات وشعارات حراك الجزائر في جمعته الـ23 الوسطاء الذين اختارهم الرئيس الانتقالي "عبدالقادر بن صالح" لإدارة الحوار بين السلطة والمتظاهرين. (الشرق الأوسط)

- بحضور زعماء عرب وأجانب، تشيع تونس، السبت، رئيسها الراحل "السبسي"، الذي وافته المنية الخميس عن 92 عاما. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية