الأربعاء.. بدء محاكمة البشير في قضايا فساد

السبت 27 يوليو 2019 11:04 ص

يمثل الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" أمام المحكمة، الأربعاء، في اتهامات تتعلق بـ"الفساد وحيازة نقد أجنبي بطريقة غير مشروعة والثراء الحرام".

كان رئيس المجلس العسكري الانتقالي (الحاكم) "عبدالفتاح البرهان" أفاد، في وقت سابق، بأن تفتيش مقر إقامة "البشير" أسفر عن العثور على مبالغ مالية كبيرة داخل المسكن الرئاسي، تبلغ 7 ملايين يورو، و350 ألف دولار، إضافة إلى 5 مليارات جنيه سوداني (111 مليون دولار).

ووجهت النيابة العامة، على إثر ذلك، اتهامات لـ"البشير" بالفساد، وحيازة النقد والثراء الحرام، وحسب تقارير صحفية، فإن محكمة شمال الخرطوم، رفضت نظر القضية لأسباب أمنية، وعليه ينتظر أن تنعقد محاكمة "البشير" في محكمة وسط الخرطوم، برئاسة قاضي محكمة استئناف.

وينتظر أن يواجه "البشير"، محاكمة أخرى، في دعوى أقامها ضده عدد من المحامين، بتهم متعلقة بتدبير وتنفيذ الانقلاب العسكري الذي أطاح الحكومة المنتخبة، وتوج "البشير" رئيسا في 30 يونيو/حزيران 1989.

وعلى الرغم من إعلان المحاكمة، فإن ناشطين يطالبون بمحاكمة "البشير" في المحكمة الجنائية الدولية، التي تطالب بتسليمه، وأصدرت ضده مذكرتي قبض على جرائم القتل والإبادة الجماعية وجرائم الحرب.

وسبق أن أعلن المجلس العسكري الحاكم في السودان، رفضه تسليم "البشير" للمحكمة الجنائية الدولية، التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب في دارفور، مؤكدا أن محاكمة الرئيس السابق ستتم داخل البلاد؛ "لأن القضاء السوداني مؤهل وقادر على ذلك".

ويتولى المجلس العسكري شؤون الحكم في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، "البشير" من الرئاسة (1989ـ2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفاة والدة البشير بعد صراع مع المرض

تأجيل محاكمة البشير إلى 15 أغسطس المقبل لدواع أمنية