صحف الخليج تبرز مباحثات عمانية إيرانية وإدانة التحالف في اليمن

الأحد 28 يوليو 2019 08:20 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بدء وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" زيارة رسمية إلى طهران، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين، ويجري معهم محادثات بشأن التوترات في المنطقة، وذلك قبل أن يدعو إلى "ضرورة الاتعاظ من تجارب سابقة بالمنطقة و"وقف استخدام الآليات العسكرية لحل الخلافات السياسية".

واهتمت الصحف، باتهام الأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، بالتسبب في قتل وإصابة 729 طفلا خلال 2018، فيما يمثل نحو نصف إجمالي عدد الضحايا من الأطفال في البلد المنكوب.

ولفتت الصحف، إلى تنفيذ السلطات البحرينية، حكم الإعدام بحق 3 مدانين بجرائم قتل وإرهاب.

وكشفت الصحف، أن الحكومة المصرية "طلبت تجديد تعاقدها مع الكويت لتوريد النفط الخام، على أن يتضمن العقد الجديد مضاعفة الكمية، وإدخال تعديلات على سلم الاستحقاق".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، باستضافة ألفي رجل وامرأة من اليمن، من ذوي ضحايا "الجيش الوطني" اليمني، والمقاومة الشعبية، المشاركين في عمليات "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل"، ضمن برنامج "ضيوف خادم الحرمين الشريفين" لآداء مناسك الحج للعام الجاري. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي إلغاء نظام البيع بالتقسيط. (الحياة)

تتأهب شركة "أرامكو" السعودية، لبدء تشغيل مجمع الغازات الصناعية في الفاضلي، بطاقـة 2.2 مليـار قدم مكعبـة فـي اليـوم، وبتكلفة إنشائية إجمالية بقيمة 50 مليار ريال. (الرياض)

بلغ استهلاك السعودية من الطاقة، في صناعة النفط، خلال العام الماضي، نحو 187.56 مليون برميل مكافئ، مقابل 180.21 مليون برميل مكافئ في عام 2017، مسجلا نموا نسبته 4.1%، بنحو 7.34 مليون برميل مكافئ. (عكاظ)

أثمرت سياسة التوطين، الذي تتخذها السلطات السعودية، في رفع أعداد السعوديين العاملين في قطاع التعليم الخاص، بنسبة 43% خلال الربع الأول من العام الجاري. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، تعزيز العلاقات بين البلدين، والسبل الكفيلة بترسيخ تعاونهما المشترك وتحقيق أهدافهما ورؤاهما المستقبلية وتطلعاتهما إلى مزيد من التقدم والتنمية والازدهار. (الشرق الأوسط)

قال مدير عام اقتصادية دبي "سامي القمزي"، إنه تم إنجاز 60% من مبادرات الاستراتيجية الصناعية للمرحلة الأولى التي تنتهي بحلول عام 2021. (الاتحاد)

تجاوزت قيمة التجارة الخارجية العامة للإمارات خلال السنوات الخمس الماضية 8.1 تريليون درهم، بما يزن 1.116 مليار طن من السلع والبضائع. (الخليج)

ضخت البنوك العاملة في الإمارات، 27.4 مليارات درهم قروضاً للقطاع الخاص خلال عام، بهدف استمرار وتيرة نموه ومواصلة تنفيذ مشاريعه ودفعها للأمام. (البيان)

قطر

شارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" في مراسم الجنازة الوطنية للرئيس التونسي الراحل "الباجي قائد السبسي"، وذلك برفقة عدد من قادة دول العالم. (العرب)

ارتفع مؤشر ثقة المستهلك، بقطر، خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 0.1 نقطة، ليصل إلى 184.5 نقطة، مقابل 184.4 نقاط في الربع السابق له، وبارتفاع قدره 0.4 نقاط مقارنة بالربع المناظر له من 2018. (الراية)

استقبل مطار حمد الدولي في العاصمة القطرية، الدوحة، 9 ملايين و380 ألف مسافر خلال الربع الثاني من العام الجاري، محققا نموا في أعداد المسافرين عبره بنسبة 18.9% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي. (الشرق)

بلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية خلال يونيو/حزيران الماضي، نحو 22 مليار ريال قطري تقريباً، بانخفاض نسبته 18.2% مقارنة بشهر يونيو/حزيران العام الماضي، وبانخفاض نسبته 3.4% مقارنة بشهر مايو/أيار 2019. (الوطن)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن الحكومة المصرية "طلبت تجديد تعاقدها مع الكويت لتوريد النفط الخام، على أن يتضمن العقد الجديد مضاعفة الكمية، وإدخال تعديلات على سلم الاستحقاق". (الراي)

عثرت السلطات العراقية، على مقبرة جماعية تشير المعلومات الأولية إلى أنها لأسرى كويتيين أعدمهم النظام السابق في بادية محافظة المثنى. (القبس)

البحرين

نفذت السلطات البحرينية، حكم الإعدام بحق 3 مدانين بجرائم قتل وإرهاب. (الوطن)

كشف وزير الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين ميرزا"، عن مشروع جديد لتمويل الطاقة المتجددة مع صندوق العمل "تمكين" فيما سيتم الإعلان عنه قريباً. (الأيام)

أظهرت بيانات إحصائية رسمية، أن إجمالي عدد من تخرجوا من جامعة البحرين منذ العام الدراسي 2008 و2009، وحتى العام الدراسي 2017 و2018، بلغ نحو 23 ألفا و434 خريجا، منهم 16 ألفا و855 من الإناث و6 آلاف و579 من الذكور. (البلاد)

عمان

بدأ وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، زيارة رسمية إلى طهران، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين، ويجري معهم محادثات بشأن التوترات في المنطقة، وذلك قبل أن يدعو إلى "ضرورة الاتعاظ من تجارب سابقة بالمنطقة و"وقف استخدام الآليات العسكرية لحل الخلافات السياسية". (الشبيبة)

توقع حكومة السلطنة، ممثلة في وزارة النفط والغاز، الأربعاء المُقبل، اتفاقية مع شركة "بي بي" البريطانية، وشركة "إيني" الإيطالية، للقيام بعمليات الاستكشاف ومشاركة الإنتاج لمنطقة الامتياز (مربع 77)، والتي تقع وسط السلطنة. (الرؤية)

ارتفع معدل نمو إجمالي حجم الاستثمارات للمشاريع في المدن الصناعية في سلطنة عمان، بنهاية العام الماضي، بنسبة 3.36% مقارنة بنهاية عام 2017. (عمان)

شؤون خليجية

اتهمت الأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، بالتسبب في قتل وإصابة 729 طفلا خلال 2018، فيما يمثل نحو نصف إجمالي عدد الضحايا من الأطفال في البلد المنكوب. (الوطن)

شؤون عربية

وجهت النيابة العامة بالسودان، الاتهام لـ9 ضباط في أحداث فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش بالخرطوم في 3 يونيو/‏حزيران الماضي، فيما أعلن تجمع المهنيين السودانيين رفضه القاطع لنتائج التحقيق. (الحياة)

قال رئيس الحركة الشعبية شمال "مالك عقار"، إنه توصل إلى اتفاق مع المجلس العسكري السوداني، يقضي بالعفو عن جميع المعتقلين السياسيين، وإسقاط أحكام الإعدام الغيابية ضد قادة الحركات المسلحة. (الشرق الأوسط)

قُتل 15 مدنياً، بينهم 8 أطفال، في غارات جوية شنها الطيران السوري على محافظة إدلب السورية. (الحياة)

شدد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية "فائز السراج"، على أن استئناف العملية السياسية في البلاد، مرهون بانسحاب القوات المعتدية التابعة للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر". (الشرق)

ودّعت تونس، بالدموع والزغاريد رئيسها الراحل "الباجي قايد السبسي"، الذي وافته المنية، الخميس الماضي، عن 92 عاماً. (الشرق الأوسط)

أعلنت الشرطة المغربية، تفكيك "خلية إرهابية" في مدينة طنجة (شمال)، وتوقيف أعضائها الخمسة الذين تتهمهم بالارتباط بتنظيم "الدولة الإسلامية". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية