شباب اليد أمل الفراعنة بمونديال مصر 2021

الأحد 28 يوليو 2019 04:26 م

نجح منتخب شباب مصر لكرة اليد في اكتساب احترام وإعجاب كل من تابع كأس العالم "تحت 21 عاماً" 2019 بإسبانيا، بعدما سطر تاريخا جديدا، بتحقيق العلامة الكاملة وتصدره لترتيب مجموعته في البطولة، متفوقاً على عمالقة اللعبة أمثال فرنسا والسويد.

وتضم قائمة منتخب مصر في مونديال إسبانيا، 5 لاعبين من الأهلي "عبدالرحمن طه، أحمد راضى، عمر خالد، عبدالرحمن حميد، ياسر محمد"، و4 من هليوبوليس "سيف الدرع، محسن رمضان، خالد وليد، أحمد هشام"، و2 من الزمالك "حازم ممدوح، محمد الأزهري" و2 من طلائع الجيش "شهاب عبدالله، عمر سامي" ولاعب من سبورتنج وسموحة والشمس "جلال جورشيد، عبد العزيز إيهاب، حسن وليد" على الترتيب. 

واحتل الفراعنة المركز الأول من المجموعة الثانية، برصيد 10 نقاط من 5 انتصارات متتالية، على حساب أستراليا (44-17)، نيجيريا (47-30)، السويد (32-22)، كوريا الجنوبية (38-36) وفرنسا (37-32).

وبات الفراعنة أول منتخب غير أوروبي يتصدر مجموعته في مونديال تحت 21 منذ 10 أعوام، وأول منتخب أفريقي يحقق ذلك منذ 20 عاماً.

وتعد صدارة منتخب مصر لمجموعته فأل حسن، حيث أن أول وأخر مرة احتل فيها صدارة المجموعة كانت في نسخة 1993، والتي شهدت تتويج الفراعنة بكأس العالم، كأول وأخر منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

ويعد ثاني أفضل إنجاز للفراعنة بمونديال الشباب هو احتلال المركز الثالث بنسخة عام 1999، إلى جانب الحصول على المركز الرابع مرتين من قبل.

ولم تتوقف سيطرة شباب مصر وتفوقهم بمونديال إسبانيا عند النتائج القوية فقط، بل وصلت إلى الألقاب الفردية، فقد حصل لاعب الزمالك، "حازم ممدوح"، على لقب أفضل لاعب في مواجهة أستراليا، وفاز حارس مرمى الأهلي "عبدالرحمن طه" بلقب أفضل لاعب مرتين، أمام نيجيريا والسويد، بينما حصل لاعب الشمس "حسن وليد" على لقب أفضل لاعب أمام كوريا الجنوبية، كما انتزع نجم هليوبوليس "محسن رمضان" جائزة أفضل لاعب أمام فرنسا.

وتراقب أندية أوروبا العديد من نجوم منتخب شباب مصر، في ظل تألق عدد من اللاعبين، أبرزهم "حازم ممدوح" و"عبدالرحمن طه".

ضرب المنتخب المصري موعدا مع نظيره الصربي، في دور ثمن النهائي، ونجح في التفوق عليه بنتيجة (30-29)، وشق طريقه إلى دور ربع النهائي، حيث تجاوز عقبة منتخب النرويج بالفوز عليه بنتيجة (29-27)، قبل أن يصطدم بالمنتخب الفرنسي الذي فشل في تحقيق الفوز الثاني عليه لخسر بنتيجة (35-33).

ولم يكن إنجاز الفراعنة في مونديال الشباب بإسبانيا، وليد الصدفة، فقد أكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة اليد ورئيس البعثة "مصطفى شوقي"، قبل انطلاق البطولة أن المنتخب حضر للمنافسة على اللقب وليس للتمثيل المشرف.

وشدد "شوقي" أن اتحاد اليد قدم جميع سبل الفوز  للاعبين و الجهاز الفني من توفير معسكرات ولقاءات ودية.

وأشاد أسطورة كرة اليد "أحمد العطار"، بالنتائج والأداء الرائع الذي ظهر عليه الفراعنة في مونديال الشباب، مطالباً بضرورة الاهتمام بهذا المنتخب من أجل تدعيم صفوف المنتخب الأول بالعناصر الشابة المميزة، استعداداً لكأس العالم المقبلة المقرر إقامتها في مصر، بشهر يناير/كانون الثاني 2021.

وقال: "هذا الجيل ننتظر منه الكثير، فهو نواة للمنتخب الأول في المستقبل بداية من مونديال مصر 2021".

في المقابل، شن نجم كرة اليد السابق "شريف مؤمن"، هجوماً عنيفاً على رئيس الاتحاد الدولي للعبة، المصري "حسن مصطفى" بسبب عدم حصول أي قناة على حقوق بث مباريات البطولة وخاصة مباريات الفراعنة.

وقال "مؤمن": "أبحث عن السبب الحقيقي لعدم إذاعة بطولة العالم للشباب، ولا أتهم الإعلام بشيء، الموضوع عرض وطلب، ولكن المطلوب من قبل الاتحاد الدولي مبالغ فيه بشكل خيالي، وبالتأكيد لن يكون هناك أي طلب".

وأضاف: "لم تحصل أي قناة مصرية أو عربية أو أجنبية على حق بث مباريات مونديال الشباب، بالتأكيد الخطأ من الاتحاد الدولي، هو من له الحق بيع بث البطولات"، مشيراً إلى أن يمتلك تفاصيل أكثر ولكنه يفضل عدم الكشف عنها الآن.

وانطلقت بطولة كأس العالم للشباب، الثلاثاء، 16 يوليو/تموز، وتختتم الأحد، 28 من الشهر ذاته، حيث تقام المباراة النهائية للبطولة ومباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال اليد 2021 مونديال اليد للشباب مونديال اليد 2019

مصر تهزم البرتغال وتتوج ببرونزية مونديال اليد للشباب 2019

صلاح يتلقى انتقادات لاذعة عقب تهنئته منتخب مصر لكرة اليد

فوز مصر وخسارة تونس والسعودية بمونديال اليد تحت 19 عام

ما حقيقة طلب مبارك تفويت نصف نهائي مونديال اليد أمام فرنسا في 2001؟