بريطانيا تدين بشدة قصف حفتر مستشفى بطرابلس

الاثنين 29 يوليو 2019 06:56 ص

‏أدانت السفارة البريطانية في ليبيا، بشدة، ليل الأحد، الغارة الجوية التي شنتها قوات "خليفة حفتر" على مستشفى ميداني، جنوبي العاصمة الليبية ‎طرابلس.

وقالت السفارة، في تغريدة على حسابها بـ"تويتر"، إن السكان المدنيين، بما فيهم الأطباء وعمال الإغاثة، والمُؤسسات المدنية والمستشفيات والمدارس، "لا يجب أن تكون هـدفاً".

وأوضحت أنه يتعين توقُف التصعيد العسكري على الفور لتجنُب وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح.

وفي وقت سابق الأحد، أدانت دولة قطر قصف المستشفى في طرابلس، واعتبرت أنه يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني الذي يهدف إلى ضمان سلامة المرضى والطواقم الطبية العاملة في المستشفيات والحفاظ على المنشآت الصحية في أوقات الحروب.

والأحد أيضا/ حذر "المجلس الأعلى للدولة" الليبي (هيئة نيابية استشارية) من أن الصمت الدولي إزاء "جرائم"، اللواء المتقاعد خليفه حفتر، "يشجعه على الاستمرار فيها".

جاء ذلك في بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس، أدان فيه القصف الجوي لطيران "حفتر"، السبت، والذي استهدف مستشفى "السواني" الميداني وأودى بحياة 5 أطباء.

كما دعا المجلس، حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا، إلى مواصلة الجهود لتوفير كل الدعم اللازم للمتضررين نتيجة هذا "العدوان" في كافة المدن.

وكان المتحدث باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، التابعة لحكومة "الوفاق"، "مصطفى المجعي" قد قال إن هذه هي المرة الثالثة، منذ بداية الحرب على طرابلس، التي تتعرض فيها تلك المستشفى إلى القصف.

وأشار "المجعي" إلى أن التوصيف الحقيقي لهذا القصف "انتقام من قبل حفتر نتيجة الخسائر التي تكبدها في طرابلس".

وبعد مرور قرابة 4 أشهر من بداية هجومها على طرابلس، في 4 أبريل/نيسان الماضي، لم تتمكن قوات "حفتر" من إحداث اختراق حقيقي نحو وسط طرابلس، فيما تعددت إخفاقاتها في الفترة الأخيرة.

وتتمثل أبرز إخفاقات "حفتر" في خسارة الجناح الغربي بعد هزيمة قواته في مدينة الزاوية (45 كلم غرب طرابلس)، وفقدان قلب الجيش في غريان.

وأسفر هجوم قوات "حفتر" على طرابلس، منذ بدايته وحتى 5 يوليو/تموز الجاري، عن سقوط أكثر من ألف قتيل، ونحو 5 آلاف و500 جريح، وفق منظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا قصف ليبيا قوات شرق ليبيا

تتهمه بالقتل.. دعوى قضائية ضد حفتر بالولايات المتحدة