حماية عمان وإيران لهرمز واحتجاجات البحرين تتصدر صحف الخليج

الاثنين 29 يوليو 2019 08:09 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تأكيد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، على أن أمن مضيق هرمز هو مسؤولية بلاده بالتعاون مع سلطنة عمان فقط.

واهتمت الصحف، بمقتل مواطن بحريني، عقب ​اشتباكات​ بين ​الشرطة​ ومتظاهرين معارضين للحكومة في ​العاصمة المنامة، حيث استخدمت الشرطة ​الغاز​ المسيل للدموع، ضد محتجين على إعدام بحرينيين اثنين أدينا في قضية إرهاب.

ولفتت الصحف، إلة توقيع السعودية والبحرين، محضر إنشاء مجلس تنسيق بين البلدين يتولى تنسيق المواقف في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والإعلامية والاجتماعية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، "يوسف البنيان"، أن شركته لا تسعى للاستحواذ على "كلارينت" السويسرية، مشيراً إلى أن الاتفاقية التي وقَّعتها "أرامكو" لشراء حصة "سابك" من "صندوق الاستثمارات العامة"، صفقة "تحت الإجراء" ستعزز صناعة البتروكيماويات. (الشرق الأوسط)

تراجعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في الربع الثاني هذا العام إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2009، نظرا لانخفاض الطلب على المواد الكيميائية والبلاستيك. (عكاظ)

بلغت الأصول الاحتياطية السعودية بنهاية النصف الأول من العام الجاري، نحو 1.923 تريليون ريال، مسجلة ارتفاعا بنسبة 3.3%، بقيمة 61.05 مليار ريال، مقارنة بـ1.862 تريليون ريال بنهاية عام 2018. (الاقتصادية)

ذكر "عبدالله"، نجل الداعية الإسلامي السعودي البارز "سلمان العودة"، أن محكمة سعودية أجلت، إلى ديسمبر/كانون الأول محاكمة والده، الذي قد يواجه عقوبة الإعدام في اتهامات تتعلق بالإرهاب. (الشرق)

تبدأ السلطات السعودية، الأربعاء المقبل، مرحلة جديدة في خصخصة مطاحن الدقيق، في إطار خطتها لتخصيص بعض المؤسسات العامة بحلول عام 2020. (الحياة)

أعلنت السوق المالية السعودية "تداول"، أن صافي مشتريات الأجانب عبر الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأسبوع الماضي، بلغ نحو 1.6 مليارات ريال (426.6 ملايين دولار)، وهي سيولة نقدية مرتفعة. (الشرق الأوسط)

أعلن برنامج حساب المواطن في السعودية، عن تقديم موعد إيداع الدفعة الـ21 من البرنامج، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث يصادف موعد تسليمها الأساسي مع أيام العطلة المتعلقة بالعيد. (عكاظ)

كشف تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التخضم) في يونيو/حزيران 2019، تسجيل بند "الإيجار المدفوع للسكن" انخفاضا سنويا بلغت نسبته 8.9% للشهر الـ24 على التوالي، وذلك مقارنة بنسبة انخفاضه للفترة نفسها من العام الماضي 1.6% في السعودية. (الاقتصادية)

أعلنت السلطات السعودية، أن عدد الحجاج الذين وصلوا المملكة لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم بلغ 997 ألفا و846 حاجًا. (الرياض)

أعلن الديوان الملكي السعودي، وفاة الأمير "بندر بن عبدالعزيز"، الأخ غير الشقيق للملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ووالد أمير منطقة الرياض الأمير "فيصل بن بندر". (الشرق الأوسط)

الإمارات

انتقد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، التصريحات التي أدلى بها مستشار الرئيس التركي "ياسين أقطاي"، تجاه الإمارات والسعودية، مؤكداً أنها "لا تستحق الرد". (الخليج)

قال مصدران مطلعان، إن شركة "دانة غاز" الإماراتية، فوضت بنك الاستثمار "تيودور بيكرينج هولت آند كو"، لتقديم المشورة لها في بيع أصولها بمصر التي تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار، فيما تتحول الشركة للتركيز على أنشطتها في كردستان العراق. (البيان)

بحضور عدد من الحاخامات، ترأس الشيخ "عبدالله بن بيه" رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، اجتماعات مكثفة بواشنطن الجمعة، لمناقشة منطلقات "ميثاق حلف الفضول الجديد" المزمع إعلانه بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في ديسمبر/كانون الأول 2019. (الاتحاد)

تراجع عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات، بنسبة 34.3%، خلال النصف الأول من عام 2019. (الإمارات اليوم)

قطر

قامت شركة "قطر غاز"، للتشغيل المحدودة (حكومية)، بتسليم أول شحنة غاز طبيعي مسال على متن ناقلة "كيوماكس" (Q-Max) إلى محطة زيبروغ لتسلّم الغاز الطبيعي المسال في بلجيكا، لتسجل بذلك أول شحنة تُفرّغ فيها ناقلة من طراز "كيوماكس" من الغاز الطبيعي المسال في هذه المحطة. (العرب)

حقق الميزان التجاري السلعي لقطر، في يونيو/حزيران الماضي، فائضاً مقداره 14 مليار ريال، (3.8 مليارات دولار)، مسجلاً بذلك ارتفاعاً نسبته 2.6% مقارنةً مع مايو/أيار الماضي، فيما سجل انخفاضاً قدره 4 مليارات ريال ونسبة 22.4% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018. (الراية)

يسعى مركز قطر للمال، لاستقطاب شركات جديدة الاسواق الرئيسية من 12 دولة بينها جورجيا، وفرنسا، وإسبانيا، وبولندا، والمملكة المتحدة، وغانا، وجنوب أفريقيا، وماليزيا، وباكستان، والصين، والمكسيك، والولايات المتحدة. (الشرق)

الكويت

وافق أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، على بناء مدينة سكنية في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين العراقية، على أن يتم تخصيصها للذين دمرت منازلهم جراء الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية". (السياسة)

وجه أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بفتح قنصلية لبلاده في محافظة النجف في العراق. (الراي)

كشفت وثيقة رسمية، أن الكويت صرفت 12 مليار دينار لتطوير إنتاج النفط الخام والغاز خلال السنوات الـ10 الماضية، في حين لم تزد الكميات المنتجة من النفط الخام إلا 24%، ولم تكسر حاجز الـ3 ملايين برميل إلا 4 مرات فقط عن المدة ذاتها. (الأنباء)

يناقش مجلس الأمة الكويتي مقترحا مقدم من عدة نواب بشأن إسقاط قروض المواطنين. (الجريدة)

قفزت أعداد الكويتيين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص منذ بداية العام الجاري، إذ بلغ إجمالي الكويتيين العاملين في هذين القطاعين خلال النصف الأول من العام نحو 390 ألف مواطن بارتفاع نسبته 11%، مقارنة بـ350 ألف مواطن بالنصف الأول من 2018. (القبس)

تعتزم الحكومة الكويتية، إنشاء جهاز خاص بإدارة الأزمات والكوارث، يتولى مهام الاستعداد والتأهيل للتعامل مع الأزمات والكوارث كافة، ويتبع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء. (الراي)

البحرين

قتل مواطن بحريني، عقب ​اشتباكات​ بين ​الشرطة​ ومتظاهرين معارضين للحكومة في ​العاصمة المنامة، حيث استخدمت الشرطة ​الغاز​ المسيل للدموع، ضد محتجين على إعدام بحرينيين اثنين أدينا في قضية إرهاب. (الشرق)

قفزت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، بنسبة 15%، في النصف الأول من العام الجاري. (البلاد)

تمكنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية، من التصدي لما يقارب من 6 ملايين هجمة إلكترونية، تعرضت لها المؤسسات الحكومية بمملكة البحرين خلال النصف الأول من العام الجاري. (أخبار الخليج)

عمان

شدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، على أن أمن مضيق هرمز هو مسؤولية بلاده بالتعاون مع سلطنة عمان فقط. (الشبيبة)

وقعت وزارة الخارجية العمانية، على مذكرات دبلوماسية، للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الرسميّة والدبلوماسيّة والخاصّة والخدمة مع اليابان. (الوطن)

تراجع العجز الفعلي في ميزانية سلطنة عُمان في الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري، بنسبة 67%؛ وذلك نتيجة ارتفاع الإيرادات وتقلص الإنفاق. (الرؤية)

أعلن البنك المركزي العُماني، نتائج مزاد الإصدار رقم (61) من سندات التنمية الحكومية، حيث بلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب (على الأساس التنافسي فقط) 157 مليونًا و110 آلاف و200 ريال عُماني، فيما بلغ إجمالي قيمة السندات المخصصة للإصدار 100 مليون ريال عماني. (عمان)

شؤون خليجية

في خطوة جديدة للتكامل الثنائي بينهما، وقعت السعودية والبحرين، محضر إنشاء مجلس تنسيق بين البلدين يتولى تنسيق المواقف في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والإعلامية والاجتماعية. (الأيام)

شؤون عربية

تشهد مدينة السويداء، جنوب سوريا، حالة من الانفلات الأمني، تتخللها قذائف على مقرات أمنية وقطع طرقات أمام العسكريين وخطف وسطو مسلح، رغم أنها المحافظة التي يسيطر عليها "الفيلق الخامس" الذي شكلته وتشرف عليه روسيا. (الشرق الأوسط)

يلبّي لبنان، دعوة تلقاها للمرة الأولى من روسيا، لحضور جولة جديدة من مسار آستانة، الذي سيعقد في 1 و2 أغسطس/آب المقبل، والمخصص للبحث في الحل السياسي للأزمة السورية. (الحياة)

أعلن وزير الدفاع العراقي "نجاح الشمري"، خلال زيارته محافظة البصرة، انشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش العراقي. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن حصيلة قتلى الاحتجاجات منذ بدئها في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018 وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري بلغت 184 قتيلاً. (الحياة)

يستأنف المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج في السودان، الثلاثاء، المفاوضات حول الإعلان الدستوري المتعلق بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية، وفق ما أعلن الوسيط الأفريقي وأحد قادة الاحتجاج. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كيف علقت إيران على تصريحات المندوب السعودي بالأمم المتحدة؟