بريطانيا تعتزم إرسال قوات إضافية إلى البحرين

الاثنين 29 يوليو 2019 08:33 ص

أفادت مصادر مطلعة بأن بريطانيا تعتزم إرسال مجموعة إضافية من العسكريين إلى البحرين هذا الأسبوع للمساعدة في تعزيز الحماية البحرية للسفن وناقلات النفط بالخليج.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أعلنت الحكومة البريطانية، الأحد، عن وصول سفينة حربية ثانية إلى الخليج لتأمين ملاحة السفن التجارية للمملكة المتحدة عبر مضيق هرمز.

والسفينة هي المدمرة "HMS DUNCAN" التي ستعمل على مرافقة السفن البريطانية في المنطقة مع الفرقاطة "HMS MONTROSE" التي ستنتهي مهمتها في المضيق أواخر أغسطس/آب المقبل.

وجاء إرسال المدمرة على خلفية أزمة الناقلتين التي اندلعت الشهر الجاري بين لندن وطهران، إذ احتجزت إيران الناقلة البريطانية "Stena Impero" أثناء عبورها مضيق هرمز، بعد توقيف سلطات جبل طارق والمملكة المتحدة الناقلة الإيرانية "Grace 1"، بدعوى تصديرها النفط إلى سوريا خرقا للعقوبات الأوروبية المفروضة على حكومة دمشق.

ويتزامن التصعيد الإيراني البريطاني مع توتر آخر بعدما اتهمت واشنطن طهران بالمسؤولية عن هجوم استهدف 6 ناقلات نفط في مايو/أيار، ويونيو/حزيران، وهو ما تنفيه طهران.

ويعتبر مضيق هرمز ممرا استراتيجيا لتجارة النفط العالمية، وتعبره يوميا ثلث كمية الخام المنقول بحرا، وهو في صلب التوتر الإقليمي منذ عقود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مضيق هرمز جبل طارق المملكة المتحدة

تقرير إيراني: بريطانيا أرسلت وسطاء للإفراج عن الناقلة المحتجزة