بريطانيا لإيران: لن يكون هناك تبادل للناقلات

الاثنين 29 يوليو 2019 11:48 ص

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد "دومينيك راب"، إنه يجب الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية التي تحتجزها طهران، مشددا في المقابل على أنه لن يكون هناك تبادل للناقلات.

وأضاف "راب"، الإثنين، أن المبادرة البريطانية لإنشاء تحالف أوروبي لحماية الملاحة في مضيق هرمز، تحظى بدعم أمريكي.

وفي تصريحات نقلتها "رويترز"، أكد "راب" أن واشنطن تدعم مبادرة لأمن الخليج يقودها الاتحاد الأوروبي.

وتابع "راب": "نطالب بالإفراج عن السفينة التي ترفع العلم البريطاني ولن يكون هناك تبادل لناقلات".

ويأتي تصريح الوزير البريطاني، بعدما تحدثت مصادر عن نية لندن إرسال مزيد من القوات إلى الخليج، حيث ستتمركز في البحرين، ضمن الجهود البريطانية لتأمين الملاحة البحرية التي تهددها اعتداءات إيران.

وتسعى بريطانيا إلى تشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز بعد احتجاز إيران للناقلة والذي وصفته لندن بأنه عمل من قبيل "قرصنة الدولة".

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، وصول سفينة حربية بريطانية ثانية إلى الخليج، لتعزيز عمليات حماية ناقلات النفط والسفن الأخرى.

وذكرت الوزارة؛ أنّ المدمرة "إتش إم إس دنكن"، ستنضم إلى الفرقاطة "إتش إم إس مونتروز"، "لدعم المرور الآمن للسفن التي ترفع علم بريطانيا" عبر مضيق هرمز.

وتحتجز السلطات الإيرانية منذ 19 يوليو/تموز الجاري، ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" في مياه الخليج، بزعم أن الناقلة "لم تراع القوانين البحرية الدولية".

جاء ذلك بعد نحو أسبوعين من إعلان حكومة إقليم جبل طارق التابع للتاج البريطاني، إيقاف ناقلة نفط تحمل الخام الإيراني إلى سوريا، واحتجازها وحمولتها، بسبب "خرقها العقوبات" على النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفط ناقلة نفط بريطانية

إيران ترفض مبادلة ناقلتها النفطية مع الناقلة البريطانية

روحاني لبريطانيا: الأمن مقابل الأمن وهرمز مقابل جبل طارق

رويترز: إيران تفك احتجاز الناقلة البريطانية ستينا إمبيرو