الاثنين 29 يوليو 2019 08:48 ص

نشر الحرس الثوري الإيراني فيديو جديدا، قال إنه تم تسجيله خلال احتجاز ناقلة النفط البريطانية، في مضيق هرمز في 19 يوليو/ تموز الجاري.

ويظهر في الفيديو، الذي نشرته وكالة "تسنيم" الإيرانية، الإثنين، أن ممثل الحرس الثوري الإيراني، يحذر سفنا حربية بريطانية من التدخل خلال احتجاز الناقلة، قائلا: "يجب عليكم عدم التدخل في تلك المسألة".

في المقابل ردت السفينة الحربية البريطانية F236: "عليكم أن تعلموا أنكم بالقرب من مضيق معترف به دوليا، خاضع للقوانين الدولية، ولا ينبغي اعتراض مرور أي سفينة".

ورد ممثل الحرس الثوري الإيراني بلهجة محتدة: "لا تعرض حياتك للخطر".

وبدأ النزاع بين طهران ولندن، في 4 يوليو/تموز الجاري، عندما تم احتجاز ناقلة البترول الضخمة "غريس 1" الإيرانية، قبالة إقليم جبل طارق الخاضع لسيطرة بريطانيا؛ بسبب مزاعم من انتهاكها عقوبات الاتحاد الأوروبي من خلال شحنتها المتجهة إلى سوريا.

وبعد ذلك بأسبوعين، احتجزت إيران الناقلة "ستينا إمبيرو"، التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز المهم استراتيجيا، زاعمة أنها اصطدمت بسفينة صيد وانتهكت القانون الدولي.

وكانت طهران قد تعهدت بالتراجع عن احتجاز السفينة البريطانية إذا تراجعت لندن عن احتجاز سفينتها بجبل طارق، فيما ذكرت لندن أنها مستعدة لفعل ذلك بعد الحصول على ضمانات بعدم نقل السفينة الإيرانية نفطا إلى سوريا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات