أرابتك تعاود تحطيم أسهم دبي

الاثنين 21 يوليو 2014 03:07 ص

سام رو، بيزنيس انسايدر - ترجمة: الخليج الجديد

الأسهم في دبي هبطت بشكل حاد يوم الأحد. حيث هبط مؤشر دبي FMG بشكل كبير بنسبة تصل إلى 5.99% يوم الأحد. وقد كان هذا الانخفاض هو الأكبر منذ 24 يونيو عندما هبط هذا المؤشر بنسبة 6.5%.

ومرة أخرى فإن شركة أرابتك القابضة هي المحفز لعمليات بيع كبيرة. وقد ذكر «سرمد خام» و«شوشانا سليمان» اللذان يعملان في بلومبرج، «إن أسهم أربتك التي انخفضت بنسبة 9.9%، وهي النسبة الأكبر منذ 30 يونيو، قد توقفت عن التداول في نهاية الأسبوع الماضي في انتظار توضيح ملكيتها. كما أن شركة "آبار" الآن في محادثات لشراء ما لا يقل عن نصف الأسهم المملوكة للمدير التنفيذي السابق لشركة البناء، حسن اسماعيل».

وقد أصدرت «آبار» تصريحا يوم الأحد، أوضح أن المحادثات كانت محل ثقة. غير أنهم لم يقوموا بتوضيح أي شيء.

وجدير بالذكر أن دبي بها أحد أهم الأسواق العقارية في العالم.

وقال دليل العقارات العالمية في يونيو، «كان لدبي أداء مذهل خلال العامين ونصف الماضيين. وقد كان أداؤها مؤخرا مذهلا حيث حققت زيادة سنوية في سعر المنازل بنسبة 31.57% خلال الربع الأول من العام 2014. كما أن الطلب على العقارات يستعر والاقتصاد لا يزال قويا».

ويخشى البعض من أن ينفجر سوق العقارات في دبي. ويمكن أن تكون مشكلة مطوري العقارات مؤشرا على ذلك. وقالت «زينب فتاح» من بلومبرج، «إن استقالة حسن اسماعيل في يونيو وما أعقبها من فصل لمدراء بارزين ألقى بظلال من الشك حول خطة التوسع التي كانت تتوقع زيادة أسهم أربتك أربعة أضعاف في فترة الـ 15 شهرا التي كان فيها الرجل في المنصب. وقد تسببت المخاوف من أن تفقد الشركة دعم الدولة وكذلك ما أعقبها من استقالة رئيسها التنفيذي، في انهيار أرابتك بنسبة 59% في معاملات دبي من 5 يونيو إلى 30 يونيو». 

  كلمات مفتاحية

«أرابتك» الإماراتية و«تاف» التركية تحصلان على قرض بمليار دولار لتمويل توسعة مطار البحرين