عاهل الأردن يغادر القاهرة بعد جلسة مباحثات مع السيسي

الاثنين 29 يوليو 2019 06:13 م

غادر العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، يوم الإثنين، العاصمة المصرية القاهرة بعد زيارة قصيرة استمرت عدة ساعات التقى خلالها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

واتفق الجانبان خلال جلسة مباحثات ثنائية، "على مواصلة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين لتحقيق الازدهار المشترك"، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وشدد الطرفان على "أهمية اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، التي عقدت في القاهرة الشهر الحالي، للنهوض بمستويات التعاون الثنائي في شتى الميادين".

وعلى صعيد التطورات الإقليمية، "تصدرت القضية الفلسطينية والقدس المباحثات، حيث أكد الجانبان ضرورة تحقيق السلام العادل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والاستمرار بدعم الأشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة في إقامة دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية".

وأكدا رفض الأردن ومصر للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والتي شملت مؤخرا هدم عشرات المنازل الخاصة بالفلسطينيين، وشددا على أن هذا يتطلب تحركا دوليا لوقف هذه الممارسات الاستيطانية.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل الملك الأردني إلى القاهرة في مستهل جولة تشمل أيضا تونس، التي سيزورها لتقديم واجب العزاء بوفاة الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي".

وكان عاهل الأردن قد التقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، أمس الأول السبت خلال زيارة للإمارات.

وهناك تعاون اقتصادي كبير بين مصر والأردن، في مجال الغاز، والربط الكهربائي.

ويعتمد الأردن على الغاز المصري بنسبة 80% في توليد احتياجاته من الكهرباء و20% على النفط المستورد من السعودية والعراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأردنية العاهل الأردني حل القضية الفلسطينية