الخارجية الفلسطينية: مقترح كاتس بشأن القدس يؤكد فشل إسرائيل وأمريكا

الاثنين 29 يوليو 2019 06:20 م

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن اقتراح وزير خارجية (إسرائيل) "يسرائيل كاتس"، بتخصيص 50 مليون شيكل لتشجيع بعض الدول على نقل سفارة بلادها إلى القدس، يؤكد فشل أمريكا و(إسرائيل) في تجاوز الإجماع الدولي بشأن القدس.

وفي بيان اليوم الإثنين، شددت الوزارة على أن "ذلك يعتبر اعترافا إسرائيليا رسميا بنجاح الدبلوماسية الفلسطينية في التصدي للقرارات الأمريكية المنحازة ومحاولات (إسرائيل) استدراج بعض الدول للاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال".

ولفتت إلى "أننا نرى انعكاسات هذا الفشل من خلال الإجماع الدولي على رفض القرارات الأمريكية والتمسك بتحقيق السلام على أساس حل الدولتين".

وأمس الأحد، ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، يعد خطة بقيمة 50 مليون شيكل (14.2 مليون دولار) تهدف إلى تشجيع دول أخرى على نقل سفاراتها إلى القدس، بما في ذلك عبر تخصيص أموال لمساعدة الحكومات الأجنبية التي ستقدم على هذه الخطوة.

ومن المتوقع أن يجري طرح خطة "كاتس" للتصويت في مجلس الوزراء الإسرائيلي في الأسابيع القليلة المقبلة، وهي تصف تشجيع دول أخرى على نقل سفاراتها إلى القدس بأنه "هدف استراتيجي ودبلوماسي وطني من الدرجة الأولى"، حسب الصحيفة.

ابتزاز سياسي

وأكدت الخارجية الفلسطينية في بيانها أن مقترح "كاتس يثبت إصرار الحكومة الإسرائيلية على سياسة الابتزاز السياسي واستغلال احتياجات بعض الدول لإحداث تبديل في موقفها من قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967".

وقالت أن "المقترح الإسرائيلي يأتي في سياق المزايدات الانتخابية الإسرائيلية"، وأوضحت أنها "سترفع دعاوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد أي دولة تُقدم على نقل سفارة بلادها إلى القدس المحتلة".

وعارضت الأغلبية الساحقة من دول العالم والمنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده للقدس المخالف للقرارات الأممية التي تتطلب تحديد وضع القدس ضمن إطار التسوية النهائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، لتكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الفلسطينية وزارة الخارجية الفلسطينية نقل السفارات للقدس يسرائيل كاتس

طمس هويّة فلسطين في القدس القديمة