بعد قصف كفرزيتا.. روسيا تقلص طلعات مقاتلاتها بسوريا

الاثنين 29 يوليو 2019 07:50 م

قلصت روسيا، الإثنين، الطلعات الجوية لمقاتلاتها في سوريا إلى أدني حد؛ بعد ساعات من قصفها أحياء سكنية في منطقة خفض التصعيد بمدينة كفرزيتا بريف حماة  الشمالي، ما أدي لمقتل 7 مدنيين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس إدارة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية "سيرغي رودسكوي"، في مؤتمر صحفي، الإثنين، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وقال "رودسكوي ": تقلصت عمليات تحليق الطيران إلى الحد الأدنى وغدت في إطار التدريب القتالي والاستطلاع الإضافي"

وأضاف: "تقوم مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا بأنشطة تدريبية وقتالية، وهي على استعداد للقيام بمهام مكافحة الإرهاب​​​.

والإثنين، أسفر قصف جوي عنيف استهدف أحياءً سكنية في منطقة خفض التصعيد، شمالي سوريا، من قبل قوات النظام وروسيا عن مقتل 7 مدنيين.

وأفاد مرصد تعقب حركة الطيران التابع للمعارضة، بأن طائرات حربية تابعة للنظام قصفت قرية لطمين، فيما قصفت طائرات روسية مدينة كفرزيتا بريف حماه الشمالي.

وأفادت تقارير أن 5 مدنيين قتلوا في القصف على مدينة كفرزيتا، فيما قُتل مدنيان في القصف على قرية لطمين، ليبلغ مجموع القتلى منذ صباح الإثنين، 7 مدنيين.

وأوضحت المصادر أن عدد القتلى مرشح للارتفاع في ظل استمرار القصف على المنطقة.

ومع ضحايا الإثنين، يرتفع عدد القتلى في قصف النظام وروسيا على منطقة خفض التصعيد منذ مطلع الأسبوع الماضي، إلى 115 مدنياً.

ومنذ 26 أبريل/نيسان الماضي، يشن النظام وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد" شمالي سوريا، التي تم تحديدها بموجب مباحثات أستانة، بالتزامن مع عملية برية.

ومنتصف سبتمبر/أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، التوصل إلى اتفاق ينص على إنشاء منطقة خفض تصعيد بمحافظة إدلب ومحيطها.

ويقطن المنطقة حاليا نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات آلاف ممن هجرهم النظام من مدنهم وبلداتهم على مدار السنوات الماضية في عموم البلاد.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري، كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها، عن مقتل 606 مدنيين في هجمات شنتها قوات النظام وحلفائه على منطقة خفض التصعيد بإدلب منذ 26 أبريل الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ريف حماه سلاح الجو الروسي المقاتلات الروسية

الأمم المتحدة: مقتل 500 مدني شمال غربي سوريا في 3 أشهر