ملك المغرب داعيا الجزائر للحوار: يدنا ممدودة

الثلاثاء 30 يوليو 2019 12:33 ص

جدد ملك المغرب "محمد السادس"، مساء الإثنين دعوته إلى الجزائر للدخول في حوار مباشر لتجاوز حالة الجمود التي تطبع العلاقة بين البلدين.

وقال العاهل المغربي، في الخطاب، الذي ألقاه بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لاعتلائه عرش البلاد: "إننا نمد يدنا للجزائر".

وأوضح أن "يد المغرب ممدودة للجارة الجزائر، وفاء لكل الروابط التي تجمع بين الشعبين، وهو ما تجسد مؤخرا في مظاهر الحماس والتعاطف التي عبر عنها المغاربة شعبا وملكا بصدق وتلقائية دعما للمنتخب الجزائري خلال كأس أفريقيا للأمم ومشاطرتهم للشعب الجزائري مشاعر الفخر والاعتزاز بالتتويج كأنه فوز للمغاربة أيضا".

وتابع الملك المغربي: "هذا الوعي بالمصير المشترك هو الذي يجعلنا نتطلع إلى تحقيق آمال شعوبنا الشقيقة إلى الوحدة والتكامل والاندماج".

ويعيش الشعبان المغربي والجزائري حالة من التوتر منذ فرض المملكة التأشيرة على الجزائريين سنة 1994، وغلق الجزائر حدودها البرية منذ ذلك الحين ردا على القرار المغربي، رغم تراجع الرباط عن قرارها سنة 2004.

ويبلغ العاهل المغربي من العمر 56 عاما، وهو الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.

وتولى "محمد السادس" الحكم في المملكة المغربية قبل 20 عاما، في يوليو/تموز 1999.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ملك المغرب الملك محمد السادس العلاقات المغربية الجزائرية العلاقات الجزائرية المغربية كأس الأمم الأفريقية 2019