مذكرة قطر بالعدل الدولية والسندات والصكوك أبرز اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 30 يوليو 2019 08:18 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إعلان قطر، أنها تقدمت بالمذكرة الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل دول الحصار الأربع؛ البحرين ومصر والسعودية والإمارات. 

واهتمت الصحف، ببلوغ إجمالي قيمة إصدارات الصكوك والسندات الأولية في أسواق دول التعاون الخليجي، نحو 94.79 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019، بتراجع قدره 0.47% مقارنة بإجمالي قيمة الإصدارات بالنصف الأول من عام 2018.

ولفتت الصحف، إلى مطالبة مجلس التعاون الخليجي، النظام السوري، إلى وقف فوري لعمليات إطلاق النار، بمناطق خفض التصعيد (شمالي سوريا)، وحماية المدنيين والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية (حكومية)، ترخيصاً صالحاً للعمل في جميع الموانئ السعودية، لشركة "ميرسك" العربية السعودية التابعة لشركة "ميرسك" العالمية. (الشرق الأوسط)

هبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5%، في أسوأ أداء يومي له منذ 24 يونيو/حزيران الماضي، مع انخفاض أسهم جميع البنوك المدرجة. (الاقتصادية)

وقعت هيئة المدن الاقتصادية السعودية (حكومية)، وشركة "هايبرلوب ون" الأمريكية، التي تصنع الكبسولات فائقة السرعة، اتفاقية لتصنيع قطار تبلغ سرعته 1080 كم في الساعة. (الحياة)

ارتفعت قيمة صادرات السعودية البترولية، بنهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 331.7 مليار ريال، مقابل 330.8 مليار ريال، خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. (الرياض)

نما عدد القروض العقارية السكنية المقدمة للأفراد من جميع المؤسسات التمويلية من بنوك تجارية وشركات تمويلية سعودية في يونيو/حزيران الماضي؛ لتبلغ 4.362 مليار ريال (1.32 مليار دولار)، محققة نسبة نمو تجاوزت 309% على أساس سنوي. (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية، مقتل اثنين من جنودها على الحدود الجنوبية مع اليمن. (عكاظ)

أعلنت وزارة العدل بالسعودية رسمياً، عن فتح المجال للسيدات بالتقدم لوظائف "كاتبات عدل"، وذلك لإتاحة الفرصة لتوظيف المرأة للتسهيل على المستفيدات من الخدمات التوثيقية. (الرياض)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من خارج السعودية، عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، مليونا و84 ألف حاج. (الحياة)

أكد الأمير "خالد الفيصل"، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، رفض السعودية لـ"تسييس الحج أو تدويله"، كما أعرب عن قلقه من "إساءة استخدام الرحلة الإيمانية". (الشرق الأوسط)

دفن جثمان الأمير "بندر بن عبدالعزيز آل سعود"، بمقبرة العدل بمكة المكرمة، بعد صلاة الجنازة عليه بالمسجد الحرام، التي شارك فيها شقيقه العاهل السعودي الملك "سلمان". (الرياض)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، تعيين المدرب "إيرفي رينار"، مدرباً جديداً للمنتخب الوطني بعد انفصاله عن المغرب عقب الخروج المبكر من كأس الأمم الأفريقية 2019. (الرياضية)

  • الإمارات

أكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن المقترحين اللذين تقدمت بهما الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية حول "عدم امكانية أن تعلن الدول عن نفسها كبلدان نامية"، "لن يؤثر على التزامات الدولة الحالية ومصالحها في منظمة التجارة العالمية بشكل كبير". (البيان)

كشف مسؤول مصري، أن بلاده تجري اختبارات للمدرعة "ST-100 " (إنتاج مصري 100%) في صحراء أبوظبي، تمهيدا لتوقيع عقد نهائي لتصديرها إلى الإمارات خلال أغسطس/آب المقبل. (الاتحاد)

طالب 30 نائبا في البرلمان البريطانية، السلطات الإماراتية، بإجراء تحقيق في وفاة الناشطة السياسية "علياء عبدالنور" في السجن، بعد ما أفادت تقارير بأنها لم تتلق العلاج اللازم من مرض السرطان؛ وذلك للبدء في محاكمة المسؤولين عن الانتهاكات حال ثبوتها. (العرب)

كشف التقرير السنوي لشركة "مبادلة" للاستثمار الإماراتية، عن مضاعفة حجم أصولها بنهاية العام الماضي، والذي وصل إلى 841 مليار درهم (228.9 مليار دولار)، بالمقارنة مع 469 مليار درهم (127.6 مليار دولار) في عام 2017. (الإمارات اليوم)

  • قطر

قالت "قطر للبترول"، إنها وقعت اتفاقية مع شركة "توتال" تستحوذ بموجبها على حصة من امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقتين بحريتين لعملاق الطاقة الفرنسي قبالة سواحل جيانا. (الشرق)

قالت وزارة الدفاع القطرية، الإثنين، إن القوات الجوية الأميرية شاركت في احتفال حلف شمال الأطلسي "الناتو" بالذكرى الـ70 لتأسيسه، في قاعدة فايرفورد الجوية البريطانية. (العرب)

أبرمت جمعية قطر الخيرية، اتفاقية تعاون مع بلدية متروفيتسا في كوسوفو، لبناء قرية متكاملة للأسر التي تعاني ظروفا اقتصادية سيئة، بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من مليوني يورو. (الوطن)

فاز مطار حمد الدولي، بالمرتبة الثانية كأفضل مطار في العالم، ضمن جوائز "الأفضل عالمياً 2019 لمجلة "ترافيل بلاس ليجر" المرموقة. (الشرق)

  • الكويت

كشف البنك الكويتي المركزي، عن تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية بلغت 200 مليون دينار كويتي (نحو 660 مليون دولار أمريكي). (السياسة)

كشفت بيانات أعلنتها وزارة المالية الكويتية، عن عجز فعلي قدره 1.29 مليار دينار (4.24 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية 31 مارس/آذار الماضي، بانخفاض 83% عن المقدر في مشروع الموازنة و60% عن السنة المالية السابقة. (الراي)

قال وزیر المالیة الكویتي "نایف الحجرف"، إن الإیرادات غیر النفطیة للبلاد استمرت في النمو للعام الثاني على التوالي بنسبة 24%، لتبلغ 2.1 ملیار دینار (نحو 6.9 ملیار دولار)، على أساس سنوي في نهاية السنة المالیة 2019. (السياسة)

كشفت مصادر مطلعة، أن الحكومة الكويتية تُهيئ بنيتها التحتية من أجل تطبيق أي ضريبة محتملة، وذلك لمواجهة تزايد فجوة العجوزات المالية في ميزانية الدولة على مدار السنوات الخمس الماضية. (الراي)

قررت النيابة العامة في الكويت، إحالة 11 متهما بـ"التجمهر ومخالفة القانون" من "المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد" في إشارة إلى من يعرفون بـ"البدون"، إلى السجن المركزي. (الجريدة)

كشفت إحصائية صادرة عن "الطيران المدني" بالكويت، عن مغادرة 275 ألف شخص البلاد لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك في الخارج. (القبس)

  • البحرين

أمر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بتنفيذ 45 مشروعاً تطويرياً تنموياً بكلفة 22 مليون دينار، تستهدف البنية التحتية والمرافق لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في إطار المشاريع البلدية المشتركة بمختلف مناطق البلاد. (البلاد)

أصدر 30 نائبًا بحرينيا، طالبوا فيه وزارة الكهرباء والماء بالتوقّف عن توزيع الوحدات المدعومة بطريقة "الاحتساب اليومي"، والذي تسبّب في مضاعفة الفواتير الكهربائية على المواطنين. (الأيام)

  • عمان

تشير بيانات المسح النقدي بسلطنة عمان، في أبريل/نيسان الماضي، إلى تراجع في عرض النقد بمعناه الضيق بنسبة 4.5%، مقارنة مع أبريل/نيسان من العام الماضي، ليصل إلى حوالي 5 مليارات ريال عماني. (الشبيبة)

بلغ عدد الزوار القادمين إلى السلطنة، بنهاية مايو/أيار الماضي، نحو 1.4 مليون زائر، فيما بلغ عدد زوار السفن السياحية 187 ألف زائر، وبلغ إجمالي إيرادات الفنادق (3-5) نجوم 104 ملايين ريال عماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت قطر، أنها تقدمت بالمذكرة الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل دول الحصار الأربع؛ البحرين ومصر والسعودية والإمارات. (العرب)

بلغ إجمالي قيمة إصدارات الصكوك والسندات الأولية في أسواق دول التعاون الخليجي، نحو 94.79 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019، بتراجع قدره 0.47% مقارنة بإجمالي قيمة الإصدارات بالنصف الأول من عام 2018. (الجريدة)

طالب مجلس التعاون الخليجي، النظام السوري، بوقف فوري لعمليات إطلاق النار، بمناطق خفض التصعيد (شمالي سوريا)، وحماية المدنيين والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية. (الرياض)

شؤون عربية

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، أن (إسرائيل) وسّعت دائرة استهداف إيران في العراق وسوريا، وسط أنباء عن غارة ثانية الشهر الحالي استهدفت مخزن صواريخ إيرانية في معسكر شمال شرقي بغداد. (الشرق الأوسط)

حققت قوات النظام السوري بغطاء جوي روسي تقدماً قرب محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، بعد سيطرتها على بلدتين شمال حماة وسط البلاد. (الحياة)

دعت الأمم المتحدة، إلى إعلان هدنة في ليبيا خلال عيد الأضحى، محذرة من أن تدفق الأسلحة من الداعمين الأجانب في انتهاك لحظر الأسلحة "يؤجج الصراع". (الحياة)

أبطلت المحكمة الإدارية العليا في السودان، قرار المجلس العسكري السوداني، بشأن إقالة النائب العام السوداني السابق. (الشرق الأوسط)

أعلنت ولاية شمال كردفان السودانية، تشكيل لجنة تحقيق وتقصي حقائق في أحداث مدينة الأبيض، مركز الولاية الواقعة وسط البلاد، والتي سقط فيها 5 قتلى و62 مصابا. (الحياة)

جدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال استقباله، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، موقف بلاده "الاستراتيجي الثابت، تجاه دعم استقرار وأمن السودان وشعبه". (الشرق الأوسط)

وسعت هيئة الحوار للخروج من الأزمة السياسية في الجزائر، عضويتها، وأعلنت، في بيان، هو الأول منذ الإعلان عنها، الخميس الماضي، ضم عضو سابع "من شباب الحراك" يدعى "محمد ياسين بوخنيفر"، كما دعت 23 شخصية أخرى للانضمام إليها. (الشرق الأوسط)

شدد العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، على أنه لا حل لقضية إقليم الصحراء، إلا بالحكم الذاتي، مجددا تأكيده أن هذا هو المسلك الوحيد للتسوية المنشودة. (الحياة)

جدد ملك المغرب "محمد السادس"، مساء الإثنين دعوته إلى الجزائر للدخول في حوار مباشر لتجاوز حالة الجمود التي تطبع العلاقة بين البلدين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل الدولية الصكوك المالية مجلس التعاون الخيلجي