توابع مجزرة الأبيض.. السودان يعطل الدراسة بكامل البلاد

الثلاثاء 30 يوليو 2019 11:41 م

وجه المجلس العسكري الانتقالي في السودان، برئاسة "عبدالفتاح البرهان"، الثلاثاء، بتعطيل الدراسة بكل المراحل التعليمية في البلاد، ابتداء من الأربعاء، وحتى إشعار آخر.

وقالت وسائل إعلام سودانية إن مدير عام وزارة التربية والتوجيه المكلف "محيي الدين الجعلي"، أصدر قرارا إداريا يقضي بـ"تعليق الدارسة بجميع المراحل التعليمية وبكافة المحليات إلى أجل غير مسمى".

ويأتي ذلك التطور بعد يوم واحد من مقتل 5 متظاهرين سودانيين بينهم طلاب، وإصابة أكثر من 60 في مدينة الأُبيض، وسط البلاد، أثناء مشاركتهم في مسيرة، احتجاجا على تقرير لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم.

واتهم محتجون قوات الدعم السريع، التابعة للجيش، بارتكاب هذه المجزرة.

وأكد مفاوضون في حركة الاحتجاج عدم إجراء جلسة المفاوضات المقررة مع المجلس العسكري، الثلاثاء، بسبب تواجد الفريق التفاوضي للحركة في الأُبيض.

وكان من المفترض أن تستأنف، الثلاثاء، مفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج، لحل مسائل متعلقة بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية، لكن كل شئ توقف بعد أحداث الأبيض.

وفي 17 يوليو/تموز الجاري، وقع قادة المجلس وتحالف قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى، إعلانا سياسيا لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تقود البلاد لمرحلة تستمر 39 شهرا.

والسبت، قالت النيابة العامة السودانية، إن 9 ضباط كبار يواجهون إجراءات قانونية؛ لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في عملية فض اعتصام الخرطوم، قبل نحو شهرين.

والأحد، أعلنت وزارة الصحة السودانية، مقتل 184 منذ بدء الاحتجاجات بالبلاد في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018 وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري.

ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي "عمر البشير"، من الرئاسة (1989/ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات السودان المجلس العسكري الانتقالي

الخميس المقبل.. دعوة سودانية لمليونية القصاص العادل

لليوم الثالث.. تظاهرات بمدن سودانية تنديداً بأحداث الأبيض

احتجاجا على القرارات المتكررة بتعطيل العام الدراسي.. سوداني يزوج ابنه القاصر