إلغاء حفل مشروع ليلى في لبنان منعا لإراقة الدماء

الأربعاء 31 يوليو 2019 06:47 ص

أعلنت لجنة مهرجان "بيبلوس" العالمية، الذى يقام بمدينة جبيل اللبنانية، إلغاء الحفل، الذي كان مقررا لفرقة "مشروع ليلى"، في التاسع من أغسطس/آب المقبل.

جاء هذا القرار، بعد جدل عنيف وصل إلى حد التهديد بالقتل، في خطوة أثارت التساؤلات إزاء تقلّص هامش الحريات في لبنان.

وقالت اللجنة في بيان لها، الثلاثاء: "في خطوة غير مسبوقة، ونتيجة التطورات المتتالية، أُجبرت اللجنة على إيقاف حفلة مشروع ليلى (...)، منعاً لإراقة الدماء وحفاظاً على الأمن والاستقرار، خلافا لممارسات البعض".

وأضاف البيان: "نأسف على ما حصل، ونعتذر من الجمهور".

ورداً على القرار والتطورات الأخيرة، نددت الفرقة في بيان، بما وصفته بـ"حملة مبرمجة وصلت إلى حد التهديد المباشر وإهدار الدم"، معربة في الوقت ذاته عن "أسفها" تجاه أي شخص "استشعر مساً بمعتقداته".

واتُهمت الفرقة اللبنانية في الأيام الأخيرة بالإساءة إلى الديانة المسيحية، وسط مطالبات بإلغاء حفلتها.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت الأسبوع الماضي أنها توصلت إلى اتفاق مع السلطات الكنسية لإبقاء الحفل في موعده، شرط أن تعتذر الفرقة ممن قد تكون "أساءت إلى مشاعرهم الدينية".

إلا أن الفرقة لم تصدر أي اعتذار، مما فاقم الانتقادات التي وصلت حدّ التهديد بالقتل.

وفي بيانها قالت فرقة "مشروع ليلى"، أبدت أسفها "حقيقة وبصدق تجاه أي شخص استشعر مساً بمعتقداته في أي من أغانينا".

وأضافت: "نؤكد له أن هذه الأغاني لا تمسّ بأي من المقدسات والمعتقدات، وأن المس بمشاعره إنما حصل بالدرجة الأولى نتيجة حملات تلفيقية وتشهيرية واتهامات باطلة، كنا نحن أول ضحاياها ومن غير العدل تحميلنا مسؤوليتها".

وحث نواب منطقة جيبل المهرجان، الثلاثاء، على إلغاء العرض "احتراما للمقدسات والقيم والمبادئ" بعد أن طالب زعماء مسيحيون بإلغائه.

وقدمت فرقة "مشروع ليلى"، عروضا في مختلف أنحاء لبنان في السنوات الأخيرة، بما في ذلك حفلتان في مدينة جبيل الأثرية.

إلا أن خططا لإقامة حفل للفرقة يوم 9 أغسطس/آب المقبل، قوبلت بحملة عدائية على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف وقف العرض بالقوة ومن بينهم جماعة يطلق عليهم اسم "جنود الرب".

من جانبها، ألقت منظمة "العفو الدولية"، باللائمة على السلطات اللبنانية، لفشلها في حماية الموسيقيين.

وقالت في بيان إن "إلغاء (مشروع ليلى) في لبنان ليس مجرد صفعة قاسية للحق في حرية التعبير فحسب، بل هو دليل على تقاعس الحكومة اللبنانية عن اتخاذ موقف حازم بوجه حملة الكراهية والتمييز وعن أخذ الاجراءات اللازمة لحماية الفرقة".

وأضافت أن "قرار الإلغاء مؤشر خطير على تردي حرية التعبير في لبنان".

وعلى مدار العقد الماضي، أثارت أغاني "مشروع ليلى"، جدلا في المنطقة، من خلال كلمات تتناول الاضطهاد والطبقية والطائفية ورهاب المثلية والمساواة بين الجنسين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إلغاء ندوة حوارية لمشروع ليلى بجامعة أمريكية في قطر