الأربعاء 31 يوليو 2019 06:55 ص

قالت وزارة الخارجية البحرينية إن أحكام الإعدام التي نفذتها قبل أيام، بحق 3 مدانين استوفت "كافة معايير العدالة".

وأضافت الخارجية، في بيان لها عبر "تويتر"، أن "تنفيذ أحكام الإعدام في المحكوم عليهم جاء نفاذا للحكم الجنائي النهائي الصادر ضدهم فيما نسب إليهم بارتكاب جرائم القتل بالإضافة إلى جرائم أخرى".

وأبدت المنامة، رفضها، البيان الصادر عن مقررة الأمم المتحدة المعنية بعمليات القتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي، مشددة على أن محاكمة المدانين الثلاثة "تمت أمام المحكمة الجنائية المختصة بدرجاتها الثلاث في محاكمات استوفت كافة معايير العدالة وتوافرت فيها للمتهمين جميع الضمانات اللازمة".

وأشارت إلى أن "محكمة التمييز أقرت، وبإجماع الآراء، الأحكام الصادرة بإعدام المحكوم عليهم، بعد التأكد من كل الأدلة والبراهين التي تثبت قيامهم بارتكاب كافة الوقائع المنسوبة إليهم، والتيقن من صحة وسلامة الحكم".

وجددت الخارجية البحرينية، التزام المنامة، بالصكوك الدولية الموقعة وفقا للأحكام المنصوص عليها في الدستور والقانون وضمان جميع ضمانات المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة. 

وكانت مقررة الأمم المتحدة المعنية بعمليات القتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي "أغنيس كالامارد"، طالبت السلطات البحرينية بوقف إعدام الشابين والغاء أحكام الإعدام بحقهما وضمان إعادة محاكمتهما على أساس القوانين والمعايير الدولية.

والسبت الماضي، أعلنت السلطات البحرينية، تنفيذ حكم الإعدام بحق 3 من المدانين في قضيتين منفصلتين، الأولى تتعلق بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جرائم القتل، وحيازة المتفجرات، والثانية تتعلق بقتل مؤذن لإمام مسجد، والتمثيل بجثته.

المصدر | الخليج الجديد