البنتاغون: مشاورات مرتقبة مع الناتو لتفعيل الوجود العسكري بالخليج

الأربعاء 31 يوليو 2019 06:26 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الأربعاء، عن مشاورات مرتقبة مع أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) لمعرفة استعداد أسلحتهم البحرية لتفعيل الوجود العسكري في مياه الخليج.

وقال مسؤول رفيع بالوزارة إن المشاورات ستشمل تشكيل قوة لحماية الملاحة البحرية في المياه الدولية، وفقا لما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن كل ما تريده واشنطن الآن هو "رفع جهوزية قوة الردع"، دون أن ينفي احتمال تعزيز وجود القوات العسكرية في بعض دول الخليج.

وحول هوية الدول التي يمكن أن تستضيف قوات أمريكية إضافية، أشار مسؤول البنتاغون إلى أن "العمل جار الآن لتفعيل قدرات قاعدة سلطان الجوية في السعودية".

وعن إمكانية أن تؤدي المشاورات إلى إطلاق مبادرة حوارية عبر وسطاء مع طهران، أكد المسؤول الأمريكي أن الجميع في المنطقة يريد التهدئة، وأن قرار التفاوض رهن بالبيت الأبيض وما يمكن أن يقرره قريبا.

وجاءت تصريحات مسؤول البنتاغون بعد ساعات من انتهاء اجتماعات أمنية وعسكرية موسعة في المقر العام للقيادة الوسطى الأمريكية (سنتكوم) في تامبا بولاية فلوريدا، شارك فيها وزير الدفاع "مارك إسـبر" ورئيس هيئة أركان القوات المشتركة، الجنرال "جو دنفورد"، وقائدا قيادة سنتكوم، الجنرال "كينيث ماكينزي"، والعمليات الخاصة، الجنرال "ريتشارد كلارك".

وتواصل الولايات المتحدة السعي لحشد الجهود الدولية لإرسال قوات لتأمين الملاحة البحرية في الخليج، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وأقرت خطتان منفصلتان خاصتان بتأمين حركة السفن في الخليج، على خلفية الحوادث المتكررة التي طالت في الأشهر الماضية ناقلات نفط في مياه المنطقة.

كما طرحت بريطانيا فكرة إنشاء قوة بحرية أوروبية، تتراوح خياراتها بين مهمة مراقبة بحتة وبين مرافقة عسكرية للسفن التجارية.

يأتي ذلك إثر احتجاز قوات إيرانية خاصة ناقلة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز،  بعد أسبوعين من احتجاز قوات بريطانية ناقلة نفط إيرانية بالقرب من جبل طارق، للاشتباه في أنها تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الناتو مضيق هرمز