تحيا تونس يعلن ترشيح الشاهد لانتخابات الرئاسة

الأربعاء 31 يوليو 2019 07:59 م

أعلن حزب "تحيا تونس"، الأربعاء، أن رئيس الوزراء "يوسف الشاهد" هو مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، مشيرا إلى أن الأخير لم يحسم موقفه من ذلك الترشيح.

جاء ذلك بعد تأكيد رئيس الحكومة التونسية، أنه لا يفكر حاليا في الترشح للانتخابات الرئاسية، وفقا لتصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية على هامش المنتدى السنوي للتونسيين بالخارج.

وإزاء ذلك، أوضح أمين عام الحزب "سليم العزابي" أن "الشاهد" يرفض الخوض في الموضوع قبل نهاية فترة الحداد على رئيس الجمهورية الراحل "الباجي قايد السبسي"، وفقا لما نقلته وكالة "تونس أفريقيا".

وينظر إلى "الشاهد" (44 عاماً) كأبرز المرشحين لخلافة "السبسي" في رئاسة تونس، منذ أن صعد إلى رئاسة الحكومة (صيف 2016) قبل أن ينشب خلاف بينه وبين "السبسي" ويتم انتخابه رئيساً لحزب "تحيا تونس"، الذي تم تدشينه مطلع عام 2019.

ووارى جثمان "السبسي" الثرى، ظهر السبت 27 يوليو/تموز، حيث تم دفنه في مقبرة "الجلاز" بتونس العاصمة.

وتحركت الجنازة بقرطاج، في موكب تقدمه الرئيس المؤقت "محمد الناصر"، وأفراد عائلة الرئيس الراحل، إضافة إلى "الشاهد" والعديد من الشخصيات الوطنية بعد تأبينه من قبل العديد من الرؤساء والقادة العرب.

ومن المتوقع أن يعلن "مهدي جمعة"، رئيس الوزراء التونسي السابق، ترشحه بالانتخابات، إضافة لـ"المنصف المروزقي"، الرئيس السابق للبلاد، فيما لم يعلن حزب النهضة الإسلامي عن مرشحه حتى الآن.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات بعد وفاة "السبسي" عن تقديم موعد الانتخابات إلى 15 سبتمبر/أيلول المقبل بدلا 17 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتبدأ الهيئة في قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية، بدءاً من يوم الجمعة المقبل (2 أغسطس/آب) وحتى يوم التاسع من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب تحيا تونس يوسف الشاهد الانتخابات الرئاسية التونسية الباجي قايد السبسي

فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس