إسرائيل تقرر بناء 6 آلاف مسكن للمستوطنين بالضفة

الأربعاء 31 يوليو 2019 09:25 م

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت)، بالموافقة على مخططات لبناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين، و 6 آلاف وحدة للمستوطنيين، في المناطق "ج" بالضفة الغربية المحتلة.

ووفق القناة 13 الإسرائيلية، فإن "الكابينت" صادق على القرار، مساء الثلاثاء، بموافقة جميع أعضائه، وذلك قبل نحو شهرين من الانتخابات المبكرة المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، الثلاثاء، أن المخطط يقضي ببناء 6 آلاف وحدة سكنية في المستوطنات و700 وحدة سكنية للفلسطينيين، مضيفة أنه لم يوضح ما إذا كان يقضي ببناء وحدات سكنية فلسطينية جديدة، أم إصدار تصاريح بناء لوحدات سكنية تم بناؤها بدون تصاريح بناء وصدرت قرارات بهدمها.

ورغم كونه مخول بالمصادقة على مثل هذه القرارات، آثر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" طرح الموضوع لمصادقة "الكابينت"، بسبب الأبعاد السياسية على هذه الخطوة وتبعاتها على ناخبي اليمين، بحسب القناة 13.

ونقلت القناة عن أحد أعضاء "الكابينت" وصفه للخطة بـ"الحساسة"، متوقعا أن وجود علاقة بينها وبين زيارة مستشار الرئيس الأمريكي؛ "جاريد كوشنر"، للمنطقة، والتي بدأت الأربعاء.

وتشكل المناطق المصنفة "ج" 61% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، وتقع تحت السيطرة الكاملة لحكومة الاحتلال، وفق اتفاق أوسلو، الموقع في تسعينيات القرن الماضي.

ورغم أن البناء للفلسطينيين محدود للغاية، وفق القرار،  إلا أن قادة المستوطنين أصدروا بيانات تهاجمه، خاصة وأنها تحدث للمرة الأولى منذ عام 2016، وفق "هآرتس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستيطان في الضفة الغربية دول الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية المحتلة

اليمين الإسرائيلي يتعهد بفرض السيادة على 60% من الضفة