صحف الخليج تحتفي باحتياطي قطر وتترقب هلال ذي الحجة

الخميس 1 أغسطس 2019 08:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، ارتفاع الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي في يونيو/حزيران 2019 بنسبة 1.4% على أساس شهري، ليصل إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

ولفتت الصحف، إلى إجراء عسكريين غربيين وعرب، مشاورات مغلقة في المنامة، لمناقشة مقترح أمريكي لتشكيل تحالف دولي لردع التهديدات للملاحة عقب هجمات استهدفت ناقلات نفط، وتفاقم التوترات في الخليج.

وترقبت الصحف، تحري المحكمة العليا في السعودية، الخميس، رؤية هلال شهر ذي الحجة المقبل.

وأشارت الصحف، إلى إبلاغ قطر مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة بقرار محكمة العدل الدولية، الصار في 14 يونيو/حزيران الماضي، الذي يقضي برفض طلب الإمارات اتخاذ تدابير مؤقتة ضد قطر في القضية المتعلقة بالإجراءات التمييزية التي قامت بها حكومة أبوظبي ضد المواطنين القطريين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بحث فيه الزعيمان "العلاقات بين البلدين وتبادلا الأفكار حول التطورات الإقليمية". (الرياض)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين. (عكاظ)

أعطى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الضوء الأخضر، لتوقيع اتفاقية للتعاون الأمني مع العراق، من شأنها رفع مستوي التقارب والتنسيق الأمني بين الجانبين. (الحياة)

قال مصدر نفطي سعودي، إن إنتاج السعودية من النفط تراجع إلى 9.6 مليون برميل يومياً في يوليو/تموز الماضي، وسيظل دون 10 ملايين برميل يومياً في الأشهر المقبلة. (الشرق الأوسط)

أفادت وكالة الأناضول التركية (رسمية)، بوجود 85 شاحنة تركية قيد الانتظار بمنطقة جمارك ميناء "ضباء" السعودي، منذ 10 أيام، دون أن تبدي السلطات السعودية أي توضيحات أو مبررات لهذا الإجراء. (الوطن)

استقبل مطار جدة الدولي، أول رحلة حج قادمة من الولايات المتحدة، عبر شركة طيران أمريكية، منذ ما يزيد على 22 عاما، أي منذ عام 1997. (عكاظ)

بلغ عدد الحجاج القادمين إلى السعودية، لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس (1.249.951) حاجاً، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات. (الشرق الأوسط)

تتحرى المحكمة العليا في السعودية، الخميس، رؤية هلال شهر ذي الحجة المقبل. (الحياة)

  • الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، استعرض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وآخر التطورات والمستجدات. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، في اتصال هاتفي من رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، العلاقات الثنائية بين البلدين. (الاتحاد)

قدر مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج، أصول صناديق أبوظبي للثروة السيادية، المتمثلة في جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"، وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، بنحو 3.68 تريليون درهم (تريليون دولار)، بنهاية النصف الأول من 2019. (البيان)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن بلاده تقف مع المبادرات الدولية الهادفة لحماية أمن الملاحة حول مضيق هرمز لإبعاد شبح المواجهة عن المنطقة. (الخليج)

أبدى مصدر في وزارة الخارجية الإماراتية، ارتياحه لنتائج الاجتماع الدولي المشترك السادس لفرق حرس الحدود والسواحل بين الإمارات وإيران، وقال إن الاجتماع بحث مسائل تجاوز الصيادين للحدود البحرية للبلدين، وحل مسائل الإفراج عن المخالفين لقواعد الصيد ومكافحة عمليات التهريب. (الحياة)

هاجمت شركة "موانئ دبي" العالمية، حكومة جيبوتي، بسبب ما قالت إنه اعتزام الأخيرة، إصدار توجيهات إلى المحكمة العليا للبلاد لاعتبار كل الأحكام الدولية الصادرة سابقا بشأن "محطة دوراليه للحاويات إس إيه" لاغية وباطلة. (الإمارات اليوم)

أنجزت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقيات شراكة استراتيجية مع شركة "إيني" الإيطالية و"أو أم في" النمساوية، للاستحواذ على حصص في شركة "أدنوك للتكرير"، وتأسيس مشروع تجاري مشترك بين الشركاء الثلاثة. (الخليج)

استحوذ التبادل التجاري للإمارات، من السلع والمواد الغذائية، خلال العام الماضي، على نسبة تقارب 5% من إجمالي التجارة الخارجية، وبقيمة تجاوزت 80.2 مليار درهم. (الاتحاد)

  • قطر

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي في يونيو/حزيران 2019 بنسبة 1.4% على أساس شهري، ليصل إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015. (الراية)

استقبل رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، وزير الداخلية العراقي "ياسين طاهر الياسري"، واستعرض معه علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، لاسيما في المجال الأمني، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

  • الكويت

أعلنت وزارة النفط العراقية، اتفاقها مع الكويت على تعيين شركة استشارات الطاقة البريطانية "إي.آر.سي إكويبويز" لإعداد دراسة بخصوص تطوير حقول النفط الحدودية المشتركة. (القبس)

كشفت مصادر كويتية، عن إجراءات عاجلة لمعالجة القصور في الأداء والتأخر في المشاريع، لا سيما ما يتعلق بمباني الخدمات العامة في المدن الإسكانية الجديدة. (الأنباء)

قالت مصادر إن السلطات الكويتية سجلت نحو 1100 قضية ضد 6 مغردين يديرون حسابات، تتهمها بإثارة الفتنة وزعزعة الأمن وتشويه شخصيات  وهيئات. (السياسة)

أعلن ممثل جمعية "الحرية للشواذ" في الكويت، عزمهم التقدم بطلب للجهات المختصة للترخيص لجمعيتهم خلال أغسطس/آب المقبل، بعد رفض طلب مماثل تقدموا به في عام 2007. (الراي)

  • البحرين

أجرى عسكريون غربيون وعرب، مشاورات مغلقة في المنامة، لمناقشة مقترح أمريكي لتشكيل تحالف دولي لردع التهديدات للملاحة عقب هجمات استهدفت ناقلات نفط، وتفاقم التوترات في الخليج منذ احتجاز قوات "الحرس الثوري" ناقلة بريطانية في مضيق هرمز. (البلاد)

كشف الوكيل المساعد للمناطق الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية "خالد ربيعة"، عن تجاوز قيمة الاستثمارات في منطقة البحرين العالمية للاستثمار، ملياري دينار منذ التأسيس. (الأيام)

أظهرت بيانات رسمية، انخفاض تحويلات العمالة الأجنبية في البحرين، بنحو 24% في الوقت الذي ترتفع فيه تكاليف المعيشة على هذه العمالة في البلاد، نتيجة رفع أسعار بعض الخدمات الحكومية مثل الكهرباء والرسوم. (أخبار الخليج)

  • عمان

وقعت وزارة النفط والغاز العمانية، على اتفاقية بترولية مع شركة "بي بي" البريطانية، وشركة "إيني" الايطالية، للتنقيب عن الغاز بالسلطنة. (الرؤية)

نفت وزارة المالية العمانية، تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مؤكدة أنها ماضية في تطبيقها التزامًا بالاتفاقية الخليجية الموحدة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن مشاورات مرتقبة مع أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) لمعرفة استعداد أسلحتهم البحرية لتفعيل الوجود العسكري في مياه الخليج. (الشرق الأوسط)

تحفظت ألمانيا على طلب تلقته من الولايات المتحدة للانضمام إلى قوة بحرية تعزّز الأمن في مضيق هرمز، في ظلّ توتر مع إيران. (الحياة)

أبلغت قطر مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة بقرار محكمة العدل الدولية، الصار في 14 يونيو/حزيران الماضي، الذي يقضي برفض طلب الإمارات اتخاذ تدابير مؤقتة ضد قطر في القضية المتعلقة بالإجراءات التمييزية التي قامت بها حكومة أبوظبي ضد المواطنين القطريين. (الشرق)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن "شقّ الصف السعودي الإماراتي من باب اليمن أو إيران أو غيرهما مستحيل". (الخليج)

بعث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، رسالة تحذير أخيرة إلى السعودية، لمنع الانتهاكات التي تقوم بها قنوات "بي أوت كيو"، بسرقة كل المحتوى التي تقدمه شبكة "بي إن سبورت" القطرية، المتعاقدة مع الاتحاد الدولي وبعض الاتحادات القارية لنقل البطولات والأحداث الرياضية حصريا. (العرب)

شؤون عربية

التقى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، في عمان، "غاريد كوشنر" صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وأحد كبار مستشاريه، وناقش معه عملية السلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين. (الحياة)

كثفت قوات النظام السوري قصف مناطق في شمال غربي سوريا، وزجت بقوات خاصة لتحقيق "تقدم بأي ثمن"، في ريف اللاذقية. (الشرق الأوسط)

قررت محكمة سودانية، تأجيل أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول "عمر البشير"، لـ"دواع أمنية"، إضافة إلى وفاة والدته قبل يومين. (الحياة)

تفاعلت تداعيات أحداث مدينة الأُبيّض السودانية التي شهدت، الإثنين الماضي، مقتل 6 متظاهرين، بينهم 5 طلاب، لتهدد بتعطيل مسار التسوية السياسية بين المجلس العسكري الانتقالي و"قوى الحرية والتغيير". (الشرق الأوسط)

هدد رئيس حكومة الوفاق الليبية "فائز السراج"، بملاحقة قضائية لرئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة"، احتجاجاً على "مغالطات حول حقيقة الوضع العسكري والسياسي في البلاد". (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصرف قطر المركزي ذي الحجة مجلس الأمن الدولي

أردوغان يجري اتصالا هاتفيا بالملك سلمان

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع 1.4% في يونيو

ترقبا للحج.. السعودية تدعو لتحري هلال ذي الحجة