خريطة إخوان الأردن للتعامل مع الدولة وقضايا المنطقة

الخميس 1 أغسطس 2019 09:29 ص

تحاول جماعة الإخوان المسلمين في الأردن إبقاء أبواب الحوار الوطني الأردني الداخلي مفتوحة لعدم توفير أي ذريعة تسمح للقرار المحلي بالصدام معهم أو استهدافهم، خاصة في ظل الأجندة العالمية التي تضغط لتصنيفهم جماعة إرهابية.

يقول القيادي في الجماعة الشيخ "زكي بني أرشيد"، بأن "الأجندة التي تضغط لتصنيف الإخوان المسلمين والإسلام السياسي بالإرهاب، سواء في الولايات المتحدة أو في دول المحور السعودي المصري، كانت دوماً من المؤشرات التي يأخذها التيار الإسلامي الأردني في حساباته".

وفي سبيل ذلك، جرى ترشيد لغة الاعتراض في الشارع، وأسس الشيخ "بني أرشيد" ورفاقه مسافة آمنة مع حراكات الشارع الانفعالية وحتى مع حراكات المطالب الخدماتية.

لم يأت ذلك فقط من باب فهم حساسية الموقف، ولكن من باب عدم تمكين التيار المناهض للإسلاميين في أجهزة الدولة من ذخيرة يمكن أن تؤدي إلى انقلاب صادم وجذري في الموقف الرسمي.

وأضاف "بني أرشيد" بأن أبواب الحوار الوطني ينبغي دائماً أن تفتح، والحجة تقام على من يغلقها، بحسب ما نقله "القدس العربي".

ولا تريد الجماعة استغلال الظرف الاقتصادي والإقليمي للضغط على النظام والدولة، كي لا تصل إلى الصدام، لأن  الصدام قد تكون وخيمة على الطرفين.

وفي ظل التسريبات حول ما تخطط له الإدارة الأمريكية بخصوص إصدار قوانين تصنف الإخوان المسلمين بالإرهاب، قاوم ملك الأردن "عبدالله" الثاني بوضوح هذا السيناريو، حتى أمام الرئيس "دونالد ترامب".

دفاع الملك الأردني دفع إسلاميا مغربيا كبيرا من وزن "عبدالإله بن كيران" لأن يبلغ مرة زواراً له، بينهم أردنيون، بأن أقرانه من إخوان المملكة لو علموا بما يفعله الملك بالخصوص لـ"قبلوا يديه".

لا يريد الإسلاميون إدانة أنفسهم للوصول إلى مرحلة تقبيل الأيادي، لكنهم يناورون ويحاورون ويمنحون السلطة في الأردن الانطباع الذي تريده تماماً في جزئية التباين بين خطابهم وأولوياتهم في النسخة الأردنية عن التنظيم الدولي أو التجربة المصرية تحديدا.

لا أحد وسط قيادات الحركة الإسلامية في الأردن يدافع عن أخطاء النسخة الإخوانية المصرية قبل الانقلاب، ولا أحد يفترض بأن التيار الإسلامي يطالب بأكثر من إطلاق إصلاح سياسي حقيقي وقواعد لعب نظيفة وحوار وطني بناء.

يعبر قيادات بارزون من إخوان الأردن عن قلقهم على الدولة، فاليمين الإسرائيلي والأمريكي عبث بالعراق وسوريا وليبيا، ويعبث في مصر، وبالتأكيد لا نريد تمكينه من العبث في الأردن.

المصدر | القدس العربي + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إخوان الأردن جماعة الإخوان المسلمين بالأردن الإخوان في الأردن

إخوان الأردن: مرسي رئيس الشرعية استشهد ثابتا على مبادئه

حزب العمل الأردني يطالب السلطات بكشف مصير معتقليه