قرقاش: شق الصف بين الإمارات والسعودية مستحيل

الخميس 1 أغسطس 2019 09:35 ص

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن العلاقات بين بلاده والسعودية استراتيجية وتحالفهما معزز بالتضحيات، لافتا إلى أن شق الصف بينهما "عبر ملفي اليمن أو إيران مستحيل".

جاء ذلك، في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع "تويتر"، الأربعاء، قال فيها إن "شق الصف السعودي الإماراتي من باب اليمن أو إيران أو غيرهما مستحيل".

وهاجم "قرقاش"، "الإعلام القطري"، ووصفه بأنه "الأهوج (الذي) لا يدرك أن تحالفنا تعزز عبر التضحيات، وتعمق عبر التنسيق والحوار والصدق وعبر دفاع السعوديين عن شراكتهم مع الإمارات"، لافتا إلى أنه "في خضم ذلك، آسف على من يدير سياسة قطر ويعمق محنتها".
 

وأضاف: "لا أقلق على العلاقة الاستراتيجية التي تجمعنا بالسعودية الشقيقة، وأعلم كم هي تترسخ كل يوم على كافة المستويات"، متابعا: "ما يحزنني ترسيخ قطر لعزلتها وتعميقها لأزمتها عبر سياسات إعلامية طائشة يديرها المال والمرتزقة، وينأى عنها المواطن القطري ويعاني منها".
 

وختم "قرقاش"، تغريداته بالقول: "يسألني زوار أجانب متى سنرى اختراقا في أزمة قطر يعيد توازنها ويعيدها إلى محيطها؟ وأجدهم مقتنعين بالرد وبأن تحقيق هدفين متناقضين مستحيل؛ أن تسعى لمصالحة محيطك وأن تتمادى عبر إعلامك وسياستك ومالك ومرتزقتك في شتم السعودية وأشقائها دون وجه حق ليلا نهارا"، حسب قوله.
 

جاء حديث "قرقاش"، بعد يوم واحد من تعليق لـ"محمود الواعظي"، مدير مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، قال فيه إن الإمارات تعمل على تغيير نهجها تجاه  اليمن، وباتت تتبع مواقف جديدة تختلف جزئيا عن مواقف السعودية.

كما تأتي تغريدات الوزير الإماراتي، بعد يومين من زيارة وفد من أبوظبي لطهران، قالت الإمارات إنها تستهدف بها تنسيق المواقف بشأن الصيد والحدود، بينما قالت إيران إن هدفها هو شعور الإمارات بشأن أمن الخليج، ما دفعها لاعتماد وسائل للتواصل مع إيران في هذا الصدد.

فرغم قطع أبوظبي العلاقات الدبلوماسية مع طهران عقب الهجوم على السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية عام 2016، لكن قائد خفر السواحل الإماراتي العميد "محمد علي مصلح الأحبابي" تحدث عن "علاقات تاريخية" مع الإمارات "على كل المستويات"، مقترحا تعزيز التواصل المشترك لتسهيل التجارة والصيد والعلاج والسياحة والاستفادة من هذه العلاقات الجيدة بين الشعبين.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية العلاقات الإماراتية السعودية أنور قرقاش