انعقاد الشورى العسكري التركي برئاسة أردوغان

الخميس 1 أغسطس 2019 05:33 م

انطلق اجتماع مجلس الشورى العسكري التركي، الخميس، برئاسة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، في العاصمة أنقرة.

وهذا هو ثاني اجتماع لمجلس الشورى العسكري، منذ بدء تركيا تطبيق النظام الرئاسي، قبل نحو عام، ويتناول ملفات الترقية والتعيين الخاصة بجنرالات القوات المسلحة التركية.

ويتوقع أن يتم خلال الجلسة الإعلان عن تمديد مدة الخدمة العسكرية لبعض القادة العسكريين ومتولي الملفات الأمنية والعسكرية خارج البلاد.

واستبق الحضور اجتماعهم بزيارة ضريح مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك"، قبل أن ينطلقوا لعقد اجتماعهم في المجمع الرئاسي بأنقرة، وفق "الأناضول".

ويحضر الاجتماع كل من نائب الرئيس التركي؛ "فؤاد أوقطاي"، ووزير الدفاع؛ "خلوصي أكار"، ووزير العدل؛ "عبدالحميد غل"، ووزير الداخلية؛ "سليمان صويلو"، والخارجية؛ "مولود جاويش أوغلو"، والخزانة والمالية؛ "براءت ألبيرق"، ووزير التربية؛ "ضياء سلجوق"، ورئيس الأركان؛ "يشار غولر"، وقائد القوات البرية؛ "أوميد دوندار"، وقائد القوات البحرية؛ "عدنان أوزبال"، وقائد القوات الجوية؛ "حسن كوجوك أقيوز".

ويتزامن الاجتماع مع ضغوط تواجهها تركيا، عقب استلامها أول دفعة من منظومة إس-400 الدفاعية الجوية الروسية، أبرزها إعلان الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، إقصاء تركيا عن برنامج "إف-35" عقابا على اقتنائها المنظومة الروسية، رغم تأكيد أنقرة التي كانت تنوي شراء أكثر من 100 مقاتلة أمريكية، أن المنظومة الروسية لا تشكل أي خطر على طائرات الولايات المتحدة.

وأسفر اجتماع المجلس في أغسطس/ آب 2018 عن ترقية 9 جنرالات و41 عقيدا، وتمديد خدمة 13 جنرالًا لعام إضافي، وتمديد خدمة 383 عقيدا لعامين، وإحالة 12 جنرالًا إلى التقاعد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تقارير: هكذا أقصت إسرائيل تركيا من برنامج تصنيع إف-35