فيسبوك: أغلقنا عشرات الحسابات المضللة في الإمارات ومصر والسعودية

الخميس 1 أغسطس 2019 08:38 م

أعلنت شركة فيسبوك، الخميس، أنها أغلقت عشرات الحسابات المضللة على موقعها الشهير للتواصل الاجتماعي إضافة إلى شبكة إنستغرام في ​السعودية​ و​مصر​ و​الإمارات.

وأوضحت الشركة، في بيان نشرته عبر مدونتها الرسمية، أن الحسابات المغلقة​  تشمل صفحات ومجموعات "كانت تستهدف دول المنطقة".

وذكر البيان أن الإزالة شملت 259 حسابا و102 صفحة و5 مجموعات و4 فعاليات على فيسبوك، إضافة إلى 17 حسابًا على إنستغرام، وذلك على خلفية إدارتها محتوى مزيف منشأه دولتي الإمارات العربية المتحدة ومصر، وهدفه عدد من البلدان بالشرق الأوسط وشمال وشرق إفريقيا، بما في ذلك ليبيا والسودان وجزر القمر وقطر وتركيا ولبنان وسوريا والأردن والمغرب.

وأضاف أن شبكة الحسابات المزيفة بمصر والإمارات استُخدمت لتشغيل الصفحات ونشر محتواها والتعليق في المجموعات وزيادة المشاركات على نحو مصطنع، إضافة إلى انتحال شخصيات عامة وصفحات رائجة، وتغيير أسماء بعضها، لتظهر وكأنها تابعة لمؤسسات إخبارية محلية في البلدان المستهدفة، تنشر محتوى ترويجي عن الإمارات العربية المتحدة.

ومن بين الموضوعات التي نشرها مشرفو تلك الصفحات والحسابات ذلك الدعم المزعوم للجماعات الإرهابية من قبل قطر وتركيا، ونشاط إيران في اليمن، والصراع في ليبيا، ونجاح التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط حاولوا إخفاء هوياتهم، إلا أن تحقيق فيسبوك تأكد من ارتباطهم بشركتي تسويق إحداهما تدعى New Waves في مصر، والأخرى Newave في الإمارات.

وعن شبكة الحسابات ذات المنشأ السعودي، ذكر البيان أن فيسبوك أزالت 217 حسابًا و144 صفحة و5 مجموعات على موقعها للتواصل الاجتماعي، إضافة إلى 31 من حسابات إنستغرام.

وأضاف أن الحسابات المزالة ركزت محتواها بالأساس على بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك قطر والإمارات والبحرين ، ومصر، والمغرب، وفلسطين، ولبنان والأردن.

ويقدم من يقفون وراء هذه الشبكة أنفسهم كمواطنين في الدول المستهدفة، عبر حسابات مزيفة، عادةً ما تنشر محتوى باللغة العربية حول الأخبار الإقليمية والقضايا السياسية، بما في ذلك موضوعات عن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" وخطته للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي "رؤية 2030"، ونجاحات القوات المسلحة السعودية المزعومة في اليمن.

كما شاركت هذه الحسابات في ترويج محتوى انتقادي للدول المجاورة، بما في ذلك إيران وقطر وتركيا، وشككت في مصداقية شبكة أخبار الجزيرة ومنظمة العفو الدولية.

وأكدت شركة فيسبوك أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الشبكة مرتبطون بالحكومة السعودية دون أن تكشف أسماءهم. وأضافت أنهم نفذوا عملية كبيرة تضمنت تصميم شخصيات وهمية، وإنفاق أكثر من 100 ألف دولار على الإعلانات على "فيسبوك" و"إنستغرام".

وضمت الصفحات المستخدمة في شبكة الحسابات السعودية تلك أكثر من مليون متابع، بحسب البيان.

ونوهت "فيسبوك" إلى أنها تعمل بدأب على كشف هكذا أنشطة عبر شبكاتها للتواصل الاجتماعي وإيقافها؛ لأنها لا ترتضي استغلال خدماتها للتلاعب بمستخدميها، مشددة على أنها تقوم بإزالة الحسابات والمجموعات المضللة بناء على سلوك القائمين عليها، الذين استخدموا حسابات مزيفة للتمويه بالتنسيق مع بعضهم البعض، وليس بناء على تقييم المحتوى الذي روجوه.

واختتمت الشركة بيانها بالتأكيد على أن استئصال هكذا أنشطة عبر شبكاتها التواصلية يعد تحديا مستمرا، وتعهدت بالتطوير الكنولوجي المستمر والعمل بشكل وثيق مع خبراء الأمن وجهات إنفاذ القانون لمواجهتها.

وعلى مدار العامين الماضيين، عيّنت "فيسبوك" موظفين لديهم خلفيات في مجالات مثل الاستخبارات وإنفاذ القانون والصحافة ليكونوا جزءًا من فريق يكتشف ويغلق الحملات المنسقة على منصاتها، بما في ذلك المعلومات المضللة المنتشرة والمتصلة بالدول.

 صور لبعض الحسابات المزالة، أوردتها مدونة فيسبوك الرسمية:

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك محمد بن سلمان إنستغرام

تفاصيل جديدة عن حذف فيسبوك صفحات مرتبطة بالحكومة السعودية

حذف 211 حسابا مزيفا بفيسبوك تابعا للإمارات ومصر

دراسة: فيسبوك تغذي انتشار المعلومات المضللة