صحف الخليج تكشف التطبيع السعودي والتحول بعلاقات الإمارات وإيران

الجمعة 2 أغسطس 2019 08:00 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف وكالة "بلومبرغ"، عن مسؤول سابق بحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي من (إسرائيل). 

ونقلت الصحف، عن وكالة "الأناضول"، تفاصيل اجتماع سري إماراتي، كشف سر التحول في السياسات الخارجية للإمارات، ورغبتها في تحسين علاقاتها مع إيران.

واهتمت الصحف، بإصدار السلطات السعودية، قرارا تاريخيا، بالسماح للنساء باستخراج جوازات سفر دون إذن أولياء أمورهن، الأمر الذي يعتبر إسقاطا لأحد أهم بنود الولاية على المرأة.

ولفتت الصحف، إلى تعليق شركة "RWM" الإيطالية لصناعة الأسلحة، عمليات تصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات، لمدة عام ونصف العام، بسبب "استخدامها في حرب اليمن".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشفت وكالة "بلومبرغ"، عن مسؤول سابق بحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي من (إسرائيل). (العرب)

قدم عضوا الكونغرس الأمريكي الجمهوري "ليندسي غراهام"، والديمقراطي "كريستوفر كونز"، مشروع قانون ينص على المطالبة باعتبار المملكة العربية السعودية مسؤولة عن اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

أصدرت السلطات السعودية قرارا تاريخيا، بالسماح للنساء باستخراج جوازات سفر دون إذن أولياء أمورهن، الأمر الذي يعتبر إسقاطا لأحد أهم بنود الولاية على المرأة. (الحياة)

أظهرت إحصائيات الهيئة العامة للجمارك السعودية، للنصف الأول من العام الحالي، أن السعودية قامت عبر المنافذ الجمركية الـ35 باستيراد، ما قيمته أكثر من 270 مليار ريال، مقابل تصدير منتجات بقيمة تجاوزت 96 مليار ريال، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري. (الرياض)

كشفت هيئة الاستثمار في السعودية، عن عزمها على إنشاء مصنع لـ"البايو بروتين"، داخل المملكة، بقيمة 200 مليون دولار، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "يوني - بايو" الدنماركية. (الاقتصادية)

ساوت الجهات المختصة في السعودية، بين الذكور والإناث، في نظام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إذ اعتبرت العامل كل شخص طبيعي (ذكر أو أنثى) يعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت إدارته وإشرافه مقابل أجر، لو كان بعيدا عن نظارته. (عكاظ)

أعلن المرصد الفلكي بجامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير في السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 هجريا، ليكون بذلك الجمعة، غرة الشهر، وتكون وقفة عرفة يوم السبت، الموافق 10 أغسطس/آب، والأحد 11 أغسطس/آب أول أيام عيد الأضحى المبارك. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

كشفت وكالة "الأناضول"، عن تفاصيل  اجتماع سري إماراتي، كشف سر التحول في السياسات الخارجية للإمارات، ورغبتها في تحسين علاقاتها مع إيران. (العرب)

وقع قائد قوات خفر السواحل الإماراتي "علي محمد مصلح الأحبابي" وقائد حرس الحدود الإيراني "قاسم رضائي"، الخميس، مذكرة تفاهم لتعزيز وترسيخ الأمن الحدودي بين البلدين. (الإمارات اليوم)

سجلت الصادرات الإماراتية السلعية إلى الولايات المتحدة، خلال مايو/أيار الماضي، نمواً بنسبة 7.8% لتصل إلى 1.55 مليار درهم، مقارنةً مع 1.44 مليار درهم للشهر ذاته من العام الماضي. (الاتحاد)

  • قطر

قال المبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في أفغانستان "زلماي خليل زاد"، إنه مستعد لإبرام اتفاق ينهي الحرب مع حركة طالبان، عقب مباحثات بينهما في الدوحة. (الشرق)

أعلنت شركة صناعات قطر، نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري بصافي أرباح بلغ نحو 1.5 مليار ريال، مقابل 2.5 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي. (العرب)

بلغت قيمة أصول المصارف الإسلامية في قطر، خلال يونيو/حزيران الماضي، مستوى 389.64 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 10.44%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. (الوطن)

  • الكويت

تتزامن الذكرى الـ29 للغزو العراقي للكويت هذا العام، التي تصادف الجمعة، مع خطوات حثيثة من قيادة البلدين لطي صفحة الماضي المؤلم وفتح صفحة جديدة من التعاون المثمر وحل المشكلات بين الأشقاء. (الجريدة)

عقدت لجان من الصليب الأحمر والكويت والعراق، اجتماعا في عمان بحثت خلاله ملف المفقودين منذ اجتياح العراق الكويت عام 1990. (القبس)

أكد وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، أن الاقتراض من صندوق احتياطي الأجيال القادمة حالياً، سيكون الأعلى تكلفة، مقارنة بالخيارات الأخرى المتاحة للدولة في ضوء العوائد السنوية التي يحققها الصندوق. (الراي)

بلغت أرباح القطاع المصرفي، في النصف الأول من العام الحالي، نحو 493.6 مليون دينار، مقارنة مع 455.383 مليوناً للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة نمو 8.39%. (الأنباء)

  • البحرين

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مراسيم بقرارات تعيد تنظيم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وإعادة تشكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وإنشاء أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية. (الأيام)

حقق المشروع المشترك بين البحرين والهند، للتعاون في مجال الفضاء، تقدما كبيرا مع سعي الدولتين للتعاون في مجال بحوث الفضاء الخارجي واستخداماته للأغراض السلمية، إذ صادق مجلس الوزراء الهندي هذا الأسبوع على مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين في مارس/آذار الماضي. (أخبار الخليج)

  • عمان

واصلت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان، مباحثاتها حول الاستعدادات الجارية للعملية الانتخابية، إضافة إلى مناقشة المواضيع ذات العلاقة. (الرؤية)

بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عمان، من الأسماك للعام الماضي، حوالي 553 ألف طن، مرتفعا عن العام السابق له، بنسبة 59%، وبقيمة إجمالية بلغت حوالي 269 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

شؤون خليجية

علقت شركة "RWM" الإيطالية لصناعة الأسلحة، عمليات تصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات، لمدة عام ونصف العام، بسبب "استخدامها في حرب اليمن". (الشرق)

تجاوز حجم استثمارات السعودية في الإمارات، 35 مليار درهم، كما بلغ عدد المشاريع الإماراتية في السعودية نحو 114 مشروعا، مقابل 206 من المشاريع السعودية في الإمارات. (الإمارات اليوم)

تراجعت أسواق الخليج، بعدما خفض الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لكنه ألمح إلى أن تلك الخطوة قد لا تعني بداية دورة طويلة من التيسير النقدي. (البلاد)

أعلنت شركة "فيسبوك"، أنها أغلقت عشرات الحسابات المضللة على موقعها الشهير للتواصل الاجتماعي إضافة إلى شبكة إنستغرام في ​السعودية والإمارات و​مصر. (الحياة)

شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، يوماً دامياً، بعد هجومين استهدفا معسكر الجلاء بصاروخ باليستي و"درون"، ومقر شرطة حي الشيخ عثمان (شمال المدينة)، بسيارة مفخخة، ما خلَّف 49 قتيلاً وعشرات الجرحى، وفق إحصاء رسمي أولي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد فلسطيني، وأصيب 3 جنود إسرائيليين في تبادل لإطلاق النار على حدود قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

أعلن النظام السوري، موافقة مشروطة على وقف إطلاق النار في إدلب، شمال غربي البلاد، اعتبارا من منتصف الليلة الماضية. (الحياة)

سيطرت قوات النظام السوري، مدعومة بالطيران الروسي، على أربع قرى ومزارع شمال حماة، في أبرز تقدُّم لها منذ بدء التصعيد العسكري قبل شهرين، في وقت أُفيد فيه بعملية تبادل أسرى مع المعارضة في ريف حلب. (الشرق الأوسط)

مددت السلطات الأمريكية، وضع "الحماية المؤقتة" للمهاجرين السوريين 18 شهرا. (الحياة)

قتل 4 متظاهرين سودانيين، بالرصاص خلال مسيرة في أم درمان قرب الخرطوم، وفق ما أفادت لجنة الأطباء المقربة من حركة الاحتجاج. (الشرق الأوسط)

تسلم الرئيس الموريتاني الجديد "محمد ولد الغزواني" (63 عاماً)، مهامه رئيساً للبلاد لولاية رئاسية مدتها 5 سنوات، وذلك خلال حفل تنصيب، حضره الرئيس المنتهية ولايته "محمد ولد عبدالعزيز"، وأعضاء المجلس الدستوري، بالإضافة إلى 12 رئيس دولة وحكومة، وما يزيد على 60 وفداً عربياً وأفريقياً وغربياً. (الحياة)  

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غاز إسرائيل صفقة استيراد غاز إسرائيلي

إلغاء الولاية على سفر المرأة يشعل سجالا ساخنا بالسعودية