مصر تسترد مركزا تجاريا من رجل أعمال ليبي

الجمعة 2 أغسطس 2019 10:34 ص

كشفت واقعة فساد جديدة في مصر، عن قيام الحكومة باسترداد مركز تجاري شهير، قرب مطار القاهرة، كان مملوكا لرجل أعمال ليبي الجنسية.

وتقول السلطات إن رجل الأعمال الليبي "حسين حمدي سفراكي"، حصل عليه بشكل غير قانوني، بمساعدة مدير مكتب وزير الاستثمار المصري الأسبق.

ووفق تحريات الرقابة الإدارية (جهة استخباراتية مدنية)، فإن مدير إدارة المكتب الفني لوزير الاستثمار سابقا، "عمرو أشرف الهراس"، قام باستغلال سلطات ونفوذ وظيفته في الاتصال والتواصل مع جهات حكومية عديدة بالدولة لإنهاء مصالح لبعض المستفيدين، ما أدى إلى تضخم ثروته المالية.

ووجهت التحقيقات للمذكور، بحسب "العربي الجديد"، تهمة استغلال سلطات وظيفته في تحقيق كسب غير مشروع عن طريق إنهاء مصالح شركة "صن سيتي" SunCity المملوكة لـ"سفراكي"، بمحافظة القاهرة، مقابل مبلغ مالي قدره 10 آلاف دولار أي نحو 180 ألف جنيه، مقابل إنهاء قرار ضم قطع الأراضي المقام عليها ذلك المشروع.

ويضم المشروع مركزا تجاريا ضخما باسم "صن سيتي مول" على مساحة 27 ألفا و904 أمتار مربعة، ومكون من عدد 9 أدوار، ويحتوي على العديد من المحال التجارية الكبرى ومدينة ملاهٍ وفندق وسلاسل تجارية وقاعات سينما وجراجات.

وعقب القبض على المتهم، وإحالته إلى المحاكمة الجنائية، قررت الدولة استرداد الأرض والمول التجاري اللذين تم الحصول عليهما بشكل غير قانوني، وعرضهما للبيع في المزاد بمبلغ افتتاحي قدره 4 مليارات و150 مليون جنيه.

من جانبه، قال محامي رجل الأعمال الليبي، "محمد نبيل"، إنه طعن على الحكم لإيقاف المزاد العلني، مهددا بالتصعيد واللجوء إلى التحكيم الدولي في حالة الاستمرار في تعنت الدولة ضد موكله.

ومن المقرر عقد المزاد في 20 أغسطس/آب المقبل، بمقر محكمة القاهرة الاقتصادية، على أن يشمل بيع كامل أرض ومباني مول "صن سيتي" بمنطقة مساكن شيراتون المطار.

وفي وقت سابق، قال الممثل القانوني لبنك الإسكندرية، إن شركة HNS جروب للاستثمارات العقارية والسياحية المالكة للمول، لم تلتزم بسداد مديونياتها للبنك التى تجاوزت مليار جنيه، ما اضطر البنك إلى مقاضاة رئيس الشركة أمام محكمة القاهرة الاقتصادية لسداد جميع مستحقاته.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية هيئة الرقابة الإدارية قضايا فساد

مصر توقف موظفين حكوميين بتهم فساد