8 مرشحين يقدمون أوراقهم للانتخابات الرئاسية في تونس

الجمعة 2 أغسطس 2019 10:36 م

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، تلقيها 8 أوراق لمرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية القادمة، حتى منتصف اليوم الجمعة.

وبين عضو الهيئة؛ "سفيان العبيدي"، أنها تلقت أوراق ترشح كل من "منجي الرحوي، ومحمد عبو، ومحمد لطفي المرايحي، ومنير الجميعي، وعبير موسى، ونبيل القروي، ونضال كريم، وحمدي علية"، وفقا لـ"العربي الجديد".

وأضاف "العبيدي" أن أسماء المرشحين مرتبة بحسب موعد تقديمها، مشيرا إلى أن الترتيب في أسبقية تقديم الترشحات سيتم اعتماده في ورقة التصويت، إثر انتهاء آجال الطعون.

  • شخصيات سياسية وحزبية

ومن بين المترشحين الثمانية، هناك خمس شخصيات سياسية وحزبية عامة، إذ سجلت الهيئة أن النائب المعارض في البرلمان، القيادي بحزب "الجبهة الشعبية" الجديد؛ "المنجي الرحوي" (55 عاما)، كان أول الوافدين على الهيئة اليوم ليقدم أوراقه. 

ويعرف عن "الرحوي" أنه من بين القيادات البارزة في حزب "الوطنيين الديمقراطيين الموحد"، الذي كان يتزعمه المعارض "شكري بلعيد"، الذي اغتيل سنة 2013.

كما يعد الوزير السابق، رئيس حزب "التيار الديمقراطي"، "محمد عبو"، أبرز المرشحين أيضا، وهو محام وناشط حقوقي وسياسي معارض لنظام الرئيس المخلوع؛ "زين العابدين بن علي". 

كما تقدمت المحامية "عبير موسى" (44 عاما)، الأمينة العامة لـ "الحزب الدستوري الحر"، بأوراق ترشحها للانتخابات الرئاسية اليوم، وهي معروفة بمواقفها السياسية المناهضة لحزب "النهضة". 

كما كانت من القيادات المركزية لحزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" المنحل قضائياً.

وتقدم اليوم، أيضا، رجل الأعمال؛ "نبيل القروي" (56 عاما)، صاحب قناة "نسمة" الخاصة، بملف ترشحه للرئاسة، بعد أن شكل أخيرا حزب "قلب تونس"، الذي مثل مفاجأة مدوية لحلوله في المركز الأول في استطلاعات سبر الآراء لنوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وعرف عن "القروي" ترؤسه جمعية "خليل تونس" الخيرية، التي تعرض أنشطتها الاجتماعية على قناته الخاصة.

وكذلك تقدم الطبيب "محمد لطفي المرايحي" (59 عاماً)، أمين عام حزب "الاتحاد الشعبي الجمهوري"، بأوراق ترشحه، اليوم،  ويعرف عنه نشاطه في القطاع الثقافي.

وينظر إلى "القروي" باعتباره منافسا جديا لرئيس الحكومة، "يوسف الشاهد"، الذي لم يعلن حتى الآن ترشحه للانتخابات الرئاسية، رغم أن حزبه "تحيا تونس" قال الأربعاء إنه سيترشح.

وتنطلق الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 سبتمبر/ أيلول المقبل، وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 سبتمبر/ أيلول. 

وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في 17 من الشهر ذاته، بحسب الجدول الذي أعلنه رئيس الهيئة العليا للانتخابات؛ "نبيل بفون". ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجرى، إذا تطلب الأمر، قبل 3 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتقرر تنظيم الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المبكرة التي كانت مرتقبة أساسا في نوفمبر/ تشرين الثاني، في 15 سبتمبر/ أيلول 2019، إثر وفاة الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، في 25 يوليو/ تموز الماضي.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفاة السبسي رئاسيات تونس 2019 الانتخابات الرئاسية التونسية