صحف الخليج تبرز تنسيقا سعوديا إماراتيا باليمن وتعاونا كويتيا عراقيا

السبت 3 أغسطس 2019 08:13 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، إعلان الإمارات الاتفاق مع السعودية على استراتيجية المرحلة المقبلة في اليمن، مؤكدة أن عملية إعادة الانتشار في الحديدة كانت نتيجة حوار "موسع" داخل التحالف العربي.

ولفتت الصحف إلى نفي التحالف العربي ما أعلنته المليشيا الحوثية بشأن السيطرة على مواقع عسكرية سعودية في نجران وجازان خلال الأيام الماضية.

واهتمت بتأكيد العراق أنه يسعى إلى إنهاء آثار غزوه السابق للكويت في عهد الرئيس الراحل "صدام حسين"، وما ترتب عليه، لاسيما في ملف الأسرى والمفقودين الكويتيين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- استقبل وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" في موسكو، الجمعة، نظيره السعودي "خالد الفالح"، وبحث معه المشروعات المشتركة، والتحضيرات اللازمة لزيارة الرئيس  "فلاديمير بوتين" المزمعة إلى الرياض العام الجاري. (الرياض)

- احتفت سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة "ريما بنت بندر" بتعديل بلادها أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية والعمل والتأمينات، واصفة إياه بأنه "رفع من مكانة المرأة بالمملكة". (الشرق الأوسط)

- كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية تسجيل المملكة فائضا سلعيا (الميزان التجاري) يبلغ 212.1 مليار ريال  (56.6 مليار دولار) بنهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقابل 209.4 مليارات ريال (55.8 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. (عكاظ)

- أعلنت السعودية وصول أكثر من مليون و423 ألف حاج لأداء مناسك الحج منذ بدء القدوم من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، حسبما أعلنت المديرية العامة للجوازات. (الحياة)

  • الإمارات

- اعتبرت مؤسسة "إكسفورد بيزنس جروب" أن دبي تعد من أنضج الأسواق على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يتعلق بإدراك قيمة الشركات الناشئة، وتزويدها بكل صور الدعم التي تحتاجها. (البيان)

- حافظ جواز السفر الإماراتي على مكانه في المركز الأول كأقوى جواز سفر في العالم؛ إذ ارتفع عدد الدول التي تسمح بدخول حامليه بدون تأشيرة مسبقة إلى 175 دولة (116 دولة بدون تأشيرة و59 دولة عبر الانترنت أو لدى الوصول للمطار). (الإمارات اليوم)

  • قطر

- أعلن وزير خارجية المالديف "عبدالله شهيد" أن حكومته تعمل على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، وذلك بعدما قطعت هذه العلاقات في يونيو/حزيران 2017 عقب قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار على قطر. (الراية)

- احتلت اليابان صدارة دول المقصد بالنسبة لصادرات قطر خلال يونيو/حزيران الماضي، بقيمة 4.2 مليارات ريال قطري تقريبا؛ أي ما نسبته 18.9% من إجمالي قيمة الصادرات القطرية، تليها كوريا الجنوبية بقيمة 3.5 مليارات ريال قطري تقريبا. (العرب)

- أوضحت البيانات الديموغرافية ارتفاع إجمالي السكان المتواجدين في قطر، من 2.58 مليون نسمة في يونيو/حزيران 2018 إلى 2.64 مليون نسمة في يونيو/حزيران 2019، مسجلة بذلك ارتفاعا سنويا نسبته 2.2%. (الشرق)

  • الكويت

- قال العراق إنه يسعى إلى إنهاء آثار غزوه السابق للكويت في عهد الرئيس الراحل "صدام حسين"، وما ترتب عليه، لاسيما في ملف الأسرى والمفقودين الكويتيين. (القبس)

- وقع العراق والكويت عقدا مع شركة بريطانية لإعداد الدراسة الخاصة باستثمار الحقول النفطية الحدودية المشتركة. (الراي)

  • البحرين

- انخفضت مستويات البطالة في البحرين إلى أدنى مستوياتها حيث وصلت إلى نسبة 3.8%، بعد إطلاق البرنامج الوطني للتوظيف وإقامة عدد من المعارض المتخصصة في توظيف العاطلين تحت إشراف وزارة العمل مؤخرا. (أخبار الخليج)

- توقع رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب البحريني "عمار قمبر" أن يشهد الدور المقبل زيادة في "علاوة المعيشة" بنسبة 50%. (الوطن)

  • عمان

- أعلنت قنصلية سلطنة عمان العامة في أستراليا العثور على الطالبة "عائشة بنت سالم الغيثية" المبتعثة للدراسة بجامعة كوينزلاند بعد اختفائها لعدة أيام. (الرؤية)

شؤون خليجية

- أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، أن بلاده اتفقت مع السعودية على استراتيجية المرحلة المقبلة في اليمن، مؤكدا أن عملية إعادة الانتشار في الحديدة كانت نتيجة حوار "موسع" داخل التحالف العربي. (الخليج)

- نفى التحالف العربي ما أعلنته المليشيا الحوثية بشأن السيطرة على مواقع عسكرية سعودية في نجران وجازان خلال الأيام الماضية. (الرياض)

- نفي مصدر رسمي في التحالف العربي استهداف الحوثيين موقع عسكري في الدمام بصاروخ باليستي، لافتا إلى أن هذا الادعاء "يعكس حالة اتساع الخيال الكاذب للمليشيا الحوثية وأدواتها الإعلامية". (البيان)

- أعلنت ميليشيا الحوثي في اليمن مقتل 14 جنديا سودانيا استهدفتهم بعدد من الصواريخ قرب الحدود السعودية اليمنية. (الوطن)

شؤون عربية

- تشهد محافظة إدلب ومحيطها شمال غربي سوريا "هدوءا حذرا" مع توقف الغارات منذ دخول الهدنة التي أعلنت دمشق الموافقة عليها، ورحّبت بها موسكو، عند منتصف ليل الخميس الجمعة، بعد 3 أشهر من التصعيد. (الشرق الأوسط)

- واصل الجزائريون تظاهراتهم للجمعة الـ24 على التوالي، وسط دعوات لأول مرة بتنظيم عصيان مدني؛ للضغط على السلطات من أجل تنحية رموز نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" من الساحة السياسية. (الحياة)

- أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس تلقيها 8 أوراق لمرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية المقبلة. (الحياة)

- توافقت قوى "إعلان الحرية والتغيير" والمجلس العسكري الانتقالي في السودان على معظم القضايا الخلافية، وتبقت في جدول التفاوض ملفات محدودة وغير معقدة و"سهلة" وسط ترجيحات بنهاية سارة للمفاوضات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية