إلهان عمر ساخرة من ترامب: بيلوسي عادت معي لأفريقيا

السبت 3 أغسطس 2019 12:27 م

نشرت النائبة في الكونغرس الأمريكي ذات الأصول الصومالية "إلهان عمر" صورا لها مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" في دولة غانا، وعلقت عليها بالقول: "لقد عادت معي"، في سخرية من تعليقات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" العنصرية.

وفي تغريدة لها عبر "تويتر"، كتبت " إلهان": "قالوا (ترامب وأنصاره) أعيدوها من حيث أتت، لكن بيلوسي لم تعدني فقط، بل عادت معي".

وظهرت "إلهان" تسير مع "نانسي" بمناطق في غانا ضمن رحلة قام بها وفد من الكونغرس إلى الدولة الأفريقية هذا الأسبوع، بمناسبة الذكرى السنوية الـ400 لتجارة الرقيق الأمريكية.

وانضم إلى المرأتين أيقونة الحقوق المدنية وعضو الكونغرس بولاية جورجيا "جون لويس" وأعضاء آخرون في "تجمع السود بالكونغرس"، حسب صحيفة "غارديان" البريطانية.

وجاء تعليق "إلهان" بعد إطلاق "ترامب" عبارات عنصرية ضدها وضد 3 من النائبات الأخريات من أصول ملونة.

وقال "ترامب" أمام مؤيديه في أحد المهرجانات بولاية كارولينا الشمالية مؤخرا: "يجب أن تعود كل منهن لتساعد في إصلاح المكان الذي أتت منه؛ وهي أماكن كلها مخربة بالكامل ومزعزعة بالجريمة والفساد".

وردد أنصار "ترامب" هتافات "أعيدوها إلى بلدها".

والنائبات الأربعة مواطنات أمريكيات إما ولدن في أمريكا أو وصلن إليها في سن صغيرة للغاية، لكنهن جميعا من ذوات البشرة الداكنة؛ ما دفع كثيرين لاعتبار تصريحات "ترامب" عنصرية واضحة.

ودانت "بيلوسي"، التي سبق أن اختلفت مع هؤلاء العضوات الأربعة بشأن قضايا مثل إقالة "ترامب"، سلوك الرئيس. كما وافق مجلس النواب الأمريكي بسرعة على قرار يدين عبارات "ترامب" باعتبارها عنصرية.

وقالت بيلوسي في قاعة مجلس النواب بعد إقرار تلك الإدانة: "ينبغي على كل عضو في هذه المؤسسة، ديمقراطي أو جمهوري، الانضمام إلينا في إدانة التغريدات العنصرية للرئيس".

وفي خطابها أمام البرلمان الغاني الأربعاء، قالت "بيلوسي" إن "زيارة الوفد إلى الحصن الذي كان يُحتجز فيه العبيد قبل 4 قرون تجربة تحث على التواضع".

كان الرئيس الغاني "نانا أكوفو أدو" أعلن عام 2019 "عاما للعودة"؛ حيث تجري خلاله احتفالات تهدف إلى تشجيع الناس من أصل أفريقي في كل أنحاء العالم للسفر للقارة السمراء في رحلة أُطلق عليها اسم "رحلة الحق المكتسب إلى الوطن".

ونشرت "إلهان" عدة لقطات من الرحلة، وشكرت الرئيس الغاني لاستضافته الوفد والالتزام "بالعمل معا من أجل الأمن العالمي وبناء عالم أكثر استدامة لمكافحة أزمة المناخ".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إلهان عمر نانسي بيلوسي

تحركات جمهورية لإقصاء إلهان عمر من الكونغرس.. والنائبة ترد