نيجيريا ترفض الإفراج عن زعيم شيعي لعلاجه في إيران

السبت 3 أغسطس 2019 02:34 م

رفضت السلطات النيجيرية، السبت، طلبا تقدمت به إيران لإطلاق سراح زعيم الحركة الإسلامية المحظورة في نيجيريا، رجل الدين الشيعي "إبراهيم زكزاكي".

وقال مصدر حكومي إن "الحكومة لم توافق على الطلب الذي تقدمت به إيران لإطلاق سراح الشيخ زكزاكي ونقله إلى طهران لتلقي العلاج"، وفقا لصحيفة "بانش".

وأشار المصدر إلى أن تقييما أمنيا نيجيريا توصل إلى أن إطلاق سراح "إبراهيم زكزاكي" والسماح له بتلقي العلاج في إيران "يمكن أن يسبب مشكلة أمنية كبيرة لنيجيريا في المستقبل القريب، وبالتالي تم رفض طلب طهران".

وأضاف "حتى لو تم إطلاق سراحه، فإن السماح له بالسفر إلى خارج البلاد لن يحدث أبدًا، لأن ذلك سيكون بمثابة إعطائه جواز سفر للذهاب وإعادة التسلح".

وكان المدعي العام في إيران "محمد جعفر منتظري"، قد طالب السبت الماضي، نيجيريا بتسليم بلاده رجل الدين الشيعي المعتقل منذ ديسمبر/كانون الأول 2015، لتلقي العلاج، معتبرا أن حالته الصحية "مصدر قلق".

ونظمت الحركة الإسلامية في نيجيريا، التي تستلهم الثورة الإسلامية الإيرانية، بشكل يومي تقريبا تظاهرات في العاصمة أبوجا في الأشهر الماضية للمطالبة بالإفراج عن زعيمها المعتقل رجل الدين، "إبراهيم زكزاكي".

وقُتل ستة متظاهرين على الأقل، وصحفي وضابط شرطة كبير، الإثنين الماضي، إثر اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين.

و"زكزاكي" معتقل مع زوجته "زينة إبراهيم" رغم قرار المحكمة العليا الفيدرالية بالإفراج عنهما في 2016.

ورفضت الحكومة الإفراج عنهما ووجهت إليهما اتهامات جنائية جديدة تتضمن القتل العمد وعقوبته الإعدام.

والحركة الإسلامية في نيجيريا التي بدأت في أواخر سبعينيات القرن الماضي، ترتبط بعلاقات وطيدة مع إيران، وتضم أفرادا من الأقلية الشيعية في هذا البلد حيث غالبية المسلمين من السنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيجيريا الحركة الإسلامية في نيجيريا