أردوغان: أبوابنا مفتوحة دائما على مصراعيها أمام المضطهدين

السبت 3 أغسطس 2019 07:23 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن أبواب بلاده مفتوحة دائما على مصراعيها أمام المضطهدين اللاجئين إليها من كل أنحاء المعمورة.

جاء ذلك في كلمة له، خلال وضع حجر الأساس لكنيسة أرثوذكسية في إسطنبول، السبت، والتي تعد أول كنسية على الإطلاق يتم بناؤها في تركيا منذ قيام الجمهورية قبل 100 عام على يد "مصطفى كمال أتاتورك".

وقال أردوغان: "قلوبنا وأبوابنا كانت مفتوحة دائما على مر التاريخ أمام المظلومين القادمين إلى هذه الأراضي من إسبانيا إلى شمال أفريقيا".

وأضاف قائلا: "نستضيف حاليا نحو 4 ملايين من أشقائنا المسلمين القادمين من سوريا والعراق من عرب وأكراد وتركمان فضلا عن السريان والإيزيديين وغيرهم من أبناء المعتقدات الأخرى".

وتابع: "بينما ارتكبت المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا شتى أنواع الاضطهاد بحق هؤلاء وألحقت الأضرار بأرواحهم وممتلكاتهم، فتحنا قلوبنا للجميع دون أي تمييز".

وشدد الرئيس التركي على أنه "لم ولن يكون هناك مكان للتمييز في عقولنا وقلوبنا".

وبشأن الإرهاب، أشار إلى أن المنظمات الإرهابية والقوى التي تتخذ منها مطية لها، هدفها الرئيسي "وطننا المشترك".

وأكد "أردوغان" أن السبيل الوحيد لإفشال الهجمات التي تستهدف البلاد، هو أن يكون جميع المواطنين "على قلب رجل واحد".

وسيتم بناء الكنيسة الجديدة في حي يسيلكوي في ضاحية العاصمة الاقتصادية للبلاد، وستخصّص للسريان الأرثوذكس، إحدى الطوائف المسيحية الشرقية المتجذرة بالمدينة، والتي تقيم صلواتها باللغة الآرامية، لغة السيد يسوع المسيح بحسب التعاليم المسيحية.

ويمول أبناء الطائفة السريانية بناء هذه الكنيسة التي يتوقّع أن يتمّ الانتهاء من تشييدها في غضون عامين.

وكان "أردوغان" أصدر في 2009، حين كان لا يزال رئيساً للوزراء، أمراً لبلدية إسطنبول بالعثور على أرض لبناء كنيسة للطائفة السريانية المحليّة التي يبلغ عدد أبنائها في إسطنبول 17 ألف نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكنسية الأرثوذكسية المضطهدون