كشمير.. فرار آلاف السياح الهنود بعد تحذيرات من هجمات

الأحد 4 أغسطس 2019 04:41 ص

بدأ آلاف السياح والزوار والعمال الهنود مغادرة إقليم كشمير، المتنازع عليه بين الهند وباكستان، بعدما أصدرت الحكومة المحلية تحذيرا أمنيا يتعلق بهجمات محتملة لمسلحين في المنطقة، بينما قالت الهند إنها قتلت خمسة مسلحين، على الأقل، كانوا يحاولون الهجوم على قواتها.

وقال مسؤولون أمنيون هنود، الجمعة، إنهم توصلوا إلى أدلة على هجمات يخطط لها مسلحون مدعومون من الجيش الباكستاني على زوار هندوس يتوافدون بأعداد كبيرة على كشمير كل عام.

وألغت الملحوظة، الصادرة عن الحكومة المحلية، الزيارة فعليا، إذ طلب من الزوار والسياح العودة إلى ديارهم.

وبدأ السكان بسبب أجواء القلق في المنطقة في تكديس احتياجاتهم الأساسية وشوهدت صفوف طويلة أمام محطات الوقود وماكينات الصرف الآلي للنقود والصيدليات في سريناجار العاصمة الصيفية لإقليم جامو وكشمير.

وقالت سلطات المطارات الهندية في بيان إن أكثر من ستة آلاف مسافر غادروا سريناجار جوا يوم السبت.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الهندية، الموجود في سريناجار، الكولونيل "راجيش كاليا"، السبت إن مسلحين يعملون انطلاقا من باكستان قاموا بعدة محاولات للإخلال بالأمن في منطقة كشمير واستهداف الزوار.

وأضاف أن ما يتراوح بين خمسة وسبعة مسلحين قتلوا لدى محاولتهم الهجوم على القوات الهندية قرب منطقة تعرف باسم قطاع كيران، مشيرا إلى أنهم ضبطوا أسلحة وذخيرة خلال العملية.

ونفى متحدث دفاعي باكستاني تأكيدات الهند بهذا الشأن، ووصفها بأنها "محض دعاية" و"أكاذيب فاضحة".

وقال مسؤول حكومي كبير في كشمير، السبت، إن الملحوظة سببت ذعرا وأدت لرحيل ”آلاف“ السياح والزوار والعمال.

ولم يحدد المسؤول أعدادا، لكنه قال إن أغلب الزوار والسياح البالغ عددهم 20 ألفا وأغلب العمال الذين يفوق عددهم مئتي ألف يغادرون الإقليم.

والتوتر شديد في الإقليم الجبلي منذ هجوم بسيارة ملغومة استهدف قافلة للشرطة الهندية يوم 14 فبراير/شباط، مما أسفر عن مقتل 40 من أفراد الشرطة وأدى إلى قصف متبادل بين الهند وباكستان.

وأصدرت بريطانيا وألمانيا تحذيرين يوم السبت لمواطني البلدين من السفر لجامو وكشمير، وحثت الموجودين هناك على المغادرة.

واتهمت باكستان، السبت، الهند باستخدام قنابل عنقودية محظورة في منطقة كشمير، خلال قصف على الحدود المتنازع عليها، وهو ما نفته الهند.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الهندية الباكستانية كشمير

الحكومة الهندية تلغي وضع الحكم الذاتي الدستوري لكشمير‎