صحف الخليج تبرز تعاونا إماراتيا إيرانيا ومباحثات قطرية فرنسية

الأحد 4 أغسطس 2019 08:18 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تأكيد رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة "فرشيد فرزانكان"، أن أبوظبي خففت بعض القيود في التعاملات المالية والتجارية مع طهران، مشيرا إلى أن التجارة بين البلدين تحسنت مقارنة بالشهور الماضية.

ولفتت الصحف، إلى بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، ومن بينها الأزمة الليبية، والجهود المبذولة من أجل إرساء وتعزيز الأمن والاستقرار في ليبيا.

واهتمت الصحف، باستئناف في الدوحة، جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، وسط توقعات بإحراز تقدم أكثر في الجولة الحالية التي وُصفت بالحاسمة، في حين استبقها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بإعلان عزمه خفض عدد قوات بلاده في أفغانستان.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إنه ناقش مع نظيره الروسي تطورات أسواق النفط، مؤكدا أنهما اتفقا على "الاستمرار بمستويات عالية من الالتزام باتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية الربع الأول من عام 2020 بهدف عودة مخزونات النفط العالمي إلى نطاقها الطبيعي". (الرياض)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية 3.61 مليون مخالف، منهم 2.81 مليون مخالف لنظام الإقامة. (عكاظ)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم الجمعة 1.5 مليون حاج، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات. (الرياض)

أكد نائب وزير الحج والعمرة في السعودية "عبدالفتاح مشاط"، استحداث مشروع يخفض درجة الحرارة في المشاعر، ويقيسها كل 10 ثوانٍ. (الشرق الأوسط)

الإمارات

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة "فرشيد فرزانكان"، إن أبوظبي خففت بعض القيود في التعاملات المالية والتجارية مع طهران، مشيرا إلى أن التجارة بين البلدين تحسنت مقارنة بالشهور الماضية. (العرب)

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن الحكومة اليمنية أعربت لمسؤولين في التحالف العربي عن قلقها من احتمال انسحاب القوات الإماراتية من التحالف العربي. (الشرق)

اعتبر الأكاديمي الإماراتي البارز "عبدالخالق عبدالله"، السبت، أن الحرب في اليمن انتهت إماراتيًا، مشيرا إلى أن بلاده ستركز خلال الفترة المقبلة على الدفع باتجاه تسوية. (الشرق)

استقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، النائب الاتحادي بمجلس النواب البرازيلي "إدواردو بولسونارو"، وبحث معه سبل تطويرها وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة. (الإمارات اليوم)

نما إجمالي التجارة الخارجية للإمارات، مع قارة أفريقيا خلال العام الماضي، بنسبة 11.8%، إلى 161 مليار درهم (43.8 مليارات دولار)، مقابل 144 مليار درهم (39.3 مليارات دولار) في عام 2017. (الاتحاد)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، ومن بينها الأزمة الليبية، والجهود المبذولة من أجل إرساء وتعزيز الأمن والاستقرار في ليبيا. (الراية)

استؤنفت في الدوحة، جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، وسط توقعات بإحراز تقدم أكثر في الجولة الحالية التي وُصفت بالحاسمة، في حين استبقها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بإعلان عزمه خفض عدد قوات بلاده في أفغانستان. (العرب)

تسلمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، خمسة عروض من المطورين العالميين المؤهلين لمناقصة أول مشروع لمحطة طاقة شمسية في قطر لإنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية. (الشرق)

شهد ميناء حمد الدولي، نمواً كبيراً في أدائه على مُختلف المُستويات خلال يوليو/تموز الماضي، في مقدّمتها نمو أحجام البضائع السائبة، والتي بلغت 157.89%، مقارنة بما تمّ استقباله في يونيو/حزيران السابق. (الوطن)

الكويت

تعمل مؤسسة البترول الكويتية، على إيجاد صيغة جديدة للتعامل مع مشاريعها الخارجية، بما يساهم في فتح آفاق جديدة لعمل الكويتيين في القطاع النفطي بشكل مباشر، أو غير مباشر. (الجريدة)

تعكف وزارة المالية الكويتية، على اتخاذ سلسلة تدابير من شأنها تحقيق "وفورات ضخمة"، تقدّر بنحو ربع مليار دينار سنوياً. (الراي)

أعلنت الكويت، عزمها تجنيس ما لا يزيد على 4 آلاف خلال عام 2019. (الأنباء)

البحرين

أوقفت السلطات البحرينية شخصا بتهمة سب الذات الإلهية. (البلاد)

تبدأ الدوريات المرورية من الشرطة النسائية، مباشرة الحوادث المرورية بعد اكتساب خبرة كافية لتسيير الدوريات الاعتيادية لأكثر من عام. (أخبار الخليج)

عمان

أعلن الملحق التجاري الإيراني لدى سلطنة عمان "عباس عبدالخاني"، عن إطلاق خط شحن بحري لنقل شاحنات التبريد بين ميناء "جاسك" الإيراني وموانئ عمان. (الشبيبة)

قال الأمين العام لوزارة المالية العمانية "ناصر بن خميس الجشمي"، إنَّ ميزانية السلطنة تسير على الطريق الصحيح للسنة الثالثة على التوالي، مع تسجيل انخفاض في العجز. (الرؤية)

سجلّت حكومة السلطنة، عودتها إلى سوق السندات العالمية بعد غياب دام 18 شهرا، حيث أصدرت بنجاح شريحة ثنائية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي (تمثلت في 750 مليون دولار لسندات أجل مدتها 5.5 سنوات، و2.25 مليار دولار لسندات أجل مدتها 10 سنوات) في أعقاب التقلب الشديد للسوق في وقت مبكر من هذا العام. (عمان)

شؤون خليجية

أعلنت وحدة المعلومات المالية في الإمارات، توقيعها مذكرة تفاهم مع الإدارة العامة للتحريات المالية في السعودية، بهدف تعزيز وتطوير سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. (الإمارات اليوم)

كشفت مصادر كويتية، عن اتفاق مع عمان، يقضي بأن تكون هناك فرص لتشغيل العمالة الكويتية في مشروع مصفاة الدقم، على أن تكون هذه الوظائف تابعة للمشروع نفسه، وليس في شركة البترول العالمية، الشريك الكويتي في المشروع. (الراي)

شؤون عربية

قتل 31 عنصراً من النظام السوري والميليشيات الإيرانية بـ"انفجار غامض"، في مخزن ذخيرة في مطار الشعيرات العسكري قرب حمص وسط سوريا، الذي كان تعرض لقصف أمريكي في أبريل/نيسان 2017، رداً على اتهامات واشنطن لدمشق باستخدام غاز سام في خان شيخون بإدلب. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" منح الجنسية لأكثر من 92 ألف سوري. (الحياة)

يدخل السودان، حقبة جديدة في تاريخه السياسي، بالتحوّل إلى الحكم المدني، بعد 30 عاماً من حكم الرئيس المعزول "عمر البشير"، و7 أشهر من الاحتجاجات الشعبية، و4 أشهر من المفاوضات العسيرة بين "قوى الحرية والتغيير" التي قادت الحراك الشعبي، والمجلس العسكري الذي يتولى السلطة منذ إسقاط "البشير". (الشرق الأوسط)

شدد حاكم مصرف لبنان "رياض سلامة"، على أن "وضع الليرة مستقر"، مؤكداً أن لبنان "لديه الملاءة، وأن كل الكلام عن أن لبنان بلد بخطر الإفلاس هو كلام غير مبرر علمياً، وبالأرقام". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية